العالم هذا الصباح.. بوتين: من واجب روسيا الأخلاقى التدخل السريع لحماية المواطنين فى دونيتسك ولوجانسك.. بايدن يحذر الأمريكيين من أن الديمقراطية "غير مضمونة".. زيلينسكى يوقف عمل وفد أوكرانيا فى مجموعة الاتصال

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بوتين: من واجب روسيا الأخلاقى التدخل السريع لحماية المواطنين فى دونيتسك ولوجانسك.. بايدن يحذر الأمريكيين من أن الديمقراطية "غير مضمونة".. زيلينسكى يوقف عمل وفد أوكرانيا فى مجموعة الاتصال الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الرئيس الأمريكى جو بايدن من المصير المظلم الذى يهدد الديمقراطية فى الولايات المتحدة بسبب التيار المحافظ المساند لدونالد ترامب، وأضاف فى خطاب ألقاه فى مدينة فيلادلفيا أن ترامب يمثل تطرف يهدد وجود الجمهورية الأمريكية.

بوتين: من واجب روسيا الأخلاقي التدخل السريع لحماية المواطنين في دونيتسك ولوجانسك

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقاء مفتوحا في كاليننجراد أمام الطلاب الفائزين في الأولمبياد ومسابقات الثقافة والفنون والعلوم والرياضة بعنوان "الحديث عن المهم"، وفقا لروسيا اليوم.

وقال الرئيس الروسى إن وزير التعليم أخبره أنه خلال جولة تفقدية له أجراها لمدارس إقليم دونيتسك ومناطق أخرى محررة ومن خلال تحاوره مع طلاب المدارس اكتشف أنهم لا يعرفون شيئا عن وجود جسر القرم وكانوا يعتبرونه وهما ولم يعلموا بأن روسيا وأكرانيا كانتا ضمن دولة واحدة تسمى الاتحاد السوفيتي.

وأوضح فلاديمير بوتين أنه بعد الانقلاب في أوكرانيا عام 2014 كانت غالبية المواطنين في إقليمي دونيتسك ولوجانسك وشبه جزيرة القرم غير راضين عن نتائج هذا الانقلاب مما دفع نظام كييف إلى نبذهم واضطهادهم وشن حرب ضدهم، لذلك كان من واجب روسيا الأخلاقي التدخل السريع لحماية هؤلاء المواطنين ولم يكن الهدف العدوان على أوكرانيا كما يروج البعض.

وأشاد الرئيس الروسى بالتضحيات التي يقدمها الجنود الروس في دونباس ودونيتسك الذين يخاطرون بأرواحهم لحماية الوطن والمواطنين.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بايدن يحذر الأمريكيين من أن الديمقراطية "غير مضمونة"

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، الخميس، إن أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب "يحاولون إعادة البلاد إلى الوراء". محذراً الأمريكيين من أن الديمقراطية "غير مضمونة".

وفي خطاب سيلقيه في فيلادلفيا لاحقاً الخميس ونُشرت مقتطفات منه، يقول بايدن إن "قوى (فلنجعل أميركا عظيمة مجدداً) مصممة على إعادة هذا البلد إلى الوراء... إلى أميركا حيث لا يوجد حق في الاختيار ولا حق في الخصوصية ولا حق في منع الحمل ولا حق في الزواج ممن تحب".

ويضيف: "لفترة طويلة، طمأننا أنفسنا بأن الديمقراطية الأميركية مضمونة. لكنها ليست كذلك. يجب علينا أن ندافع عنها، أن نحميها، أن ننتصر لها. على كل واحد منا أن يفعل هذا".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

زيلينسكي يوقف عمل وفد أوكرانيا في مجموعة الاتصال

ألغى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي رسميا عمل الوفد الأوكراني في مجموعة الاتصال لحل الوضع في شرق أوكرانيا.

ووفقا لوثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية: "يلغى الاعتراف بالمرسوم الصادر عن رئيس أوكرانيا بتاريخ 5 مايو 2020 برقم 167/2020، بشأن وفد أوكرانيا في مجموعة الاتصال الثلاثية، ويعتبر غير صالح من تاريخ اليوم".

ويلغي مرسوم اليوم ستة مراسيم رئاسية من 2020-2021 بشأن عمل الوفد الأوكراني في مجموعة الاتصال وتكوين هذا الوفد.

وبفضل عمل مجموعة الاتصال المكونة من ممثلين عن روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وأوكرانيا، أجريت مفاوضات على مستويات مختلفة فيما يسمى بصيغة نورماندي (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا).

وفي سبتمبر 2014 وفبراير 2015، تم التوصل إلى اتفاقات بشأن الاتفاق على خطة لتسوية سلمية ووقف إطلاق النار في دونباس ما يسمى باتفاقات "مينسك".

وكانت إحدى النقاط المهمة في الاتفاقيات هي مطالبة أوكرانيا بإجراء إصلاحات لتحقيق اللامركزية في السلطة، بما في ذلك اعتماد قانون بشأن الوضع الخاص داخل بلد مناطق معينة من مناطق دونيتسك ولوغانسك.

ووفقا لمجموعة التدابير الخاصة بتنفيذ اتفاقيات "مينسك"، فإن الوضع الخاص بدونباس ينص على وجه الخصوص، على الحق في تقرير المصير اللغوي لسكان المنطقة، وإنشاء قوات شعبية والعفو عن جميع المشاركين في الصراع المسلح.

 تمت الموافقة على اتفاقيات مينسك بقرار من مجلس الأمن الدولي وهي ملزمة.

ومع ذلك، وصلت عملية حل النزاع في الواقع إلى طريق مسدود، بسبب رفض كييف الامتثال لـ "البنود السياسية" لاتفاقيات مينسك. وأجرت كييف المفاوضات بشكل مصطنع في مجموعة الاتصال في عهد الرئيس بيترو بوروشينكو، وبعد وصول فلاديمير زيلينسكي إلى السلطة في عام 2019، رفضت كييف إجراء حوار مباشر مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وعارضت تثبيت وضعهم الخاص في الدستور، وطالبت أيضا بنقل جزء من الحدود مع روسيا في دونباس إلى سيطرة كييف، وفقا لمجموعة من الإجراءات، كان ينبغي أن تبدأ عملية النقل فقط بعد الانتخابات المحلية في المنطقة.

الحرب الأوكرانية
 

دوي سلسلة انفجارات قوية في مدينة ميليتوبول بمقاطعة زابوروجيا

 

أفادت وكالة "تاس" الروسية أن حوالي 5 انفجارات قوية دوت في مدينة ميليتوبول بجنوب مقاطعة زابوروجيا.

ووفقا للمعلومات الأولية، فقد بدأت الدفاعات الجوية في المدينة بالعمل.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجارات وقعت في الجزء الشمالي الغربي من المدينة.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الصدر يطرح أربع نقاط أبرزها تغيير رئيس هيئة الحشد الشعبي

طرح حساب "وزير القائد" المقرب من زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اليوم الخميس، أربع نقاط جديدة، أبرزها تغيير رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

وقال في بيان صحفي: "نقترح على القائد العام للقوات المسلحة وحافظا على هيبة الدولة وإنهاء تواجد الميليشيات في الأماكن الحساسة في الدولة، تغيير مسؤول الحشد الشعبي فالح الفياض لأنه متحزب ورئيس كتلة، وهذا ما يسيس الحشد المجاهد، كما أنه لا يمتلك شخصية قوية بل ولا يمتلك ذهنية عسكرية، وهو غير مؤهل لهذا المنصب".

وأضاف: "استصدار أمر حازم وشديد بحل الفصائل التي تدعي المقاومة وهي تقتل أبناء الشعب، وإخراج جميع الفصائل بل والحشد الشعبي من المنطقة الخضراء ومسكها من قبل القوات الأمنية الوطنية البطلة، فإن بقاءهم فيه خطورة أمنية على نفس قائد القوات المسلحة، فضلا عن باقي المؤسسات ولاسيما القضاء والضغط عليه".

وتابع: "كما نقترح إبعاد الحشد الشعبي عن السيطرات والمنافذ الحدودية حفاظا على سمعة المجاهدين الأخيار، فهناك من يتعمد تشويه سمعتهم من خلال استعمال العنف والتجارة والتهريب وغير ذلك، ودعم المجاهدين في المناطق المحررة، فإن بعضهم يعاني من التهميش وعدم الاعتناء من الناحية العسكرية والأمنية واللوجستية ويفتقدون أبسط المقومات".

المظاهرات العراقية
المظاهرات العراقية

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة