"نحن مع السلام".. شعار دول أمريكا اللاتينية فى حرب أوكرانيا.. 9 دول ترفض عرض واشنطن بإرسال أسلحة روسية لكييف مقابل تسليمها أخرى أمريكية.. جيش القارة اللاتينية لديه أسلحة ثمينة و"ليوبارد الألمانية" أهمها

السبت، 18 فبراير 2023 04:00 ص
"نحن مع السلام".. شعار دول أمريكا اللاتينية فى حرب أوكرانيا.. 9 دول ترفض عرض واشنطن بإرسال أسلحة روسية لكييف مقابل تسليمها أخرى أمريكية.. جيش القارة اللاتينية لديه أسلحة ثمينة و"ليوبارد الألمانية" أهمها حرب أوكرانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت دول أمريكا اللاتينية شعار "نحن مع السلام" وذلك ردا على العرض الذى قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال أسلحة روسية قديمة لأوكرانيا من أجل دعمها في الحرب مع روسيا واستبدالها بأخرى أمريكية، معربة عن رفضها بشكل نهائي في مشاركتها في تلك الحرب.

وبالتالى فإن الرؤساء في أمريكا اللاتينية يرون الصراع في أوكرانيا بشكل مختلف عن القادة الأمريكيين أو الأوروبيين، ولم يصطف أي من رؤساء أمريكا اللاتينية ، خلف أمريكا وأوروبا  بشأن إنهاء الحرب ، حيث يرون أنه لابد من التركيز على وقف فورى لإطلاق النار دون شروط بدلا من توريد الأسلحة.

وكان قائد القيادة الجنوبية الأمريكية، الجنرال لورا ريتشاردسون: "كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا و6 دول أخرى، أي 9 دول فقط لديها أسلحة روسية، اذا قامت بارسالها إلى أوكرانيا ، سنعمل فيما بعد على استبدال هذه الأسلحة الروسية بأسلحة أمريكية.

ورد الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو قائلاً: "حتى لو انتهى بهم الأمر إلى أن يصبحوا خردة معدنية في كولومبيا ، فلن نسلم أسلحة روسية لنقلها إلى أوكرانيا لإطالة أمد الحرب". "نحن لسنا مع أي من الجانبين. نحن مع السلام".

قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا: "البرازيل ليست لديها مصلحة في تسليم ذخيرة لاستخدامها في الحرب بين أوكرانيا وروسيا"، وأضاف  "البرازيل بلد سلام..في هذه اللحظة ، علينا أن نجد أولئك الذين يريدون السلام ، وهي كلمة لم تستخدم حتى الآن إلا قليلاً".

كما اتخذت الأرجنتين موقفا مماثلا. وقالت وزارة الدفاع "الارجنتين لن تتعاون في الحرب." "ليس من المناسب التعاون بإرسال أسلحة للحرب في أوروبا".

وردا على سؤال عما إذا كانت أي من دول أمريكا اللاتينية قد قبلت عرض واشنطن ، قال خوسيه رويز ، المتحدث باسم القيادة الجنوبية الأمريكية ، إن "سياستنا هي عدم الكشف عن تفاصيل المحادثات الخاصة الجارية مع شركائنا الديمقراطيين ، ولا مناقشة التفاصيل حول موارد الدفاع عن الدول الأخرى ذات السيادة ، ولا التكهن بأي دعم لأوكرانيا ".

وعرض الرئيس التشيلي جابرييل بوريك ، الذي يضم تحالفه اليساري الشيوعيين الموالين لموسكو ، مساعدة كييف في إزالة الألغام، ولكنه رفض ارسال اى أسلحة لأوكرانيا.

وقال مارسيلو إبرارد ، وزير خارجية المكسيك: "لا أعتقد أن إرسال أسلحة لإطالة أمد الصراع يحظى بالدعم في أمريكا اللاتينية"، مضيفا "لا يبدو الأمر ذكيًا جدًا لأن التكاليف ستكون مرتفعة جدًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي وروسيا وإلى حد ما بالنسبة لأي شخص آخر. والميل الذي أراه في أمريكا اللاتينية هو محاولة العثور أو تخيل كيف هناك يمكن أن يكون حلا سياسيا لهذا الصراع. ".

 

هل يستطيع الجيش الامريكى اللاتيني ارسال أسلحة لأوكرانيا؟

من الناحية النظرية ، يمكن للجيش الأمريكي اللاتيني تزويد أوكرانيا بأسلحة ثمينة. يستخدم الجيشان التشيلي والبرازيلي دبابة ليوبارد الألمانية الصنع المرموقة التي تبحث عنها كييف.

واشترت كولومبيا وبيرو والمكسيك والأرجنتين والبرازيل والإكوادور مروحيات نقل روسية الصنع من طراز ميج ، وفي بعض الحالات ، صواريخ أرض-جو أو صواريخ روسية مضادة للدبابات ، وهي معدات متوافقة مع تلك المستخدمة من قبل الجيش الأوكراني. كما أن لدى بيرو طائرات عسكرية من طراز MiG و Sukhoi تعمل بشكل جيد.

من الناحية النظرية ، يمكن للجيش الأمريكي اللاتيني تزويد أوكرانيا بأسلحة ثمينة. يستخدم الجيشان التشيلي والبرازيلي دبابة ليوبارد الألمانية الصنع المرموقة التي يبحث عنها كييف.

 

اشترت كولومبيا وبيرو والمكسيك والأرجنتين والبرازيل والإكوادور مروحيات نقل روسية الصنع من طراز ميغ ، وفي بعض الحالات ، صواريخ أرض-جو أو صواريخ روسية مضادة للدبابات ، وهي معدات متوافقة مع تلك المستخدمة من قبل الجيش الأوكراني. يقال إن لدى بيرو طائرات عسكرية من طراز MiG و Sukhoi تعمل بشكل جيد.

 

الأسباب اقتصادية

هناك أيضا ضرورة اقتصادية وراء موقف زعماء أمريكا اللاتينية. مثل المناطق النامية الأخرى ، تضررت أمريكا اللاتينية بشدة من ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة العالمية منذ بدء الحرب وتريد إنهاء القتال في أقرب وقت ممكن.

وقال سيلسو أموريم ، خبير برازيلى  ، إن رفض البرازيل لتزويد أوكرانيا بالأسلحة لا علاقة له بحاجة القطاع الزراعي الملحة إلى الأسمدة الروسية، وقال "إنها مسألة سلام وكيف نعتقد أنه يمكننا الوصول إلى المفاوضات".

تشير استطلاعات الرأي إلى أن قادة أمريكا اللاتينية يتماشون مع شعوبهم بشأن هذه القضية.

وقال جان كريستوف ساليس ، المدير العام لاستطلاعات الرأي في أمريكا اللاتينية ، إن حوالي 73٪ من الأمريكيين اللاتينيين الذين شملهم الاستطلاعات "يقولون إن بلادهم لا تستطيع توفير الدعم المالي لأوكرانيا ، في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة