17 عاما على وفاة صاحب مدرسة "المدبوليزم" فن الارتجال على خشبة المسرح.. فيديو

الأحد، 09 يوليو 2023 05:34 م
17 عاما على وفاة صاحب مدرسة "المدبوليزم" فن الارتجال على خشبة المسرح.. فيديو عبد المنعم مدبولى
كتبت ـ فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيا تلفزيون "اليوم السابع"، ذكرى وفاة الفنان القدير عبد المنعم مدبولى، وهو أحد أشهر نجوم الكوميديا الارتجالية فى تاريخ السينما والمسرح، الذى مارس التمثيل أكثر من 50 عاما، وشكل مدرسة كوميدية مستقلة فى الضحك الراقى، كما أسس العديد من الفرق المسرحية، مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدى 1963 والفنانين المتحدين 1966م.
 
اسمه الحقيقي، عبد المنعم مدبولي حسن، ولد في 28 ديسمبر عام 1921م، بمحافظة القاهرة، حيث ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة.
 
ثم التحق بكلية الفنون التطبيقية، وقدم في اختبارات معهد التمثيل ونجح، وكان ضمن ثاني دفعة بالمعهد، وعندما وصل الـ17 عشر عاما بدأ العمل في التمثيل باحترافية. 
 
لم يكن مدبولي ممثلا فقط، بل كان متعدد المواهب، هكذا قالت ابنته "أمل عبد المنعم مدبولي" في لقاء باليوم السابع، فقد كان مخرجا ورساما ومؤلفا وايضا يعشق النحت، حيث عمل مع فاطمة رشدى وجورج أبيض، وظلت موهبة الرسم تلازمه دائما حتى إنه رسم لوحات كثيرة، وعمل معارض كان يحضرها فاروق حسنى وأخذوا بعض لوحاته ووضعوها فى رئاسة الجمهورية وفى وزارة الثقافة، كما أنه شارك فى إصلاح لوحات قصر المانسترلى.
 
وأضافت قائلة: "كان بارعا  فى التمثيل، ويجيد غناء الاسكتشات والاستعراضات على الرغم من أنه لم يكن مطرباً، وغنى العديد من الأغانى التى حققت نجاحاً كبيرا، ومنها أغانى الأطفال مثل أغنية" توت توت " والأغانى التى قدمها خلال فوازير الأطفال" جدو عبده"، فضلا عن عدد من أغانى الأفلام، وأشهرها أغنية " طيب ياصبر طيب" التى غناها فى فيلم" مولد يادنيا"، فحققت نجاحاً مدوياً، حتى تمنى موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب أن يلحن له وطلب ذلك بنفسه، وكانت المرة الأولى التى يطلب فيها الموسيقار الكبير التلحين لفنان.
 
وأكدت ابنة عبدالمنعم مدبولى أن والدها كان مؤلفا وكتب العديد من الروايات المسرحية والمسلسلات الإذاعية، قائلة: «عندما لا يكون لديه عمل تمثيلى يؤلف ويكتب روايات، وله عدد هائل من المسلسلات الإذاعية»، مشيرة إلى أحد السيناريوهات التى تحتفظ بها بخط والدها لمسلسل إذاعى اسمه «زوجتى العزيزة عزيزة». 
 
قدم الفنان الراحل صاحب الكاريزما الخاصة والضحكة الراقيه، اكثر من 60 فيلما، 120 عملا مسرحيا، و30 مسلسل، رحلة فنية استمرت 50 عاما من العطاء والحب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة