العد التنازلى لتحول الحلم إلى حقيقة.. الأحد انطلاق القناة الوثائقية ببث 24 ساعة و50 فيلما ما بين تاريخى وفنى وثقافى وسياسى ووطنى.. وفرقة رضا ونجيب الريحانى ويوسف إدريس أبرز الأعمال عن مبدعى مصر وقوتها الناعمة

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 04:46 م
العد التنازلى لتحول الحلم إلى حقيقة.. الأحد انطلاق القناة الوثائقية ببث 24 ساعة و50 فيلما ما بين تاريخى وفنى وثقافى وسياسى ووطنى.. وفرقة رضا ونجيب الريحانى ويوسف إدريس أبرز الأعمال عن مبدعى مصر وقوتها الناعمة فيلم نجيب الريحاني
كتب على الكشوطي – سارة صلاح – وداد خميس - محمد شرقاوي – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق يوم الأحد المقبل القناة الوثائقية التى طالما حلم بها صناع الأفلام التسجيلية والوثائقية فى مصر، لتكون أول قناة وثائقية مصرية تقدم هوية مصر، وإبداع فنانيها، حيث كشف المخرج شريف سعيد، رئيس القناة الوثائقية، عن آخر استعدادات انطلاق القناة الوثائقية الأحد المقبل، مؤكدا أن القناة تسعى للبدء بخطى ثابتة مستفيدة من تراكم الخبرات، مشيرا إلى أن قناة الوثائقية تقدم جرعة تاريخية وفنية وثقافية وسياسية ووطنية، وأفلاما عن الطبيعة وأفلاما حاصلة على جوائز".
 
وتابع شريف سعيد: الأفلام التي سيتم عرضها بعضها حاصل على جوائز عالمية وشارك في مهرجانات وسيتم عرض عروض وثائقية جديدة.
 
وأضاف سعيد: "الإنتاج في القناة الوثائقية شديد التميز وتضم القناة مجموعة متميزة من الكوادر، وهناك إنتاج من الخارج سيتم عرضه فى القناة وتمت ترجمته للغة العربية".
 
واستطرد "نستهدف جذب أكبر قدر من القطاعات الجماهيرية بمختلف الاهتمامات"، مضيفا: "القناة الوثائقية مشتركة ومرتبطة بالواقع المصرى والعربى.. ونسابق الزمن كى نقدم جهدا مؤسسا لأول قناة وثائقية مصرية".
 
أعمال القناة الوثائقية
 

 

أعمال القناة الوثائقية
 

 

أعمال القناة الوثائقية
 
فيما قال أحمد الدرينى، رئيس قطاع الإنتاج الوثائقى بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن بث القناة الوثائقية التى ستنطلق مطلع الأسبوع المقبل سوف يستمر 24 ساعة لتراعى كل الأوقات.
 
وكشف الدرينى أنه تم الاتفاق على عرض سلاسل عالمية من الأفلام الوثائقية، وهى قوية وجديرة بأن يشاهدها المواطن المصرى، متابعًا: "منذ 2017 ننتج أفلام وثائقية ونفذنا 50 فيلمًا، ولدينا مكتبة منها".
 
وأكد أن العمل فى القناة الوليدة سيكون بمنتهى الاحترافية، قائلًا: "سنعمل باحترافية فى العمل الوثائقى خاصة أن العمل الوثائقى ليس نمطًا شائعًا فى العمل الإعلامى وقرار شجاع من المتحدة لإنتاج هذه الأعمال، حسبما جاء ذلك في مداخلة لقناة ON".
 
تأتى خطوة إطلاق القناة إيمانًا من الشركة المتحدة بأهمية الفيلم الوثائقى وصناعته، فى أعقاب التجربة المميزة التى قدمتها وحدة الأفلام الوثائقى بالشركة على مدار الأعوام الأربعة الماضية.
 
وأكد إعلاميون وخبراء أهمية قناة الوثائقية، موضحين أنها ستوفر أفلاما بشكل مجانى تقدمها منصات مدفوعة، حيث أشاد الإعلامى عمرو خليل، بقناة الوثائقية، موضحا أن القناة نجحت فى الاستحواذ على أفلام وثائقية عالمية مهمة كهدية للمشاهدين المصريين والمنطقة العربية تعرض من خلال "الوثائقية".
 
وأضاف خليل أن معايير الفوز بالجوائز العالمية ساعدت قناة الوثائقية على الوصول لأفلام وثائقية كثيرة لعرضها على المشاهد المصرى والعربى.
 
وأوضح الإعلامى عمرو خليل، أن هناك أفلام تعرض لأول مرة على الشاشات فى الوطن العربى من خلال القناة الوثائقية، مشيرا إلى أن بعض هذه المواد غير متاح حتى فى منصات مدفوعة وستكون هدية من القناة الوثائقية، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالمجان، لافتا إلى أن القناة ضمت مئات الساعات من المواد الوثائقية الجديدة التى تبث للمرة الأولى.
 
بدوره أشاد الإعلامى يوسف الحسينى بالقناة الوثائقية، موضحا أن قناة الوثائقية تاريخ للأمة العربية.
 
أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية
 
وقال الحسينى إن قطاع الإنتاج الوثائقى للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعلن أن قناة الوثائقية نجحت فى إنتاج أفلام وثائقية حصرية ستذاع يوم الأحد المقبل، كما أن المواد الجديدة التى تم الاستحواذ عليها حصرية وجديدة لم تعرض فى المنطقة العربية، وتوفر للمنتج المصرى والعربى مشاهدة هذه المواد الوثائقية الحصرية.
 
وتولى القناة اهتماما كبيرا بمبدعي مصر، حيث تقدم فيلما ضخما يتناول سيرة الكاتب الصحفى الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل، ويرصد أبرز محطات مسيرته الصحفية الطويلة، وأهم القضايا السياسية التى خاضها، والمواقف التى دافع عنها، وذلك بالتزامن مع مئوية ميلاده، التى تحل العام الجارى 2023.
 
ويشارك فى الفيلم الوثائقى عدد من كبار الكتاب، والصحفيين، والسياسيين، والدبلوماسيين المصريين والعرب والأجانب، وتُصَّور المقابلات الحصرية والمادة الأرشيفية التي يتناولها الفيلم داخل مصر، وبعض العواصم العربية الأجنبية.
 
وفى إطار سعيها الأصيل إلى إبراز الهوية المصرية فى تنوعها وثرائها الثقافى، أعلنت قناة "الوثائقية" إنتاجها فيلم "فرقة رضا"، الذى يتناول تجربة إنشاء فرقة  الفنان المصرى محمود رضا، بوصفها أول فرقة للرقص والفنون الشعبى فى المنطقة العربية، ينتقل الفيلم  فى رصده المحطات الأبرز فى رحلة إنشاء الفرقة بٌين العام والخاص، وبين السياقات الاجتماعية والثقافية والبيئية التى أسهمت فى بزوغ فكرة إنشاء الفرقة، ويبرز التجربة الخاصة للفنان محمود رضا الذي نشأ متأثرا بكثير من العوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته الفنية الفريدة؛ كمشاهدة عروض السينما العالمية، والتأثر الشخصى للأخ الكبير "علًى رضا"، الراقص والمخرج المعروف، الذي أثرى المكتبة الفنٌية العربٌية بكثٌير من الأفلام الاستعراضية التى عرفها المشاهد العربى، والتى تأتى على رأسها أفلام "غرام في الكرنك"، وفيلم "حرامي الورقة"، و"إجازة نص السنة".

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية
 
يستعرض الفيلم مسار رحلة محمود رضا في إنشاء فرقته، بداية من اهتماماته الرياضية، وتعلمه فنون الرقص والبالية، مرورا بجولته رفقة إحدى الفرق الاستعراية الأرجنتينية التي جابت أنحاء أوروبا.
 
كما يتناول الوثائقى "فرقة رضا" كواليس مشاركة الفرقة في إنتاج عدد من الأفلام التى تعد من عيون السينما المصرية والعربية وكلاسيكيتها، ودورها فى دعم الدولة المصرية فى سنوات المجهود الحربى منذ نكسة 76 حتى انتصار أكتوبر.
 
بينما تشهد قناة الوثائقية عرض الفيلم الوثائقى "صالح مرسى"، الذى يتناول تفاصيل الكاتب الكبير وبداياته الأدبية وأعماله السينمائية المتنوعة، كما يكشف تفاصيل خطابات يوسف إدريس التى ما زال يحتفظ بها فى أدراج مكتبه حتى الآن، وحقيقة لقب "رائد أدب الجاسوسية" والقصص التى سطرها من وقائع حدثت بالفعل من ملفات المخبارات العامة المصرية وكيف نسج حكايات مليئة بمحبة الوطن فى توقيت سياسى واجتماعى صعب كان الجميع فى حاجة خلاله إلى قدوة وبطل فكتب "دموع فى عيون وقحة" و"رأفت الهجان" و"الصعود إلى الهاوية" و"الحفار".
 
كما يتطرق الفيلم إلى كتابته سير بعض الفناننات مثل ليلى مراد وتحية كاريوكا ويتناول الفيلم شخصية صالح مرسى الأب والصديق والزوج عن قرب من خلال حكايات أسرته واصدقائه وأبطال أعماله، ويجيب الفيلم عن تساؤل طالما طرحه الجميع بشان تلك الأعمال هل هناك خيال فى قصص صالح مرسى الواقعية ؟ ولماذا لم يتم تناول أعماله بالنقد؟
 
ويظهر صناع فيلم صالح مرسى فى مكتبه الذى رافقه فى كل كتباته وشهد تأثره وبكاءه خلال مشاهد رافت الهجان، كما يستند الفيلم إلى وثائق خاصة بالأديب الراحل ينشر بعضها للمرة الأولى.
 
كما سيعرض لأول مرة حصريا على القناة، فيلم "أدهم الشرقاوى"، ويعرض الفيلم بشكل تفصيلى الروايتين المتناقضتين لسيرة أدهم الشرقاوى؛ الأولى هى الرواية الرسمية التى تطرقت إليها الصحافة فى بداية عشرينيات القرن العشرين، والتى اعتبرت الشرقاوى مجرمًا شقيا خارجًا عن القانون.
 
والثانية -وهى الرواية الأشهر- هى الحكاية الشعبية التى اعتبرت أدهم الشرقاوى بطلا أسطوريا دافع عن الفلاحين فى مواجهة الإقطاعيين والإنجليز.
 
كما تقدم القناة الفيلم الوثائقى "الريحانى"، على جزأين يتناولان حياة الفنان العبقرى نجيب الريحانى، وفلسفته، وتجاربه المضحكة المبكية مع الحياة، والثروات التي أتلفها، وأسرار المسرح الكوميدي، ورحلاته الفنية إلى الخارج، ودوره في خدمة الوطن، والسينما التي أزعجته قبل أن تُكافئه بالخلود.
 
يتناول الجزء الأول ميلاد الريحاني ونشأته، وحياة الفقر والصعلكة التي عاشها في بدايات القرن العشرين، وتجاربه المسرحية في شارع عماد الدين بالقاهرة، وكواليس تعاونه مع الشاعر بديع خيري، والملحن سيد درويش، والراقصة بديعة مصابني، والمخرج عزيز عيد، والمعارك الفنية التي خاضها مع علي الكسار، ويوسف وهبى، وآخرين.
 
كما يكشف الجزء نفسه عن إسهامات مسرح نجيب الريحاني في ثورة 1919، ودعوته إلى تمصير المسرح، وتقديمه مسرحا كوميديا شعبيا ناقش قضايا المصريين في النصف الأول من القرن العشرين.
 
الجزء الثاني من الفيلم يتناول موقف نجيب الريحاني المُرتبك من فن السينما في بداية الأمر، وأزمات الديون التي تعرض لها، واضطراره إلى تمثيل عدد من الأفلام غير الناجحة في ثلاثينيات القرن العشرين.
 
أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية

أعمال القناة الوثائقية
أعمال القناة الوثائقية
 
كما تقدم القناة فيلما وثائقيا عن يوسف إدريس الذى يوثق حياة الأديب المصرى الكبير صاحب الأوجه المتعددة وصاحب الشخصية المركبة والغنية بالتمرد والجنون والخفايا والتفاصيل. 
 
الفيلم ينقب عن الأسرار والثوابت التى شكلت عالمه الإبداعى المتفرد فى مجالات القصة والرواية والمسرح والمقال، كما يكشف عن منابع الوعى والهوية المصرية، التى حددت اختياراته فى الحياة وشهدت على مواقفه من القضايا الوطنية وتجربة الاعتقال وثورة يوليو ورؤساء مصر السابقين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة