"التعليم" توجه المديريات بإعلان طريقة أداء طلبة الشهادة الإعدادية امتحانات الفصلين الدراسيين.. البوكليت وورقتى إجابة وأسئلة اختيارية لعقد الاختبارات.. والتشديد على مكافحة الغش ومنع التسريبات

الخميس، 05 أكتوبر 2023 01:00 ص
"التعليم" توجه المديريات بإعلان طريقة أداء طلبة الشهادة الإعدادية امتحانات الفصلين الدراسيين.. البوكليت وورقتى إجابة وأسئلة اختيارية لعقد الاختبارات.. والتشديد على مكافحة الغش ومنع التسريبات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
​كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات التعليمية بإعلان تفاصيل وطريقة عقد وأداء طلبة الشهادة الإعدادية امتحانات الفصلين الدراسيين من العام الدراسى الحالى 2023,2024.

حيث أكدت الوزارة أن هناك طريقتين أو اختيارين لعقد الامتحانات، الأول تطبيق نظام البوكليت فى الامتحانات، وهو أن يتم دمج الأسئلة والإجابة معا فى ورقة واحدة يجيب الطالب فى نفس ورقة الأسئلة حيث يضمن البوكليت وجود مساحة فارغة أسفل كل سؤال مخصصة للإجابة، موضحة أن هذه الطريقة تساعد بشكل كبير فى ضبط محاولات الغش أو التسريب لأنه يتم وضع باركود فى أكثر من مكان فى ورقة الأسئلة لضبط محاولات الإخلال بأعمال الامتحانات.

وشددت الوزارة على أنه فى حالة اختيار المديريات تطبيق نظام البوكليت فى الامتحانات ستكون الأسئلة على مستوى كل مديرية وليست موحدة على مستوى الجمهورية، ولكن الباركود الذى يتم وضعه على ورقة  الأسئلة والإجابة " البوكليت" يجعل ضبط المتورطين فى الغش أكثر سهولة وسرعة وتطبيق القانون عليهم، متابعة: تطبيق القانون يضمن تطبيق العدالة وأيضا تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.
 
وأضافت الوزارة، أن الاختيار الثانى فى عقد الامتحانات لطلبة الشهادة الإعدادية، يتمثل فى النظام المعمول به حاليا يتم تسليم الطالب ورقة الأسئلة وأخرى للإجابة بشرط أن تضمن المديريات وتحكم السيطرة على أى محاولات غش أو تسريب، مشددة على أن عقد الامتحانات بشكل جيد دون جزء من تقييم مديري المديريات التعليمية، مؤكدة أن اختيار اى طريقة يكون بالتنسيق بين مدير المديرية والمحافظ كلا فى محافظته.
 
فيما أعلنت المديريات التعليمية، قواعد ونظام التقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الجديد 2023/2024، موضحة أنه يتم عقد امتحان الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات فصل دراسي أول وفصل دراسي ثان، ودور ثاني كان حسب الجدول الذي سيعلن من قبل كل مديرية، كما يتم عقد الامتحان من فصلين دراسيين حيث يسجل الطلاب النظاميون والمنازل استمارة التقدم قبل بداية امتحان الفصل الدراسي الأول وعدم السماح للطلاب الذين لم يحرروا استمارات التقدم ولم يؤدوا امتحان الفصل الدراسي الأول بأدء امتحان الفصل الدراسي الثاني طبقا لفاكس الوزارة.
 
ويسمح للطلاب الذين تقدموا باستماراتهم في الفصل الدراسي الأول وتخلفوا عن كل أو بعض المواد الدراسية في الفصل الدراسي الأول بعذر مقبول بأن يؤدوا امتحانا تكميليا في الجزء الذي تمت دراسته من المنهج الفصل الدراسي الأول وذلك عقب امتحان الفصل الدراسي الثاني علي أن يتقدموا بالعذر لإدارة شئون الطلبة والامتحانات بالمديرية دون سواها، وعلي أن يقبل العذر وكيل الوزارة، كما يسمح للطلاب الذين تخلفوا في كل أو بعض المواد عن أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بعذر مقبول أن يؤدوا امتحاناً تكميلياً فيما تخلفوا فيه أثناء امتحان الدور الثاني ، بعد تقديمه لعذر مقبول. 
 
وشددت المديريات على أنه يعقد امتحان الدور الثاني للطلاب، الراسبين في أو أي عدد من المواد الدراسية في المقرر كاملاً للمادة، المتخلفين عن الفصل الدراسي الثاني عن كل أو بعض المواد بعذر مقبول في منهج الفصل الدراسي الثاني، مشددة على أنه يتم تسجيل استمارة التقدم للطلاب «النظاميون» لجميع الطلاب المقيدين في الصف الثالث الاعدادي بمدارس التعليم الأساسي الرسمية والخاصة في العام الدراسي الجديد 2023/2024 الكترونيا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة