مواقع الغوص الصناعية بالغردقة تخرج للنور من جديد.. افتتاح مواقع الغوص ذات القطع الحربية المتهالكة أمام محبى الغوص.. والحدث يتم بالتنسيق بين محافظة البحر الأحمر وإدارة المحميات وجمعية المحافظة على البيئة.. صور

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 04:00 ص
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة تخرج للنور من جديد.. افتتاح مواقع الغوص ذات القطع الحربية المتهالكة أمام محبى الغوص.. والحدث يتم بالتنسيق بين محافظة البحر الأحمر وإدارة المحميات وجمعية المحافظة على البيئة.. صور مواقع الغوص الصناعية بالغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت محافظة البحر الأحمر، مواقع الغوص الجديدة بمدينة الغردقة، بالتنسيق مع محميات البحر الأحمر، وجمعية المحافظة على البيئة هيبكا، وتحت رعاية وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر، وذلك فى إطار تنفيذ برامج صون وحماية الموارد الطبيعية بالبحر الأحمر.

حضر الافتتاح اللواء محمد البندارى سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، والمستشار العلمى لمحافظ البحر الأحمر الدكتور محمود حنفى، والدكتور تامر كمال مدير محميات البحر الأحمر، ومحمد نور الدين مدير عام جمعية المحافظة على البيئة، والدكتور احمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر وعدد من القيادات والمهمتين بحماية البيئة ومؤسسات المجتمع المدنى وعدد من مراكز الغوص وممارسى رياضة الغوص بالبحر الأحمر.

واكدت جمعية المحافظة على البيئة، أن إنشاء هذه المواقع بعد سنوات من المراقبة والمتابعة لحالة الشعاب المرجانية من قبل فريق متخصص بالتنسيق مع محميات البحر الأحمر، حيث يؤدى إنشاء تلك المواقع إلى زيادة معدلات التنمية، والزيادة غير المسبوقة فى تدفق السياح، إلى زيادة فى معدلات الغوص على الشعاب المرجانية الطبيعية.

واضافت جمعية المحافظة على البيئة أن يتم فى بعض المواقع أكثر من 200 ألف غوصة سنويًا، وهو ما يفوق بكثير الحد الآمن 22 ألف غوصة سنويًا لكل موقع مما يمثل زيادة بنسبة 1000%، ونظرًا للحاجة لاتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام المفرط لهذه الموارد، لذا قامت جمعية المحافظة على البيئة ومحميات البحر الأحمر ومؤسسات الدولة والجمعيات وتحت رعاية وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر بالمبادرة لإيجاد حلول.

وتم وضع رؤية لإنشاء شعاب مرجانية صناعية من خلال إغراق عدد من المعدات الحربية وإنشاء 7 مواقع جديدة للغوص أمام سواحل مدينة الغردقة برعاية وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر واليوم تم الاحتفال بالافتتاح الرسمى للمرحلة الأولى بإنشاء أول ثلاث مواقع جديدة بمدينة الغردقة ك.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن يهدف إنشاء هذه المواقع الجديدة للغوص إلى تحقيق عدة اهداف منها زيادة عدد مواقع الغوص، وحماية الحيد المرجانى الأعظم بالبحر الأحمر المصرى، وخلق تجربة غوص جديدة وفريدة تحت الماء، وتشجيع السياحة المستدامة لحماية والحفاظ على الشعاب المرجانية الطبيعية فى الغردقة.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن تم اغراق عدد من المعدات الحربية المتهالكة بثلاث مناطق وهى شعاب السقالة فى عمق 12 متر، قاع رملى سطحى، رؤية جيدة، حيث تم إغراق 5 قطع عسكرية قديمة بمنطقة شعاب السقالة.

كما تم إغراق 5 قطع حربية متهالكة بمنطقة عروق الطويل، فى عمق 12 إلى 15 مترًا، وقاع صخرى مستوى، رؤية ممتازة، كذلك عرق جامع وعلى عمق 11 مترًا، قاع رملى سطحي، رؤية جيدة جدًا، تم اغراق 5 قطع عسكرية قديمة.

وأكد غلاب أن مواقع الغوص الصناعية مرت ب ثلاث مراحل بدأت بأعداد الدراسة، المرحلة الثانية التنفيذ، والمرحلة الثالثة وهى تجهيز تلك المواقع للاستخدام، وتم تركيب الشمندورات بالقرب من المواقع والأن أصبحت تلك المواقع مفتوحه للغوص أمام جميع السياح.

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (1)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (1)

 

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (2)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (2)

 

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (3)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (3)

 

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (4)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (4)

 

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (5)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (5)

 

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (6)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (6)

 

مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (7)
مواقع الغوص الصناعية بالغردقة (7)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة