تعرف على أبرز المبادرات الصحية الرئاسية وما تقدمه للمواطنين فى المحافظات

السبت، 20 أبريل 2024 12:00 ص
تعرف على أبرز المبادرات الصحية الرئاسية وما تقدمه للمواطنين فى المحافظات المبادرات الصحية
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الدولة المصرية العديد من المبادرات الصحية تحت رعاية رئيس الجمهورية؛ لرفع كفاءة ومستوى الخدمة المقدمة للمواطنين والتي استهدفت كافة الفئات بدءًا من الأطفال وحتى كبار السن، مما أحدث طفرة في الملف الصحي، ليتغير واقع المصريين إلى حياة صحية أفضل في ظل السعي إلى تقديم مستوى جيد من الخدمات الصحية والطبية التي توفر دعمًا لمحور “الاستثمار في صحة الإنسان” في المقام الأول، وانقسمت المبادرات الصحية إلى ثلاثة محاور تشمل: “مبادرات التدخل العاجل، ومبادرات الكشف المبكر عن الأمراض، ومبادرات تحسين الصحة الإنجابية  وجاءت قوائم تلك المبادرات

مبادرات التدخل العاجل

أدركت الدولة المصرية الحاجة إلى التدخل بمبادرات صحية مهمة وعاجلة لتحسين صحة المواطن المصري الذي عانى لعقود من الإهمال الطبي، فكان على رأس تلك المبادرات العاجلة

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

انطلقت في عام 2018 وقد تم فيها إجراء مليونين و74 ألفا و952 عملية جراحية، وقد تم متابعة 73 ألفا و783 حالة من أول يوليو 2023 حتى فبراير 2024.

 

المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والأمراض الغير سارية تحت شعار”100 مليون صحة”
 

انطلقت عام 2018، وقدمت خدمات الكشف والفحص لما يقرب من 60 مليون مواطن، وتم تقديم العلاج لحوالي 2.2 مليون مواطن بالمجان حتى يونيو 2022. واستطاعت تحقيق أسمى أهدافها والمتمثل في إعلان مصر خالية من فيروس سي، عام 2020، بالتزامن مع إحياء اليوم العالمي لالتهاب الكبدي الوبائي.

مبادرات الكشف المبكر عن الأمراض
 

وذلك لتدارك الأمراض في مراحل مبكرة ومن ثم القضاء عليها أو الوقاية منها عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية على المستوى المركزي والمحلي. ومن هذه المبادرات:

المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي
 

تم من خلالها فحص 7 ملايين و91 ألفًا و272 مواطنًا، منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 حتى يونيو 2023.

مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الانيميا والسمنة والتقزم لأطفال المدارس: قامت المبادرة بفحص 7.5 ملايين طالب بمختلف مدارس الجمهورية، كما انعكست نتائج المبادرة على المؤشرات الخاصة بالمسح الصحي السكاني لعام 2021، إذ انخفضت النسب المتعلقة بالتقزم بين الأطفال من 21% عام 2014 إلى 13% عام 2021، ونسب المصابين بالنحافة، وزيادة الوزن إلى 15% مقارنة بـ 33% عام 2014.

 

المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين
 

انطلقت في مارس 2020، وانعكست نتائج المبادرة على مؤشرات رعاية الحمل والولادة ومؤشرات صحة الطفل إذ تحسنت مؤشرات رعاية الحمل لتصل إلى 97% في عام 2021 مقابل 90% عام 2014، كذلك تحسنت رعاية الحمل المنتظمة لتصل إلى 90% مقابل 83% عام 2014، وبالطبع فقد ازدادت نسبة الولادات على يد مقدم الخدمة الطبية لتصل إلى 97% مقابل 92% عام 2014.

 

مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع للأطفال
 

تم تقديم خدمات الفحص السمعي لـ 5 ملايين 474 ألفًا و808 أطفال، وبناء عليه تم تحويل 313 ألفًا و285 طفلًا لإعادة الفحص من خلال إجراء اختبار تأكيدي، كما تم تحويل 37 ألفًا 720 طفلًا بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة بهدف تقييم الحالة بدقة أعلى.

 

المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية
 

تشمل الكشف المبكر عن الأورام السرطانية ” الرئة – البروستاتا- القولون- عنق الرحم” بالمجان في ثماني عشرة محافظة بالجمهورية، وقد بلغ المستفيدون من المبادرة 2,726,708 مستفيدين منذ انطلاقها في يونيو 2023 حتى ديسمبر 2023.

مبادرة رئيس الجمهورية لدعم المرأة المصرية
 

تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو ٢٨ مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية، وبحلول عام 2022، أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 23 مليونا و906 آلاف و809 سيدات، ضمن المبادرة.

مبادرات تحسين الصحة الإنجابية
 

التفتت الدولة المصرية إلى تحسين خصائص الصحة الإنجابية للأسرة المصرية إضافة إلى الحد من الزيادة السكانية، وبناء على خطة مدروسة لمعدلات الإنجاب المختلفة في المحافظات المصرية ومستوى تعليم الفتيات أطلقت الدولة المصرية العديد من المبادرات الموجهة وأبرزها في الآتي:

مبادرة أيامنا أحلى: حيث أطلقت الدولة أعدادًا كبيرة من القوافل الخاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية على مستوي محافظات الجمهورية ضمن مبادرة "أيامنا أحلى"؛ لتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة للمنتفعات بالقرى والمناطق المحرومة من تلك الخدمات.

حملة "من حقك تنظمي": ضمن مبادرة أيامنا أحلى لتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة على مستوى استهداف القرى الفقيرة التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة.


مبادرة "اثنين كفاية": تهدف الى رفع وعي السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة وتطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية، إلى جانب بناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات المستهدفة.


مبادرة برنامج تنظيم الأسرة: والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة للأسر المستفيدة من برنامج تكافل من خلال رفع وعى الأسر المستهدفة وتطوير عيادات تنظيم الأسرة بتكلفة 1،14 مليار جنيه.

وقد اتسمت جميع المبادرات بالاستمرارية والاستدامة والمجانية لجميع الفئات المستهدفة في المبادرات مما أسهم بشكل فعال في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لغير القادرين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة