انتخابات أمريكا 2020.. ترامب يدفع بالبراءة فى تهم التآمر والتحريض على العنف.. وقاضٍ يحذره من محاولة التأثير على الشهود.. وشرطة واشنطن: 6 أجهزة أمنية تؤمن المحاكمة.. والرئيس السابق: أواجه اضطهادا سياسيا

السبت، 05 أغسطس 2023 06:00 ص
انتخابات أمريكا 2020.. ترامب يدفع بالبراءة فى تهم التآمر والتحريض على العنف.. وقاضٍ يحذره من محاولة التأثير على الشهود.. وشرطة واشنطن: 6 أجهزة أمنية تؤمن المحاكمة.. والرئيس السابق: أواجه اضطهادا سياسيا الانتخابات الأمريكية تبدأ قوية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفع الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب مساء الخميس ببراءته من تهم التآمر على المؤسسات الأمريكية، بعد يومين من اتهامه بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 بلائحة اتهام ثالثة وجهت اليه من قبل وزارة العدل في الوقت الذي يسعى فيه ترامب للحصول على ولاية ثانية غير متتالية في البيت الأبيض ويستعد لحملته الانتخابية لعام 2024.

وخلال مثوله أمام محكمة فيدرالية فى واشنطن، أجاب المرشح الجمهورى بنفسه بأنه غير مذنب عندما قرأت القاضية موكسيلا أوباديايا التهم وأحكام السجن القصوى المرتبطة بها.

وتشير لائحة الاتهام المكونة من 45 صفحة والتي نشرت الثلاثاء الماضى، إلى وجود "مشروع إجرامي"، وتتهمه بتقويض أسس الديمقراطية الأمريكية من خلال محاولة تغيير عملية فرز نتائج تصويت أكثر من 150 مليون أمريكى.

اشارت شبكة سي ان ان الى ان المحكمة التي وجهت التهم لترامب تقع قرب الكابيتول، مقر الكونجرس الذي اقتحمه مئات من أنصاره لمنع التصديق على فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن في 6 يناير 2021.

ووصف الرئيس السابق دونالد ترامب بأنه "يوم حزين للغاية لأمريكا" بعد أن دفع ببراءته من التهم المتعلقة بمحاولاته تقويض نتائج انتخابات 2020.

وقال بعد انتهاء الجلسة للصحفيين: "عندما تنظر إلى ما يحدث، فهذا اضطهاد لخصم سياسي. لم يكن من المفترض أن يحدث هذا في أمريكا. هذا هو اضطهاد الشخص الذى يقود بأعداد كبيرة جدًا فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ويسبق بايدن في الاستطلاعات".

قال ترامب: "لذا إذا لم تتمكن من ضربه ، فإنك تضطهده أو تحاكمه لا يمكننا أن ندع هذا يحدث في أمريكا".

ترامب، الذى وقف تحت مظلة تحت المطر، انتقد واشنطن العاصمة نفسها أيضًا، واصفًا إياها بأنها مدينة "القذارة والانحلال".

وفى وقت سابق الخميس، اتهم مجددا خلفه ومنافسه الديمقراطى جو بايدن بالوقوف وراء الدعاوى القضائية الجديدة لإبقائه خارج سباق الانتخابات الرئاسية عام 2024.

وكتب على منصته "تروث سوشبال" إنه ملاحق على خلفية الطعن في انتخابات فاسدة ومزورة ومسروقة" وكتب في وقت سابق "الديمقراطيون لا يريدونني مرشحًا ضدهم وإلا لما استخدموا القضاء سلاحا على هذا النحو غير المسبوق".

على الجانب الاخر، يقضي الرئيس الأمريكي جو بايدن إجازة في منتجع بولاية ديلاوير على الساحل الشرقي، وقد أكد لشبكة "سي إن إن" أنه لن يتابع التقارير عن مثول خصمه المحتمل فى انتخابات عام 2024.

كان المشهد خارج قاعة محاكمة ترامب مشحونا فقبل أكثر من 24 ساعة من بداية جلسة المحكمة، انتشرت كاميرات وشاحنات الأقمار الصناعية التابعة لوسائل الإعلام المحلية والدوليّة في الساحة أمام المحكمة تحت أنظار المارة والسياح.

ومنذ الفجر، اصطف نحو 100 صحفى لدخول المحكمة، في وقت أقيمت فيه حواجز أمنية في محيط المبنى، ونصبت مثلها حول مبنى الكابيتول القريب.

وقالت شرطة العاصمة لوكالة فرانس برس إن أكثر من 6 من أجهزة شرطة ووكالات أمن شاركت فى تأمين الجلسة.

في نفس السياق، حذر قاضي التحقيق الذي يتولى توجيه الاتهام الرئيس السابق من رشوة الشهود أو التأثير عليهم وهو اجراء روتيني ‏من جلسة الاستماع الفيدرالية حيث ذكرت قاضي الصلح الأمريكي موكسيلا أوبدايايا ترامب خلال إجراءات الاتهام بأن رشوة الشهود أو التأثير ‏عليهم أو الانتقام منهم جريمة.‏

التحذير إلى ترامب جدير بالملاحظة بالنظر إلى أن لجنة مجلس النواب التي حققت في هجوم 6 يناير ‏على مبنى الكابيتول زعمت أن الرئيس السابق وحلفاءه حاولوا الاتصال بأحد الشهود والتأثير عليهم فى ‏هذا التحقيق.‏

وفقا لوكالة اسوشيتد برس قد يأتي اختبار ترامب في وقت مبكر من يوم الجمعة حيث سيحضر العشاء ‏الصيفى السنوى لحزب ألاباما الجمهورى. ويوم السبت سيلقي الخطاب الرئيسي في حفل الفيل الفضي ‏السنوى السادس والخمسين لحزب الجمهوريين في ساوث كارولينا.‏

بينما تتكشف حملته ، فإن مجموعة الشهود المحتملة في قضيته الأخيرة واسعة جدًا. يمكن أن تقدم ‏جلسات الاستماع في الكونجرس في 6 يناير 2021 ، أعمال الشغب في الكابيتول بعض الأفكار - شملت ‏تلك المقابلات أكثر من 1000 شخص ، وشملت بعض أقرب مستشاري ترامب وأفراد أسرته ، بما في ‏ذلك ابنته إيفانكا وابنه دونالد ترامب جونيور.‏

لذلك من المحتمل أنه قد تحدث بالفعل عن القضية أمام الشهود.‏

يشير ترامب إلى انتخابات 2020 في كل خطاب يلقيه تقريبًا ، ويخبر مؤيديه أنه خاض مرتين وفاز مرتين ‏لأنه تعهد بإجراء ذلك مرة أخرى. غالبًا ما تتضمن خطابات ترامب أيضًا مناقشة مستفيضة للقضايا التي ‏يواجهها أثناء محاولته إجراء التحقيقات كجزء من جهد مسيّس للإضرار بترشيحه.‏

والعديد من المستشارين المقربين هم شهود محتملون. تشمل حملته 2024 البعض ، مثل ميلر ، الذي ‏عمل من أجل جهوده لعام 2020 ، بالإضافة إلى بعض القادة الجدد الذين لم يشاركوا في جهوده لإلغاء ‏الانتخابات.‏

ما زال ترامب المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ولم تتضح بعد تداعيات توجيه هذه التهم على ترشيحه.

رغم الدعاوى القضائية، لا يزال الرئيس السابق الجمهوري يحتفظ بولاء جزء كبير من حزبه، فهو يهيمن على استطلاعات الرأي لترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة