مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية.. يشمل أطلس القطر المصرى منذ عام 1914 والوجه البحرى والأراضى الزراعية بين القاهرة وحدود البحر المتوسط.. صور

الثلاثاء، 03 يناير 2023 02:00 ص
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية.. يشمل أطلس القطر المصرى منذ عام 1914 والوجه البحرى والأراضى الزراعية بين القاهرة وحدود البحر المتوسط.. صور المتحف
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقتنى جامعة الإسكندرية مجموعة من الخرائط الهامة والنادرة والاطالس التى كانت تعتمد عليها مصلحة عموم المساحة فى هذا التوقيت وتُعرض الخرائط فى متحف المقتنيات بجامعة الإسكندرية بعد تشكيل لجنة لترميمها وعرضها للطلاب والباحثين لتعريفهم بها .

ويحتوى المتحف على عدد من للمقتنيات العامة منها مجموعة الاطالس لمصر والعالم ومن اندر الاطالس الموجودة بدا فى رسم خرائطه منذ عام 1887 وحتى عام 1911 بمقياس رسم 50.000:1م ويحتوى على 94 لوحه ويشمل مفتاح المصطلحات للظاهرات باللغة الانجليزية للظاهرة محل الدراسة حيث تم رضد خرائط الاطلس اعتمادا على تجميع عملية الرفع المساحى الاراضى المصرية الشمالية التى قام بها احد مكاتب المساحة المتخصصة بالتعاون مع مصلحة عموم المساحة المصرية بدأ من عام 1887 وحتى 1911 بإنتاج خرائط تفصيلية " كدسترالية ".

كما يحتوى على فهرس عربى وانجليزى ويستعرض الفهرس اسماء الاماكن مرتبة ابجديا واسم المديرية والمركز التابع لها والموقع وفقا للاحداثيات الكيلومترية المصرية المستخدمة فى تحديد .

كما يضم الاطلس لوحة كاملة تشمل قائمة بالرموز والعلامات الاصطلاحية المستخدمة فى توزيع الظواهر الطبيعية والبشرية على سطح الخرائط.

ويحتوى على اطلس عام تاريخى وجغرافى طبع فى باريس 1905 بمقياس الرسم : 1:2000 الى 15:1 مليون يضم 420 خريطة ورسم بيانى وهو اطلس مفهوس ابجدى يضم 46,000 ظاهرة مرتبة ابجديا موزعة على عدد 131 لوحة.

ويبدأ الاطلس بجدول محتويات يضم اسماء اللوحات بارقام صفحاتها مرتبة هجائيا ويبدأ بعرض الخرائط التاريخية وفيها وصف تفصيلى لبعض المناطق مثل فرنسا ومصر وبعض المناطق الطبيعية مثل جبال الالب وجميع لوحات الاطلس ملونه إستخدمت الالوان لتوضيح السهول الساحلية لساحل البحر المتوسط شمال الاراضى المصرية وساحل البحر الاحمر ناحية الشرق .

كما استخدمت "التهشير" لبيان شده واتجاه انحدار سطح الارض وخاصة فى نطاقات مجارى اودية مائية مثال اودية موجوده فى نطاق الصحراء الشرقية الاراضى المصرية والتى يصب بعضها فى اتجاه مجرى نهر النيل والبعض الاخر البحر الاحمر وظهر التدرج اللونى لبيان مدى الارتفاع عن مستوى سطح البحر .

وكان قد  أعلن الدكتور أشرف الغندور خلال مجلس الدراسات العليا والبحوث،  عن إعداد خطة تسويقية للخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية ومتحف مقتيات جامعة الإسكندرية، وذلك لتعريف الطلاب والباحثين بالخدمات العلمية التي تقدمها لهم المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية، والكنوز العلمية والاستكشافية الموجودة في متحف جامعة الإسكندرية .

وأشار الغندور أن المكتبة المركزية تحتوي على قاعة الرسائل النظرية ووحدة الخدمات الإلكترونية، وقسم الرسائل الإلكترونية ، وقسم الرقمنة، والمخطوطات وكتب التراث، وأضاف إن متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية يحتوي على ركن خاص بجامعة الإسكندرية وخريطة خاصة بمقر إنشاء جامعة الإسكندرية بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912ومجموعة خرائط وأطالس خاصة بالإسكندرية ومصر والعالم، وحدات عرض خاصة بالمطبوعات الأجنبية الضخمة عن مصر بالفرنسية مهدي للملك فؤاد ولا توجد منه إلا نسخ  محدودة  L'Egypte by Fred Boissonna، وتحتوي على (كتاب وصف مصر) الطبعة الأولى الأصلية عام 1809 ومجلداتها الدراسية والمجلدات الخاصة باللوحات والصور، وجزء خاص بمدينة الإسكندرية يشمل ألبومات من عام 1881، وموسوعةعن الإسكندرية ومصر بخط اليد، وبعض اللوحات الفنية والصور الخاصة بالإسكندرية، وجزء خاص بالامبراطورية العثمانية ويشمل المجلدات الضخمة التي تصور مشاهد من الحياة في العصر العثماني، ومجموعة الفرامنات العثمانية والبومات ومخطوطات عثمانية مزخرفة، ومجموعة الفرمانات الشاهنية الصادرة إلى ولاة مصر وخديويها من سنة 1597م إلى 1904م  والتي جمعت بأمر صاحب الجلالة فؤاد الأول ملك مصر المعظم، ومجموعة من اللوحات المدونة على الرق داخل إطارات زجاجية مختلفة الموضوعات واللغات، وركن الشخصيات ويحتوي على مقتنيات من مجموعة الشخصيات المهمة بالمكتبة، ومخطوطات خاصة بالديانات واللغات وتشمل مجموعة المصاحف المخطوطة النادرة التي تقتنيها المكتبة وأقدمها مصحف يرجع للقرن  9هـ، ومخطوطات في مجالات الدين الإسلامي(تفسير، فقه ، أحاديث ، سيرة نبوية) .. تحتوى قاعة 3 على مجموعة متنوعة من الكتب التراثية وأوائل المطبوعات ، وتتضمن  مجالات تاريحية وجغرافية وخرائط وألبومات متنوعة المجالات تم توزيع بعضها داخل وحدات العرض بالقاعة بالإضافة إلى تخزين بعضها بوحدات التخزين للإتاحة للمستفيدين.

وقالت الدكتورة آمل خليفة، المشرف على المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية عن ترميم الكتب والمخطوطات بالمكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية ومتحف المقتنيات ان هناك لجنة متخصصة للحفاظ على المقتنيات من مركز البرديات بجامعة عين شمس وكلية الآثار جامعة القاهرة مسئوليتها ترميم المقتنيات والمخطوطات للحفاظ عليها .

 

مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (1)
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (1)

 

مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (2)
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (2)

 

مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (3)
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (3)

 

مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (4)
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (4)

 

مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (5)
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (5)

 

مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (6)
مجموعة خرائط وأطالس نادرة بمتحف المقتنيات في جامعة الإسكندرية (6)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة