نعمة المطر.. فوائدها العظيمة وأبرز الأدعية حلقة جديدة من "نعم ربنا".. فيديو

الأحد، 09 أبريل 2023 02:00 م
نعمة المطر.. فوائدها العظيمة وأبرز الأدعية حلقة جديدة من "نعم ربنا".. فيديو تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع حلقة جديدة من برنامج نعم ربنا، من إعداد لؤى على، وقدم هذه الحلقة في اليوم الثامن عشر من شهر رمضان الشيخ عبد الرحمن الصادق عضو مركز الأزهر العالمى للفتوى.

وقال الشيخ الصادق، إن نعمة المطر يمتن بها ربنا سبحانه وتعالى على عباده بهذه النعمة العظيمة، يقول تعالى "من آياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينـزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون".

وأضاف، "فنبه ربنا على أن المطر نعمة عظيمة بها ينبت النبات الذى يكون غذاء للحيوان والإنسان ليتغذى ويعيش وينعم بنعم الله، وحين تفقد هذه النعمة يعظم قدرها ويعظم الإلحاح على الله ومن هنا شرعت صلاة الاستذكار، حيث إن النبى علم المسلمين كيف يطلبون المطر من الله، وهناك أدعية كثيرة بشأن المطر بيانا بهذه النعمة وفائدتها العظيمة.

وتابع ، ومن دعاء النبى، "اللهم صيبا نافعا" يعنى مطرا ينفع، مطر يكون سببا للسعادة للبناء والعمران لا يضر ، وكان صلى الله عليه وسلم إذا نزل المطر يقول اللهم سقى رحمة لا سقى عذاب، وهذا تنبيه أنه قد تنقلب هذه النعمة لولا لطف الله وكان إذا اشتد المطر وعظم وبدأ يدخل الخطر يقول النبى "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة