مرحب شهر الصوم.. احذر من رسائل رمضان قد تعرضك للحبس والغرامة.. برلماني

الأحد، 10 مارس 2024 01:00 م
مرحب شهر الصوم.. احذر من رسائل رمضان قد تعرضك للحبس والغرامة.. برلماني  رسائل شهر رمضان - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "مرحب شهر الصوم.. رسائل عشوائية تضخ بكثرة على "تليفونك" مع حلول رمضان"، استعرض خلاله كيف اعتبر المشرع هذه النوعية من الرسائل جريمة "إزعاج الغير" و"المضايقة" تكون عقوبتها تصل للحبس 6 أشهر وغرامة 100 ألف جنيه، ولا تنقضى الجريمة بالتصالح.

وفى الحقيقة مع حلول شهر رمضان المبارك، يستقبل المواطنون الرسائل القصيرة وضخها بشكل مكثف عبارة عن أغانى أو رسائل تهنئة، سواء من أشخاص أو شركات بهدف التهنئة أو الدعاية والإعلان، ما يُشكل ازعاجاَ لدى شريحة كبيرة من المواطنين، حيث تنتشر بشكل كبير ظاهرة إرسال رسائل عشوائية عبر الهاتف المحمول من عينة "رمضان جانا" و"مرحب شهر الصوم مرحب"، الأمر الذي اعتبره كثيرون "مزعجا" بسبب كثرة إرسال وضخ هذه الرسائل بشكل مكثف طوال اليوم.

عملية ضخ مثل هذه الرسائل المزعجة بشكل مستمر خلال فترة الأعياد والمناسبات وغيرها طرح معه إشكالية قانونية تتمثل فى هل هناك عقوبة للأشخاص الذين يقومون بإرسال مثل هذه الرسائل بشكل مكثف سواء بالحبس أو التغريم باعتبار أن مثل هذا الفعل يُعد مؤذياَ من الناحية النفسية، وما هي علاقة هذا الأمر بانتهاك الخصوصية الشخصية؟، وهل تواجه هذه الشركات أو الأفراد نتيجة لهذه الرسائل المزعجة طبقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018.    

في التقرير التالي، نلقى الضوء على إشكالية إرسال الرسائل النصية المزعجة عبر "الهاتف المحمول" و"الفيس بوك" و"الواتس آب" من الناحية القانونية بحجة التهنئة بشهر رمضان خاصة، وذلك طبقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 وللمادة 25 الخاصة بحماية حرمة الحياة الخاصة للمواطنين من الرسائل النصية المزعجة التى تقوم بإرسالها عدد من الشركات وكان على رأسها أحد شركات إبادة الحشرات، حيث غرمت المحكمة الاقتصادية في حكمها رقم 647 لسنة 2019 شركة خاصة مبلغ 900 ألف جنيه.

 

وإليكم التفاصيل كاملة:

"مرحب شهر الصوم".. رسائل عشوائية تضخ بكثرة على "تليفونك" مع حلول رمضان.. المُشرع اعتبرها جريمة "إزعاج الغير" و"المضايقة".. عقوبتها تصل للحبس 6 أشهر وغرامة 100 ألف جنيه.. ولا تنقضى الجريمة بالتصالح

 

د
  
                                       برلمانى 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة