الصحة العالمية: انخفاض معدلات التطعيم ضد كورونا والأنفلونزا هذا الشتاء

السبت، 13 يناير 2024 12:48 م
الصحة العالمية: انخفاض معدلات التطعيم ضد كورونا والأنفلونزا هذا الشتاء  انخفاض معدلات التطعيم ضد كورونا والأنفلونزا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن انخفاض معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا والانفلونزا مع تزايد الحالات فى هذا الشتاء، وقال مسؤولون بارزون في مجال الصحة العامة إن انخفاض معدلات التطعيم ضد سلالات فيروس كورونا والأنفلونزا أدى الى زيادة التردد على المستشفيات والضغط على أنظمة الرعاية الصحية.

وقالت وكالة رويترز، إنه في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية وأجزاء أخرى من العالم، وردت تقارير عن ارتفاع حالات دخول المستشفيات المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي في الأسابيع الأخيرة، كما ارتفعت معدلات الوفيات بين كبار السن في بعض المناطق، ولكنها أقل بكثير من ذروة جائحة كورونا.

أعادت الحكومة الإسبانية فرض متطلبات ارتداء الأقنعة في مرافق الرعاية الصحية، كما فعلت بعض شبكات المستشفيات الأمريكية.

وقالت ماريا فان كيرخوف، المديرة المؤقتة لقسم التأهب للأوبئة والأوبئة في منظمة الصحة العالمية، "يحتاج الكثير من الناس إلى رعاية طبية جادة فيما يتعلق بالأنفلونزا وكورونا، بينما يمكننا الوقاية منه".

وأشارت إلى معدلات التطعيم منخفضة " ضد الأنفلونزا وكورونا في العديد من البلدان هذا الموسم، حيث يحاول العالم تجاوز الوباء وقيوده.

وأوضح خبراء الأمراض المعدية ومسؤولو الصحة إن الحكومات كافحت لتوضيح المخاطر التي لا يزال فيروس كورونا يشكلها وفوائد التطعيم منذ إعلان انتهاء حالة الطوارئ الصحية العامة العالمية في مايو 2023.

تلقى 19.4% فقط من البالغين في الولايات المتحدة لقاح كورونا لهذا الموسم بناءً على المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الامريكى (CDC) ومسح التحصين الوطني للوقاية، على الرغم من التوصية بأن يحصل جميع البالغين على جرعة محدثة للحماية من الأمراض الخطيرة.

ويقارن ذلك تقريبًا بـ 17% من البالغين الذين حصلوا على جرعة معززة ثنائية التكافؤ في موسم 2022-2023، بناءً على بيانات اللقاح الفعلية التي أبلغت بها الولايات مركز السيطرة على الأمراض.

حصل ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا على لقاح الأنفلونزا هذا الموسم (44.9%)، وهو نفس الرقم تقريبًا في العام الماضي (44%)، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقال ماندي كوهين، مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا نعتقد أن عدداً كافياً من الناس قد حصلوا على لقاح فيروس كورونا المحدث، حيث لا يزال الناس لا يفهمون أن فيروس كورونا لا يزال مرضًا أكثر خطورة من الأنفلونزا.

مثلت الأنفلونزا 5.2% من زيارات الطوارئ في الولايات المتحدة مقارنة بـ 3% لكورونا في الأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر، ومع ذلك، كان كورونا يمثل 10.5 من أصل 100 ألف حالة دخول إلى المستشفى في ذلك الوقت، مقارنة بـ 6.1 لكل 100 ألف حالة للأنفلونزا.

معظم اللقطات المحدثة المستخدمة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مصنوعة من قبل شركة  فايزرPfizer  مع الشريك الألماني BioNTech أوموديرنا Moderna

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها  (ECDC)، إن الأنفلونزا تنتشر في أوروبا بمعدل أعلى من كورونا في المجمل، وجاءت نتيجة 24% من عينة تمثيلية من الاختبارات إيجابية في الأسبوع الأخير من عام 2023، ارتفاعًا من 19% قبل أسبوعين.

وقال إدواردو كولزاني، خبير فيروسات الجهاز التنفسي في المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن المعدلات تتماشى مع مواسم الأنفلونزا السابقة، مضيفا، "لكن الآن لدينا كورونا  كضيف جديد غير مرغوب فيه".

ولم يكن لدى المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها معدلات تطعيم للقارة ضد الأنفلونزا أو كورونا، لكن كولزاني قال إن البيانات المبكرة أظهرت أن تناول لقاح كورونا أقل بكثير من مستويات الوباء.

في أوروبا، يوصى باستخدام لقاحات كورونا الجديدة للمجموعات المعرضة للخطر فقط، مثل كبار السن والذين يعانون من ضعف المناعة، ومن بين هذه المجموعات، تقول منظمة الصحة العالمية أنه يجب أن تكون هناك تغطية بنسبة 100%. وقالت منظمة الصحة العالمية إن معدلات الإصابة بكورونا ترتفع أيضًا في نصف الكرة الجنوبي خلال فصل الصيف، لأنه ليس فيروسًا موسميًا بعد.

في الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن 850 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و118 ألف حالة دخول جديدة إلى المستشفيات على مستوى العالم، بزيادة عن نوفمبر بنسبة 52% و23% على التوالي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي أضافت أن الأرقام الفعلية من المرجح أن تكون أعلى.

وقال الخبراء، إن اللقاحات لا تزال فعالة للغاية في الوقاية من الأمراض الخطيرة، حتى لو لم تمنع العدوى، وجدت دراسة حديثة في مجلة لانسيت للأمراض المعدية من معهد كارولينسكا ومستشفى داندريد في السويد أن اللقاح المحدث، الذي يستهدف متغير فيروس كورونا XBB.1.5، قلل من خطر دخول المستشفى إلى المستشفى بنسبة 76.1% لدى الأشخاص المتأثرين بالمتغيرات الأحدث، بناءً على في سجلات الصحة العامة من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

 وتشير التقديرات إلى أن لقاحات الأنفلونزا هذا العام، التي تصنعها مجموعة من الشركات المصنعة، تقلل من خطر دخول المستشفى بنسبة 52%.

وأكد كولزاني حصل 8.6% من السكان المؤهلين على لقاح كورونا الثالث بعد سلسلة التطعيم الأولية، حسبما أظهرت بيانات وزارة الصحة بتاريخ 7 يناير، البيانات الخاصة بالأنفلونزا ليست متاحة بعد، لكن دراسة أجراها اتحاد الصيدليات الإيطالية Federfarma، قالت إن 15% من الإيطاليين تم تطعيمهم ضد الأنفلونزا هذا الخريف، مقارنة بما يزيد قليلاً عن 20% في الموسم الماضي.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة