على بن تميم يرشح كتاب "تاريخ عمارة القصور الإسلامية غرب البحر الأبيض المتوسط"

الخميس، 02 نوفمبر 2023 07:00 ص
على بن تميم يرشح كتاب "تاريخ عمارة القصور الإسلامية غرب البحر الأبيض المتوسط" تاريخ عمارة القصور الإسلامية غرب البحر الأبيض المتوسط
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رشح الدكتور على بن تميم، أمين عام جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، كتاب "تاريخ عمارة القصور الإسلامية في غرب البحر الأبيض المتوسط" لجمهور القراء على منصات التواصل الاجتماعى.

وقال الدكتور على بن تميم: ‏يقدم كتاب "تاريخ عمارة القصور الإسلامية في غرب البحر الأبيض المتوسط" الصادر عن جامعة أكسفورد في 382 صفحة، للقراء نظرةً عامة وحديثة على عمارة القصور الإسلامية في إسبانيا والمغرب والجزائر وتونس وجنوب إيطاليا. ويعرض جميع القصور الإسلامية المعروفة في المنطقة مثل الجعفرية وقصر الحمراء، على هيئة مخططات أرضية وأقسام وأوصاف منفردة.

تاريخ عمارة القصور الإسلامية غرب البحر الأبيض المتوسط
تاريخ عمارة القصور الإسلامية غرب البحر الأبيض المتوسط

 

‏توفِّر دراسة فيلكس آرنولد المُقارنَة التي تشمل بحثاً دقيقاً لـ 75 قصراً مسحاً شاملاً وحديثاً للعمارة الفخمة في أيبيريا الإسلامية والمغرب العربي، فتتبع تطور عمارة القصور الإسلامية في المنطقة من القرن الثامن إلى القرن التاسع عشر الميلادي، ويضعها في سياق تاريخ الثقافة الإسلامية الثري. إذ تُعدُّ عمارة القصور مصدراً فريداً للتاريخ الثقافي،

‏يعد كتاب "تاريخ عمارة القصور الإسلامية في غرب البحر الأبيض المتوسط" الشامل، بما يحويه من مئات المخطوطات البالغة الدقة، مرجعاً معياريّاً للعمارة الإسلامية في الغرب. ويضم أبحاثاً آثاريّة جديدة أُميط اللثام عنها في العقد الماضي، وأجرى بعضها المؤلف ذاته، ورؤى جديدة عن النحو الذي تصمد به الأشكال المعمارية أو تتحول وتطرأ عليها تغيرات، فضلاً عن طريقة تحديد مواقع الأعمال المعمارية وموقفها من البيئة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة