الصحة العالمية توافق على عدد من اللقاحات الجديدة وتوصى باستخدامها للوقاية من الأمراض.. الأول لقاح للملاريا طورته جامعة أكسفورد.. واعتمدت تطعيما لحمى الضنك.. وآخر لسلالة XBB من أوميكرون.. ورابع للمكورات السحائية

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 07:30 م
الصحة العالمية توافق على عدد من اللقاحات الجديدة وتوصى باستخدامها للوقاية من الأمراض.. الأول لقاح للملاريا طورته جامعة أكسفورد.. واعتمدت تطعيما لحمى الضنك.. وآخر لسلالة XBB من أوميكرون.. ورابع للمكورات السحائية مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت منظمة الصحة العالمية، على 4 لقاحات لأمراض قاتلة تحمى من الإصابة، فقد أعلن الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مديرعام منظمة الصحة العالمية عن موافقته على اللقاح الثانى للملاريا، والذى طورته جامعة اكسفورد، ويتمتع بالأمان والفاعلية، واللقاح الثانى يحمى من حمى الضنك، والثالث للمكورات السحائية، والرابع للوقاية من فيروس كورونا من السلالة XBB من اوميكرون. 

ووفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، إنها أوصت، بلقاح جديد يحمل اسم، R21/Matrix-M، للوقاية من الملاريا لدى الأطفال، وتأتى هذه التوصية فى أعقاب نصيحة من منظمة الصحة العالمية: فريق الخبراء الاستشارى الاستراتيجى المعنى بالتحصين (SAGE) والفريق الاستشارى لسياسات الملاريا (MPAG)، وقد أقرها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عقب اجتماعه نصف السنوى العادى الذى عقد فى الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية، أيضًا توصيات بشأن نصيحة الفريق المعنى باللقاحات ساج  SAGE بشأن اللقاحات الجديدة لحمى الضنك والتهاب السحايا، إلى جانب جدول التحصين وتوصيات المنتجات الخاصة بكورونا، وأصدرت منظمة الصحة العالمية أيضًا توصيات برنامجية رئيسية للتحصين بشأن شلل الأطفال، IA2030، واستعادة برنامج التحصين.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن لقاح R21 هو لقاح الملاريا الثانى الذى توصى به منظمة الصحة العالمية، بعد لقاح RTS,S/AS01، الذى حصل على توصية منظمة الصحة العالمية فى عام 2021، وقد ثبت أن كلا اللقاحين آمنان وفعالان فى الوقاية من الملاريا لدى الأطفال، وعندما يتم تنفيذهما على نطاق واسع، فإنهما فعالان، من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، أن الملاريا، وهو مرض ينقله البعوض، يلقى عبئا ثقيلا بشكل خاص على الأطفال فى المنطقة الأفريقية، حيث يموت ما يقرب من نصف مليون طفل بسبب المرض كل عام،  مضيفة، أن الطلب على لقاحات الملاريا غير مسبوق، ومع ذلك، فإن العرض المتاح على لقاح  RTS,S  محدود، ومن المتوقع أن تؤدى إضافة R21 إلى قائمة لقاحات الملاريا التى توصى بها منظمة الصحة العالمية إلى توفير إمدادات كافية من اللقاحات لصالح جميع الأطفال الذين يعيشون فى المناطق التى تشكل فيها الملاريا خطرًا على الصحة العامة.

من جانبه قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "لدينا الآن لقاحان اثنان"، "إن الطلب على لقاح RTS,S  يفوق العرض بكثير، لذا فإن هذا اللقاح الثانى هو أداة إضافية حيوية لحماية المزيد من الأطفال بشكل أسرع، ولتقريبنا من رؤيتنا لمستقبل خالٍ من الملاريا.

وشددت الدكتورة ماتشيديسو مويتى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، على أهمية هذه التوصية بالنسبة للقارة، قائلة: "هذا اللقاح الثاني يحمل إمكانات حقيقية لسد الفجوة الهائلة بين العرض والطلب، ويمكن أن يساعد اللقاحان، اللذان يتم توفيرهما على نطاق واسع وتعميمهما على نطاق واسع، فى تعزيز جهود الوقاية من الملاريا ومكافحتها وإنقاذ مئات الآلاف من أرواح الشباب في أفريقيا من هذا المرض الفتاك.

 

الملامح الرئيسية للقاح الملاريا R21 

وتستند توصيات منظمة الصحة العالمية المحدثة بشأن لقاح الملاريا إلى الأدلة المستمدة من التجارب السريرية الجارية للقاح R21 ودراسات أخرى، والتى أظهرت ما يلي:

1.فعالية عالية عند إعطائه قبل موسم انتقال العدوى المرتفع مباشرة: فى المناطق التى تشهد انتقالًا موسميًا كبيرًا للملاريا (حيث يقتصر انتقال الملاريا إلى حد كبير على 4 أو 5 أشهر سنويًا)، تبين أن لقاح R21 يقلل من حالات أعراض الملاريا بنسبة 75٪ خلال 12 شهرًا بعد سلسلة من 3 جرعات. جرعة رابعة تعطى بعد عام من الجرعة الثالثة تحافظ على فعاليتها، تشبه هذه الفعالية العالية الفعالية التى تظهر عند إعطاء RTS,S موسميًا، فعالية جيدة عند إعطائه وفق جدول زمنى محدد حسب العمر، أظهر اللقاح فعالية جيدة (66%) خلال الـ 12 شهرًا التالية للجرعات الثلاث الأولى، جرعة رابعة بعد عام من الجرعة الثالثة تحافظ على فعاليتها.

تأثير كبير

 تشير البيانات إلى أنه من المتوقع أن يكون تأثير لقاح R21 مرتفعًا على الصحة العامة فى مجموعة واسعة من أماكن انتقال الملاريا، بما فى ذلك أماكن انتقال العدوى.

 التكلفة

 بأسعار تتراوح بين 2 و4 دولارات أمريكية للجرعة، ستكون فعالية تكلفة لقاح R21 قابلة للمقارنة مع التدخلات الأخرى الموصى بها لمكافحة الملاريا ولقاحات الأطفال الأخرى.

تشابه لقاحى R21 وRTS,S

لم يتم اختبار اللقاحين الموصى بهما من قبل منظمة الصحة العالمية، R21 وRTS,S، فى تجربة وجهًا لوجه لا يوجد دليل حتى الآن يوضح أن أداء أحد اللقاحين أفضل من الآخر، وينبغى أن يستند اختيار المنتج الذى سيتم استخدامه فى بلد ما إلى الخصائص البرنامجية، وإمدادات اللقاح، والقدرة على تحمل تكاليف اللقاح

السلامة

 ثبت أن لقاح R21 آمن فى التجارب السريرية، وكما هو الحال مع اللقاحات الجديدة الأخرى، ستستمر مراقبة السلامة، وتشمل الخطوات التالية للقاح الملاريا الثانى الموصى به، R21/Matrix-M، استكمال التأهيل المسبق المستمر لمنظمة الصحة العالمية والذى من شأنه أن يتيح الشراء الدولى للقاح من أجل تعميمه على نطاق أوسع.

يخطط ما لا يقل عن 28 دولة فى أفريقيا لإدخال لقاح الملاريا الذى أوصت به منظمة الصحة العالمية كجزء من برامج التحصين الوطنية الخاصة بها، وافق التحالف العالمى للقاحات والتحصين جافى (Gavi) على تقديم الدعم الفنى والمالى لطرح لقاحات الملاريا فى 18 دولة، سيتم طرح لقاح RTS,S فى بعض البلدان الأفريقية فى أوائل عام 2024، ومن المتوقع أن يصبح لقاح الملاريا R21 متاحًا للبلدان فى منتصف عام 2024.

توصيات بشأن حمى الضنك

تشكل حمى الضنك عبئا كبيرا على الصحة العامة فى البلدان الموبوءة، ومن المتوقع أن تزداد أكثر من حيث الإصابة والتوسع الجغرافى، بسبب تغير المناخ والتوسع الحضري.

أثبت لقاح حمى الضنك الرباعى الحى الموهن الذى طورته شركة "تاكيدا" (TAK-003) فعاليته ضد جميع الأنماط المصلية الأربعة للفيروس لدى الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (من 4 إلى 16 عامًا) فى البلدان الموبوءة وضد الأنماط المصلية 1 و2 لدى الأطفال السلبيين المصليين.

وأوصت ساج SAGE بالنظر فى إدخال اللقاح فى الأماكن التى تعانى من ارتفاع عبء مرض حمى الضنك وكثافة انتقال عالية لتعظيم التأثير على الصحة العامة وتقليل أى خطر محتمل لدى الأشخاص السلبيين، كما أوصت ساج SAGE بتقديم اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 16 عامًا، ضمن هذه الفئة العمرية، يجب تقديم اللقاح قبل حوالى سنة أو سنتين من ذروة الإصابة بحمى الضنك فى المستشفيات المرتبطة بالعمر، يجب إعطاء اللقاح وفق جدول زمنى مكون من جرعتين مع فاصل زمنى مدته 3 أشهر بين الجرعات، وأوصت ساج SAGE بأن يكون تقديم اللقاح مصحوبًا باستراتيجية اتصال جيدة التصميم ومشاركة المجتمع.

توصيات بشأن التهاب السحايا

وأوص فريق الخبراء الاستشارى الاستراتيجى المعنى بالتحصين SAGE بأن تقوم جميع البلدان فى حزام التهاب السحايا الأفريقى بإدخال اللقاح المتقارن الخماسى التكافؤ للمكورات السحائية الذى يستهدف المجموعات المصلية A وC وY وW وX (Men5CV) فى برامج التحصين الروتينية الخاصة بها فى جدول جرعة واحدة فى عمر 9 إلى 18 شهرًا. 

فى البلدان المعرضة للخطر الشديد، والبلدان التى بها مناطق شديدة الخطورة، ينبغى أيضًا إجراء حملة تدارك فى وقت إدخال Men5CV، تستهدف جميع الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 19 عامًا. 

توصيات بشأن كورونا

تم تقديم بيانات محدثة إلى ساج فريق الخبراء الاستشارى الاستراتيجى المعنى بالتحصين حول وبائيات كورونا، بما فى ذلك معدلات الوفيات بين مجموعات الاستخدام ذات الأولوية؛ بيانات فعالية اللقاح أثناء تداول سلالات اوميكرون Omicron XBB الفرعية، والبيانات ما قبل السريرية والسريرية عن لقاحات XBB الجديدة أحادية التكافؤ.

بناءً على البيانات التى تمت مراجعتها، أوصت ساج SAGE بنظام مبسط للجرعة الواحدة للتحصين الأولى لمعظم لقاحات كورونا والذى من شأنه تحسين القبول والامتصاص وتوفير الحماية الكافية فى الوقت الذى أصيب فيه معظم الأشخاص بعدوى واحدة سابقة على الأقل.

تشير البيانات المتاحة إلى أن لقاحات اوميكرون Omicron XBB أحادية التكافؤ توفر حماية معززة بشكل متواضع مقارنة باللقاحات ثنائية التكافؤ المحتوية على متغيرات ولقاحات فيروس المؤشر أحادى التكافؤ.

عندما لا تتوافر لقاحات XBB أحادية التكافؤ، يمكن استخدام أى لقاح متوفر للاستخدام فى حالات الطوارئ أو لقاحات مؤهلة مسبقًا لمنظمة الصحة العالمية، أو لقاحات فيروس ثنائية التكافؤ تحتوى على متغيرات أو لقاحات فيروسية أحادية التكافؤ، لأنها لا تزال توفر فوائد ضد الأمراض الشديدة فى المجموعات المعرضة للخطر الشديد.

وقالت منظمة الصحة العالمية، أدى انخفاض التغطية باللقاحات المحتوية على مرض الحصبة إلى زيادة خطر حدوث فاشيات كبيرة ومدمرة.

وقد تم وضع خطة عمل مشتركة للفترة 2023-2024 تحدد سلسلة من الأولويات قصيرة الأجل وعالية المستوى لمواءمة جهود البلدان والمناطق والشركاء العالميين وأصحاب المصلحة الآخرين،

تتألف أجندة العمل من 6 مسارات، وهى اللحاق بالركب وتعزيز برامج التحصين، وتعزيز العدالة، واستعادة السيطرة على الحصبة، وتبرير الاستثمار فى التحصين، وتسريع تقديم اللقاحات التى توصى بها منظمة الصحة العالمية، وتعزيز التطعيم فى مرحلة المراهقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة