إشادة واسعة باستجابة الرئيس السيسى بالإشراف القضائى على الانتخابات.. ضياء رشوان: تؤكد اهتمامه بالحوار الوطنى.. المستشار محمود فوزي: دليل على النزاهة والشفافية.. والاتحاد الديمقراطى: خطوة ممتازة وسريعة ومطمئنة

الثلاثاء، 28 مارس 2023 12:50 ص
إشادة واسعة باستجابة الرئيس السيسى بالإشراف القضائى على الانتخابات.. ضياء رشوان: تؤكد اهتمامه بالحوار الوطنى.. المستشار محمود فوزي: دليل على النزاهة والشفافية.. والاتحاد الديمقراطى: خطوة ممتازة وسريعة ومطمئنة الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأحرار الاشتراكيين: استجابة الرئيس السيسي بدراسة مقترح الإشراف القضائى يؤكد حرصه على نزاهتها

الإصلاح والنهضة: الرئيس السيسى حريص على الاستماع لكافة الأطراف والآراء السياسية

حقوق الإنسان والمواطنة: الحوار الوطنى خلق حالة من النجاح بين جميع المواطنين

أشاد مسئولون بالحوار الوطنى، ورؤساء الأحزاب باستجابة الرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يتعلق بالتعديل التشريعى الخاص بالإشراف القضائى على الانتخابات، حيث علق الكاتب الصحفى ضياء رشوان المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطنى، على استجابة الرئيس السيسى فيما يتعلق بالتعديل التشريعى الخاص بالإشراف القضائى على الانتخابيات، موضحا أنها استجابة جاءت بعد أقل من 24 ساعة، حيث كتب بشكل واضح وصريح أنه يؤكد على الأخذ بالاعتبار ما تم مناقشته وما اجتمع عليه الحوار الوطنى بالإشراف القضائى على الانتخابات.

وأضاف ضياء رشوان خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن استجابة الرئيس السيسى بأخذ آليته التنفيذية يؤكد أنه يتابع باستمرار واهتمام للحوار فهو صاحب الدعوة والمبادرة، كما يطمئننا على أن متابعة الرئيس السيسى تأخذ بمقترحات الحوار وهو أول مقترح يرفع له.

وأشار ضياء رشوان إلى أن الرئيس السيسى اتخذ الكثير من الاجراءات الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية فى مصر، وتابع مناقشات الحوار ولذا كتب هذه التويتة، موضحا أن الحوار قائم وسيرى الناس جميعا يوم 3 مايو مدى جدية هذا الحوار، مؤكدا أنه تم التواصل معى من الرموز الفكرية والسياسية والثقافية والمهنية راغبين للمشاركة فى الحوار.

ولفت ضياء رشوان إلى أن مجلس الأمناء يواصل الانعقاد الدائم ولدينا خلال الأيام القلية جلسة أخرى وأخرى تتلوها لإنهاء كل الإجراءات الخاصة بجدول الحوار وجلساته ومواعيده تحت نظر وبصر الرأى العام وسنعلنه بتفاصيله، ومضى قرابة عام ولم نتوقف عن هذا الحوار.

وأكد أنه تم الاتفاق مع كل الأطراف فى الحوار على يوم 3 مايو والإعداد لإخراج هذا اليوم بما يليق بدعوة الرئيس السيسى لهذا الحوار وبانتظار المصريين لنتيجة هذا الحوار بحيث تصل الرسالة للجميع بأن الحوار جاد وستكون علنية مباشرة فلا احد يفبرك الحوار ولا هو مصطنعا، موضحا أن كل من لهم علاقة بالحوار حريصون على خلق مناخ إيجابى.

الأهم من الموضوعات أن فتحت قنوات التواصل بين الدولة والمجتمع السياسى والحزبى والمجتمع المدنى وكل ما ينبض بالسياسة فى هذا البلد، وتجاوزت مصر حالة من الانفتاح ورئيس الجمهورية يتابع بنفسه، والجميع حريص على إنجاح الحوار، ولم يتم التصويت على اقتراحات خلال 20 جلسة وما يتوافق عليه يتم رفعه للرئيس.

 قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن هناك سعادة غامرة داخل مجلس أمناء الحوار الوطني، لاستجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمد الاشراف القضائي على الانتخابات والاستفتاءات، مشيرًا إلى أن هذه الاستجابة تؤكد على الشفافية والنزاهة، وهذا الأمر ليس غريبًا على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 وتابع "فوزي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "TEN"، مساء الإثنين، أن مجلس الأمناء عقد اجتماعًا بالأمس لمدة 4 ساعات، واتخذ مجموعة من القرارات منها البدء بشكل فعلي في جلسات الحوار الوطني يوم 3 مايو بعد انتهاء الأعياد، والمطالبة بتعديل تشريعي يضمن استمرار الاشراف القضائي الكامل على الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية.

  ولفت إلى أن الاشراف القضائي ينتهي في 2024،  مشيرًا إلى أن الدستور يوفر رخصة للدولة لإجراء الانتخابات بدون أي إشراف قضائي، ولكن الدولة انحازت للضمانات والشفافية، من خلال مد الإشراف القضائي الكامل الذي يعد من أعلى الضمانات المقررة قانونًا.

 وأشار إلى أن  دور مجلس الامناء اقترح بعض الافكار، مشيرًا إلى أن هناك 3 جهات من حقها اقتراح القوانين مثل الحكومة والرئيس وأعضاء مجلس النواب، ولذلك وجه الرئيس الحكومة بإعداد مشروع قانون لمد الاشراف القضائي على جميع الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية.

  وأضاف أن هناك 113 قضية فرعية في الحوار الوطني، وهناك مقترحًا جادًا في كل قضية مناسبة للنقاش واتخاذ القرار المناسب بشأن هذه القضايا، مشيرًا إلى أن طول فترة  الاعداد للحوار الوطني دليل على أن الحوار ليس سابقًا التنفيذ أو معد سلفًا، حيث تم بناء الحوار الوطني بشكل هيكلي قوي، وهناك توافقات تحدث في الغرف المغلقة ليست سابقة التعليب او التجهيز على حد تعبيره.

وقال طارق درويش رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، إن استجابة الرئيس السيسى لمقترح مجلس أمناء الحوار الوطنى بالإشراف القضائى على الانتخابات والاستفتاءات تؤكد حرصه على ان هناك آلية سياسية جديدة تجمع رؤى الشعب لمفردات جادة تقوم على أسس علمية ودراسات مستفيضة.

وأضاف طارق درويش خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن استجابة الرئيس السيسى رسالة إلى العالم أن الملف السياسى فى مصر هو إحدى اهتمامات الرئيس السيسى وأن الديمقراطية فى مصر تنعم بمزيد من النتائج الإيجابية المبشرة وأن الشعب مصدر السلطات.

وأوضح طارق درويش أن ذلك يؤكد أن العملية الانتخابية لها كافة الضمانات التى تضمن النزاهة والحيادية بشكل يجمع جميع الأحزاب والقوى السياسية فى مسار واحد يحقق اهداف الدولة والتنمية المستدامة ومنهج جديد للعلاقة ما بين الرئاسة والقوى السياسية بما يحقق الاستقرار الداخلى لمجتمع كبير مثل مصرى.

وأشار طارق درويش إلى أن الرئيس السيسى حريص على جمع التيارات والقوى السياسية فى إطار واحد وهيكل واحد للخروج بالوطن من عنق الزجاجة لمواجهة كافة التحديات.

وقال حسن ترك رئيس حزب الاتحاد الديمقراطى، إن استجابة الرئيس السيسى لمقترح مجلس أمناء الحوار الوطنى بالإشراف القضائى على الانتخابات والإستفتاءات، إستجابة سريعة أثلجت الصدور وأكدت على أن الحوار الوطنى بمفهومة الجديد الواعى أنه يؤخذ بجدية واهتمام كبير من الدولة.

وأضاف حسن ترك خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أننا ندخل على ديمقراطية حقيقية فى جمهورية جديدة، موضحا أن الإجماع على مد الإشراف القضائى على الإنتخابات يؤكد على الثقة فى القضاء المصرى ونزاهته وانه يحظى بالمصداقية.

وأكد حسن ترك أن الأمر أعطى طمأنينة للأحزاب والقوى السياسية، موضحا أن توجيه الرئيس السيسى الحكومة والأجهزة المعنية فى الدولة بدراسة المقترح خطوة ممتازة واستجابة سريعة وأنه أكد على أنه سيشرف بنفسه على الجلسات الأخيرة للحوار، مما يدل على أن الأمر فيه جدية وطمأنينة على الجو الديمقراطى والاتجاه نحو الجمهورية الجديدة والقفز بخطوات واسعة فى نمو مصر.

وتحدث الدكتور هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة، حول متابعة الرئيس السيسى جلسة مجلس أمناء الحوار الوطنى باهتمام، وقال أثمن اهتمام الرئيس بالحساسية الشديدة تجاه قضايا الوطن، موضحا أنه يعلمنا أنه حريص على الاستماع لكافة الأطراف والآراء السياسية وهو مهتم بالحوار وهى صورة مبشرة لمخرجات الحوار الوطنى.

وأضاف هشام عبد العزيز خلال استضافته بقناة إكسترا نيوز، أنه يدل على أن الرئاسة متفاعلة مع القوى السياسية، فمصر دولة عريقة بمؤسساتها على رأسها رئيس مهتم بالتواصل مع شعبه وكل الآراء مسموعة، موضحا أن الرئيس عودنا على انه مهتم بالشارع المصرى وهناك آلية محترمة تشكلت لسماع جميع الآراء لإخراج مخرجات تهم الوطن.

أوضح هشام عبد العزيز أن هذه عملية ديمقراطية حقيقية كبيرة وحالة حوار ما بين الرئيس والشعب وأعضاء الحوار الوطنى والقوى السياسية، وأن إدارة الملف بالدولة شديد الإحترافية، ويعطينا فرصة لعرض قضايانا، لافتا إلى أننا فى حالة حوار مستمرة.

وتحدث المستشار جمال التهامي رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة عن مقترح مجلس أمناء الحوار الوطني باستمرار الإشراف القضائي يتعلق بالتعديل التشريعي الذي يسمح بالإشراف الكامل من الهيئات القضائية على العملية الانتخابية، وقال: يوم 3 مايو تاريخ جيد لجلسة أمناء الحوار الوطنى.

وأضاف جمال التهامي خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن مقترح الإشراف القضائى مبادرة جيدة فى صالح الوطن والمواطن، لأن الإشراف القضائى الكامل ضمانة للمرشح والناخب، وهو أمر وبداية ممتازة للمجلس ومن المكاسب الأولية للحوار.

وأوضح جمال التهامى أن الرئيس السيسى ينحاز لكافة مطالب أبناء الشعب المصرى والأحزاب السياسية، لافتا إلى أن الحوار الوطنى خلق حالة من النجاح بين جميع المواطنين، والزخم السياسى لكل القوى السياسية، ويعتبر من إستراتيجيات حقوق الإنسان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة