إعلان بايدن الترشح لانتخابات 2024 لفترة ثانية وشيك.. الديمقراطيون يلتفون حوله ويؤكدون: أقوى مرشح لدينا وأفضل فرص الحزب للوصول للبيت الأبيض.. وذا هيل: رفضه استخدام "النقض" لوقف قرار للجمهوريين عقبة تفقده دعمهم

الإثنين، 06 مارس 2023 05:00 ص
إعلان بايدن الترشح لانتخابات 2024 لفترة ثانية وشيك.. الديمقراطيون يلتفون حوله ويؤكدون: أقوى مرشح لدينا وأفضل فرص الحزب للوصول للبيت الأبيض.. وذا هيل: رفضه استخدام "النقض" لوقف قرار للجمهوريين عقبة تفقده دعمهم جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل إعلان ترشحه بشكل رسمى للانتخابات الأمريكية 2024 باسم الحزب الديمقراطى، التف أعضاء الحزب حول الرئيس الأمريكى جو بايدن باعتباره "أفضل خيار" و"أقوى مرشح"، لكن رفضه استخدام "الفيتو" لوقف قرار للجمهوريين إلغاء القانون الجنائي المعدل لواشنطن العاصمة أغضب الكثير منهم وربما يخسره جزء من دعمهم.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الديمقراطيين فى مجلس النواب مستعدون لحملة الرئيس الأمريكى جو بايدن للترشح لفترة ولاية ثانية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، وظهر ذلك جليا خلال تجمعهم فى بالتيمور قبل أيام، حيث أعلن المشرعون من جميع أطراف المؤتمر الحزبي المتنوع سياسيًا وقوفهم إلى جانب الرئيس بايدن قبل إعلانه المتوقع للترشح باسم الديمقراطيين.

ونقلت الصحيفة عن النائبة براميلا جايابال (ديمقراطية من واشنطن) ، رئيسة التجمع التقدمي في الكونجرس الذي أيد السناتور بيرني ساندرز (I-Vt.) في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية لعام 2020 ، قولها يوم الخميس "أود أن أراه يعلن قريبًا ترشحه". .

وقالت فى نقطة منفصلة أثناء التجمع: "لم يفاجأ أحد بأن بايدن لم يكن خيارى فى الانتخابات الأولى للانتخابات التمهيدية". "لكن الرئيس وإدارته شكلا شراكة قوية بشكل لا يصدق".

وأشار بايدن فى عدد من المناسبات إلى أنه سيرشح نفسه لولاية ثانية، وقالت السيدة الأولى جيل بايدن لوكالة أسوشييتد برس الأسبوع الماضى أن الشيء الوحيد المتبقى "إلى حد كبير" هو اختيار وقت ومكان للإعلان.

وخلال زيارة مع أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين، قال الرئيس "لدينا الكثير من الأعمال غير المنجزة أيضًا لإنهاء المهمة التى يتعين القيام بها".

واعتبرت الصحيفة أن الوضع يتماشى مع المشاعر السائدة بين الديمقراطيين فى مجلس النواب، الذين يعتقدون أن بايدن - مع انتصارات تشريعية من الكونجرس الأخير - يمكن وينبغى أن يحصل على أربع سنوات أخرى فى البيت الأبيض، بالنظر إلى المخاوف السابقة بشأن أرقام استطلاعاته المتأخرة وتقدمه فى العمر.

وقال النائب بيت أجيلار (ديمقراطى من كاليفورنيا) "أعتقد أنه يجب أن يترشح ؛ أعتقد أنه سيفوز... أعتقد أنه أقوى مرشح لدينا."

وأشار أجيلار، رئيس التجمع الديمقراطى فى مجلس النواب، إلى عدد من مشاريع القوانين التى وقع بايدن عليها بعد أن مررها الكونجرس مثل حزمة إغاثة من وباء كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار، ومشروع قانون البنية التحتية للحزبين بقيمة 1.2 تريليون دولار، وتشريع سلامة الأسلحة.

وأضاف: "مرارًا وتكرارًا، كان قادرًا على التعامل مع الديمقراطيين فى مجلس النواب، ومع الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ، ولذا أعتقد أنه يمكنه ويجب عليه الترشح وسيحصل على دعم التجمع الديمقراطى فى مجلس النواب".

ومن جانبها، قالت النائبة أن ماكلين كوستر، رئيسة تحالف الديمقراطيين الجدد من يسار الوسط، إنه بناءً على الخريطة السياسية الحالية، فإن بايدن هو أفضل فرصة للحزب لتولى البيت الأبيض.

وقال كوستر: "فى تلك المقاطعات الـ 18 التى يسيطر عليها الجمهوريون، بايدن الأفضل من حيث رسالته بسبب التحالف الذى بناه فى عام 2020، ويعود أقوى فى عام 2024".

ومع ذلك، سرعان ما تلاشى أى مدح هذا الأسبوع بإعلان بايدن أنه سيوقع قرارًا بقيادة الحزب الجمهورى بإلغاء القانون الجنائى المعدل لواشنطن العاصمة، وهو قرار أذهل - وأثار غضب - الديمقراطيين فى مجلس النواب الذين اعتقدوا أنه سوف يستخدم حق النقض ضد الإجراء إذا وصل إلى مكتبه.

وأقر مجلس مدينة العاصمة بالإجماع قانونًا جنائيًا منقحًا فى يناير، من بين المبادئ الأخرى، إلغاء معظم الأحكام الإلزامية والعقوبات الأقل لمجموعة متنوعة من الجرائم العنيفة، بما فى ذلك سرقة السيارات والسرقة. وعارضت رئيسة بلدية العاصمة موريل بوزر (ديمقراطي) مشروع القانون، والذى تجاوزه المجلس بعد ذلك.

وقبل أيام من تعيين مجلس النواب للتصويت على قرار الرفض الشهر الماضى، أصدر مكتب الإدارة والميزانية بيانًا لسياسة الإدارة قال أن الإدارة عارضت الإجراء - مما دفع بعض الديمقراطيين إلى الاعتقاد بأنه إذا وصلت الأمور إلى هذه النقطة، فإن بايدن سيستخدك حق النقض ضد القرار. عارض ما مجموعه 173 ديمقراطيًا التشريع فى النهاية، معتقدين أنهم انحازوا إلى البيت الأبيض.

لكن بايدن أبلغ أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين فى الكابيتول يوم الخميس - بعد أن بدا من المؤكد أن القرار سيمر عبر المجلس - أنه لن يستخدم حق النقض ضد الإجراء، فى إشارة جزئية إلى جزء من القانون من شأنه أن يقلل العقوبات على سرقة السيارات.

وأثار هذا الإعلان أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين - بمن فيهم أحد أنصاره من ذوى الميول اليسارية فى عام 2024.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة