الرئيس السيسي: المجر صوت مصر الحقيقى داخل الاتحاد الأوروبى.. وعلاقاتنا نموذج يحتذى به.. المباحثات تناولت سبل التعاون لتوطين صناعة عربات السكة الحديد.. ورئيس وزراء المجر يؤكد: أمن أوروبا مرتبط باستقرار مصر

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 03:09 م
الرئيس السيسي: المجر صوت مصر الحقيقى داخل الاتحاد الأوروبى.. وعلاقاتنا نموذج يحتذى به.. المباحثات تناولت سبل التعاون لتوطين صناعة عربات السكة الحديد.. ورئيس وزراء المجر يؤكد: أمن أوروبا مرتبط باستقرار مصر الرئيس السيسى ورئيس وزراء المجر
كتب سمير حسنى - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس وزراء المجر ڤيكتور أوربان فى مصر، قائلا: "اسمح لى أن أرحب بك صديق وأخ عزيز فخامة دولة الرئيس فيكتور باسمي وباسم الشعب المصري، وأن أسجل لك أن العلاقات المصرية المجرية المستمرة منذ أكثر من 95 سنة، ولكن شهدت العلاقات دفعة كبيرة جدا فى عهدك".

وأضاف الرئيس السيسي، فى مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء المجر، بقصر الاتحادية، أن زيارة رئيس وزراء المجر لمصر قبل 7 سنوات، كانت تمثل فهما حقيقيا للأوضاع في المنطقة، وكان لمصر صوتا حقيقيا في الاتحاد الأوروبي من خلال دولة المجر، لتفسير وشرح الأوضاع في المنطقة ومصر، مؤكدا: "أنا أقدر هذا الأمر لكم وأعتز به باسمى وباسم كل المصريين".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن العلاقات بين مصر والمجر تعد نموذجا يحتذى به في عالم يمر في هذه الآونة بصعوبات وتحديات لم يألفها منذ عقود طويلة، مشيرا إلى أن سبب تميز هذه العلاقة هو توافر التفاهم المشترك والاحترام المتبادل لمواقف وقيم الدوليتين، فضلا عن التوافق السياسي بين بلدينا إزاء الكثير من القضايا الدولية، وهى الأمور التي ناقشناها خلال المباحثات الثنائية التي عقدت اليوم.

وأضاف الرئيس السيسي، لقد تركزت المباحثات مع رئيس وزراء المجر على بحث سبل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية بين البلدين، حيث توافقنا على الفائدة الكبيرة التي تعود على المستثمرين المجرين في الاستثمار في مصر وبشكل خاص في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

تابع الرئيس السيسى: " كما شددنا على ضرورة مواصلة تكوين الروابط بين الشركات المصرية ونظيرتها المجرية، فضلا عن تبادل الخبرات في مجالى الزراعة وإدارة المياه والرى والنظر في سبل التعاون لمواجهة أزمتى الغذاء والطاقة العالميتين والعمل على زيادة عدد السائحين بين البلدين".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية تنفيذ العقد المبرم لتوريد 1350 عربة قطار سكك حديدة من المجر خلال الأطر الزمنية المتفق عليها، مشيرا إلى أن المباحثات التي جمعته برئيس وزراء المجر تطرقت الى ضرورة بحث سبل التعاون المشترك لتوطين صناع عربات السكك الحديدية في مصر.

وأضاف الرئيس السيسي: "كما تناولت مباحثاتنا أيضا أهمية مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات النقل والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة والرى وإدارة المياه والثقافة والتعليم، وأتوجه بجزيل الشكر لدولة رئيس الوزراء على قرار السلطات المجرية بزيادة عدد المنح الدراسية الجامعية وما بعد الجامعية المقدمة لمصر لتصبح 200 منحة سنويا اعتبارا من العام الدراسى 2023 – "2024.

أعرب الرئيس السيسي، عن تطلعه لزيادة تلك المنح مجددا في المستقبل، فى ضوء الاستفادة التى يحظى بها الطلبة المصريون من المنح الدراسية والدراسة في المجر.

من جانبه، قال رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، إن نظام التكتلات في العالم سيء جدا بالنسبة للمجر: "تعلمنا من التاريخ أنه كلما كانت هناك تكتلات المجر تخسر، ونحن لدينا فرصة كبيرة بالتعاون مع مصر لمنع هذه التكتلات".

وأضاف رئيس وزراء المجر، أن بلاده ممتنة كثيرا لما تقوم به مصر في مسألة الهجرة غير الشرعية حتى لا تكون هناك حركة عامة تغير كل شيء، متابعا: "أمن أوروبا يرتبط باستقرار مصر، وأوروبا يجب أن تكون ممتنة لمصر لما تقوم ونحن نسعى للتعبير عن هذا بالشكر والامتنان والدعم الذي تستحقه".

وتابع رئيس وزراء المجر: "يجب علينا أن نأخذ موقفا واضحا من الهجرة غير الشرعية، ونجد أن هناك خط دفاع لأوروبا في شمال أفريقيا والقلعة الأقوى فيها هي جمهورية مصر العربية، ولولا جهود مصر والسياسة التي تمارسها مصر ستكون أوروبا غارقة في مشكلاتها، وإن استقرار مصر مرتبط بشكل وثيق جدا بأمن أوروبا وأمن بلدنا".

وأكمل: "أجرينا مفاوضات رائعة في العلاقات الثنائية، وهناك أيضا منتدى رجال أعمال مصري مجرى به 86 شركة مجرية ومصرية، وهذا يشير إلى قوة العلاقة بين البلدين، كذلك سنستطيع أن نشكل تعاونا في الطاقة النووية، ونحن للأسف يجب علينا أن نغطي طاقتنا عن طريق استيراد الطاقة ونجد حلا مع جمهورية مصر العربية، وبعد 2026 سوف نستطيع شراء الغاز المسال من مصر".

وأردف: "نحن سعداء بالتعاون مع مصر في مجال الصناعة، ولن نبيع منتجاتنا فقط ولكن سنأتي إلى مصر لتأسيس شركات مجرية مصرية مشتركة ونوطن صناعة منتجات رائعة وممتازة في مصر وذات جودة عالية، وسعداء أن نستقبل كل سنة 200 طالب مصري لأنهم الذين سيصبحون في المستقبل الجيل الجديد الذي يواصل العلاقة المتينة التي نجحنا في بنائها السنوات الماضية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة