مركز المناخ يحذر: درجات الحرارة ستصل إلى قيم قياسية غدا الأربعاء.. تتجاوز 38 درجة مئوية على جميع المناطق وتستمر حتى الخميس فى الصعيد.. وتنبيهات لمزارعى القمح من الرى أو الحصاد أو الدراس

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 06:30 م
مركز المناخ يحذر: درجات الحرارة ستصل إلى قيم قياسية غدا الأربعاء.. تتجاوز 38 درجة مئوية على جميع المناطق وتستمر حتى الخميس فى الصعيد.. وتنبيهات لمزارعى القمح من الرى أو الحصاد أو الدراس الدكتور محمد على فهيم
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن درجات الحرارة سوف تصل إلى قيم قياسية غدا الاربعاء لتتجاوز 36-38 °م، على جميع المناطق وتستمر الخميس بالصعيد، وذلك بسبب منخفض سطحى مؤقت مع نشاط  للرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجة خماسينية تتجاوز فيها سرعات الرياح 35-45 كم / ساعة.

وحذر فهيم مزارعي القمح المتأخر في كل الجمهورية بعدم الري أو الحصاد أوالدراس خلال يوم الاربعاء، تحت أي سبب وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرياح المتوقعة، وإجراء رية للقمح عند هدوء الرياح غدًا الثلاثاء، مع إضافة 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري . 

وأوضح فهيم أن أشجار الفاكهة "مانجو زيتون موالح عنب خوخ برقوق كمثرى تين رمان" فى مرحلة مهمة من موسم الانتاج ( اكتمال التزهير و العقد)، لذلك لابد من توجيه المزارعين لتنفيذ عدد من التوصيات الهامة وهى تقريب الفترات ما بين الريات بصورة تدريجية من اليوم وحتى الخميس، مع إضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث أى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم "الكالسيوم – البورون – الماغنسيوم ".

وينصح فهيم المزارعين بالرش حتى السبت بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم / للتر. مع الوضع في الاعتبار من حيث مرحلة التزهير، حيث لا يفضل الرش اثناء مرحلة التلقيح والاخصاب ،  بينما يمكن الرش في مرحلة ما قبل التفتح أو ما بعد العقد والتوقف عن الرش باى مبيدات جهازية بداية من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس  حتى لا يحدث أضرار لعملية التزهير والاخصاب.

وأكد فهيم على أن لابد أن يتم تطبيق نفس الاجراءات على محاصيل الخضر  الطماطم ، الخيار ، الكنتالوب، البطيخ ، الفلفل ، الباذنجان "عروتي الانفاق والصيفية المبكرة" و بالنسبة للبطاطس الصيفية المتأخرة يجب إجراء رية سريعة مع إضافة نترات البوتاسيوم 4 ك للفدان  أو 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الرى.

أما بصل الحبة السوداء يتم الرش بالكالسيوم بورون قبل يوم الثلاثاء وتكون الأرض مروية .

يشار إلى أن شهر برمودة بدأ من 9 أبريل ويستمر حتى 8 مايو و هو ثالث شهر في فصل "برت" يعني "الإنبات أو النمو" فى مصر القديمة، عندما ينتهى فيضان نهر النيل وتبدأ كل اراضي مصر فى الاكتساء باللون الاخضر.

ومن الامثال المرتبطة بهذا الشهر "برمودة، دق العامودة" ، وهو ما يعني دق سنابل القمح بعد نضجها وتجهيز القمح للدراس أو تذرية حبوبه بعد الحصاد .

وأوضح فهيم أن برمودة هو شهر ضم ودراس القمح ورد الجميل لكل مزارع مجتهد استمر على مدار 150 إلى 160 يومًا فى رعاية محصوله، مشيرًا إلى أن هذا العام سوف يكون موسم خير لمحاصيل القمح والفول البلدي ومحاصيل الاعشاب الطبية "كمون/يانسون/كراوية/ شمر / كسبرة ".

وأضاف أن برمودة هو أهم شهر لأشجار الفاكهة على السواء لانه شهر اكتمال الاخصاب والعقد وتحديد اتجاه الموسم وهو الخاتمة الطيبة لشهور الربيع الأولى "أمشير – برمهات" وحتى هذه اللحظة فقد بدأ موسم الفاكهة بدون مشاكل كبيرة مثل السنوات الماضية وسيعوضهم عن كسرات المواسم السابقة .

تابع فهيم أن برمودة هو شهر بداية الموسم الصيفي لكافة محاصيل الصيف "ذرة – أرز – قطن – وصويا – وخضر – وشتل بساتين الفاكهة الجديدة و البرسيم الحجازي " والبداية الصحيحة فيه هي اختيار الصنف المناسب بناءاً على الخريطة الصنفية وميعاد الزراعة بعيد عن موجات الحر او البرد .

وأوضح فهيم أنه مطلوب من المزارعين التركيز خلال هذا الشهر فى معرفة التدخل بالرش المناسب وبرامج تسميد نهضة الموسم وعدم السماح للآفات الصيفية أن تتكاتر علي الزرع وقطع الطريق عليها "الذبابة البيضاء - التربس - التوتا ابسولوتا - دودة براعم الزيتون - دودة الحشد - دودة البلح الصغرى - الحشرات القشرية والبق الدقيقي ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة