"القلب الصافى".. أول فرقة فنون شعبية من ذوى الاحتياجات الخاصة بالشرقية.. المخرج: نجحنا فى تقديم تابلوهات تراثية تعبر عن الفرح الشرقاوى ومواسم الحصاد وطقوس شهر رمضان.. وأقمنا حفلات بقصر ثقافة ديرب نجم.. صور

الجمعة، 31 مارس 2023 05:00 ص
"القلب الصافى".. أول فرقة فنون شعبية من ذوى الاحتياجات الخاصة بالشرقية.. المخرج: نجحنا فى تقديم تابلوهات تراثية تعبر عن الفرح الشرقاوى ومواسم الحصاد وطقوس شهر رمضان.. وأقمنا حفلات بقصر ثقافة ديرب نجم.. صور أول فرقة فنون شعبية من ذوى الاحتياجات بالشرقية
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إنهم أصحاب إرادة وإصرار اختاروا أن يقضوا حياتهم مثلهم مثل البشر الطبيعيين، خلقهم الله مصابين بإعاقة فى إحدى حواسهم، لكن هذا لم يعيقهم من الوصول إلى أحلامهم وتحقيق النجاح، وأن الله إذ اخذ  منهم شيئًا فقد أعطاهم ما هو أهم ليساعدهم فى إحراز أهدافهم،وليثبتوا لنا جميعا أن النجاح حليفهم تحدوا إعاقتهم الإعاقة ليست إعاقة الجسد بل إعاقة الفكر الروح، وأنه عندما تتوفر الإرادة القوية يستطيع المرء أن يوظف قدراته ويتجاوز العقبات ويحقق النجاح مهما كبلت جسده القيود".

داخل قصر ثقافة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، فرقة تسمى "القلب الصافى" أول  فرقة فنون شعبية لمجموعة من ذوي الهمم والمدربين من أهالى الأعضاء، وبالرغم من مرور 7 أشهر على تأسيس الفرقة إلا أنهم برعوا بفضل مخرج ومصمم أنشطة الفرقة من الحصول على اعجاب الجميع و الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، الذى أثنى على نشاط الفرقة، التى تحرص على تقديم  تابلوهات تراثية عن  الفرح الشرقاوى وفرحة الحصاد وتابلوه حماة الوطن وتابلوه موائد الرحمن وطقوس شهر رمضان  وتابلوه القلب الصافى على مسرح قصر ثقافة ديرب نجم.

و قال "محمد بركات" من أبناء مدينة الزقازيق، و المخرج والمصمم لفرقة القلب الصافى ديرب نجم، إنه تقابل مع مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل مركز شباب ديرب نجم، وعددهم، 30  شاب وفتاة وبينهم عدد من الأطفال وأمن بقدرتهم على تقديم وبعد خلق  جدار من الحب والصداقة بينهم، أسس لهم فرقة أطلق عليها " القلب الصافى" لما يتصفون به من مشاعر طيبة وصفاء القلب ومحبة الاخرين، وبالفعل نجحت الفرقة التي لا يتعدى عمرها 7 أشهر بعد تدريبات مكثفة وشاركه فيها مروة عبد النبي، وعبير صلاح، من اهالى الابناء، من تقديم، العديد من فقرات الفن الشعبى للمحافظة على التراث الشرقاوى، بالإضافة الى فقرات ذات  فن تعبيري  من خيال المصمم، حيث قدموا أكثر من حفلة على مسرح قصر ثقافة ديرب نجم ومسرح المدرسة الفكرية بالزقازيق، وفى ذكرى نصر أكتوبر وفى يوم ذوى الاحتياجات الخاصة، وفى حفل اعياد الميلاد للاخوة الاقباط فى  كنيسة  ماريوحنا بالزقازيق مع القيادات الشعبية والاب تيموثاوس رئيس الكنيسة الار ثوذكسية بالشرقية، واشاد بهم الدكتور ممدوح غراب، محافظ الإقليم.

 

وتابع مصمم ومخرج فقرت الفرقية، إن الفرقة نجحت فى عرض وتقديم  5 تابلوهات منذ تأسيسها تابلوه " الفرح الشرقاوى" يحكي تراث الفرح الشرقاوى، وتابلوه "الحصاد" يحكى يوم فى حياة الفلاح فى الغيط وفرحته بالحصاد، وتابلوه" حماة الوطن"  يحكى قصص بطولات القوات المسلحة وتصديهم للارهاب، وتابلوه" القلب الصافى" ى يحكي قصتهم و مشاكلهم ومطالبهم من المجتمع، تابوه موائد الرحمن،  يحكى طقوس شهر رمضان والفوانيس، ويحث الناس الإكثار من موائد الرحمن.

فيما قالت" إيمان محمد فوزى" ربة منزل مقيمة مركز ديرب نجم، إن الله رزقها ابنة تدعى" ملك" من ذوي الهمم ومنذ 7 أشهر شاركت فى فرقة تحت مسمى" القلب الصافى" فرقة فنون شعبية  مع مجموعة من زملائها من ذوي الهمم، وفرق لك فى نفسية نجلتها  وزملائها كثيرا من خلال المشاركة فى العديد من أنشطة الفرقة، وتحويلهم من أموات إلى أحياء، والفضل فى تأسيس الفرقة يرجع للمخرج " محمد بركات" الذى قطع مجهود كبير مع الأبناء وحولهم إلى نماذج تقدم شئ مهم للمجتمع، حيث احتضنهم وأصبح أب روحى لهم، وبعد فترة من جدار الثقة والحب الذى رزعه بينه وبين ما يقرب من 30 من أبناء مركز ديرب نجم من ذوى الهمم كون لهم فرقة تحت اسم " القلب الصافى"  تقدم العديد من العروض الفنية المتنوعة، وذلك ساهم كثيرا فى تغير سلوك أبنائنا، فضلا عن الدعم المعنوي المقدم للفرقة من جميع العاملين بقطاع هيئة قصور الثقافة بديرب نجم والزقازيق وإقليم شرق الدلتا.

فيما قال عدد من أسر أعضاء الفرقة،  أن جميع القائمين على فرقة القلب الصافى، يدعمون أبنائهم، وأمنياتهم فى سرعة استجابة  القائمين على التمكين الثقافى بالهيئة العامة لقصور الثقافة بسرعة ارسال لجنة فنية وادارية لمشاهدة أنشطة الفرقة للموافقة على الاعتماد المادي لها قبل شهر يوليو، لكى يصبح للفرقة مكان ثابت داخل قصر ثقافة ديرب نجم.

وأضافوا: أن فرقة القلب الصافى حصلت على موافقة مبدئية كتابية  من خلال مذكرة  مقدمة ل نجوى مكاوى، مدير قصر ثقافة ديرب نجم، باعتماد الفرقة داخل القصر، وتم تصعيد المذكرة إلى أحمد سامى خاطر، مدير عام فرع ثقافة الشرقية، الذى وافق بدوره على مذكرة الاعتماد وتم تصعيدها إلى أمل عبد الله، رئيس اقليم شرق الدلتا الثقافى، والذى دعم الفكرة وقام بإرسال مذكرة الاعتماد إلى  الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة مسعود شومان، التى تتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة هشام عطوة، وحاليا مذكرة الاعتماد بإدارة التمكين الثقافى فى إنتظار إرسال لجنة  فنية وإدارية من إدارة التمكين، لمشاهدة الفرقة وأنشطتها لتقييم مدى استحقاقها الاعتماد من عدمه.

اعضاء-الفرقة
اعضاء-الفرقة

 

اعضاء-الفرقة-مع-المدرب
اعضاء-الفرقة-مع-المدرب

 

الاطفال-مع-والدة-احدى-زملائهم
الاطفال-مع-والدة-احدى-زملائهم

 

جانب-من-ابناء-فرقة-القلب-الصافى
جانب-من-ابناء-فرقة-القلب-الصافى

 

جانب-من-عروض-الفرقة
جانب-من-عروض-الفرقة

 

حفلة-يشارك-فيها-اعضاء-الفرقة
حفلة-يشارك-فيها-اعضاء-الفرقة

 

شباب-الفرقة_1
شباب-الفرقة_1

 

عروض-الفرقة
عروض-الفرقة

 

عروض-وطنية-للفرقة
عروض-وطنية-للفرقة

 

فرقة-القلب-الصافى_1
فرقة-القلب-الصافى_1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة