"التاكسى الذكى" منظومة مواصلات جديدة بشرم الشيخ.. الدفع إلكترونيا وكاميرات لمتابعة السداد عن طريق الـPOS.. تعمل على تأمين السائحين والزوار.. ومربوطة إلكترونيا بالشبكة الوطنية الموحدة للسلامة والطوارئ.. صور

السبت، 10 سبتمبر 2022 11:00 م
"التاكسى الذكى" منظومة مواصلات جديدة بشرم الشيخ.. الدفع إلكترونيا وكاميرات لمتابعة السداد عن طريق الـPOS.. تعمل على تأمين السائحين والزوار.. ومربوطة إلكترونيا بالشبكة الوطنية الموحدة للسلامة والطوارئ.. صور التاكسي الذكي بشرم الشيخ
شرم الشيخ ـ محمد حسين وياسر عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت فى مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء أول منظومة من نوعها للتاكسى الذكى المتضمنة تقنية الدفع الإلكترونى، بعد تدشينها رسميا، وتابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لتفقد مشروعات بشرم الشيخ مشروع تطبيقات منظومة الحلول الرقمية الذكية، والتى تشمل التاكسى الذكى، والمواقف الذكية، وكذا منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى المؤمن، وكارت السائح الذكى.

جولة-رئيس-الوزراء
جولة رئيس الوزراء

وأوضح اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء تفاصيل منظومة التاكسى الذكى المتضمنة الدفع الإلكترونى بشرم الشيخ ومنظومة الكاميرات الذكية ليتم سداد قيمة التعريفة عن طريق اجهزة الـ POS تنفيذ شركة-card التابعة لمجموعة E-finance.

وقال اللواء خالد فودة أن منظومة التاكسى الذكى يشمل التأمين بكاميرات أمنية وسيتم ربطها إلكترونيا عن طريق ادارة الاشارة بالشبكة الوطنية الموحدة السلامة والطوارئ، ومن أهم مميزات المنظومة هو تأمين السائحين وزوار مدينة شرم الشيخ.

رئيس-الوزراء-يتابع-المنظومة-(2)
رئيس الوزراء يتابع المنظومة 

 أضاف المحافظ أنه يتم خلال المنظومة رصد سرعة التاكسى وموقعه، وكذا رؤية امامية وداخلية للسيارة لتحديد ملابسات أى حدث داخل أو خارج السيارة، وكذا تفقد تركيب الهوية البصرية على التاكسى من الخارج وأنه سيتم تركيب تلك المنظومة المتكاملة بجميع تاكسيات مدينة شرم الشيخ تباعا استعدادا لمؤتمر المناخ COP 27.

وشرح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، تفاصيل هذه المنظومة التى بدأ تنفيذها، مشيرا إلى أن منظومة التاكسى الذكى تتضمن الدفع الإلكترونى ومنظومة الكاميرات الذكية ليتم سداد قيمة التعريفة عن طريق أجهزة الـ POS، كما يتضمن التاكسى الذكى منظومة التأمين بكاميرات أمنية.

رئيس-الوزراء-يتابع-المنظومة
رئيس الوزراء يتابع المنظومة

بدورها، أشارت الدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، إلى أن من مميزات هذه المنظومة أيضا رصد سرعة التاكسى وموقعه، وكذا رؤية أمامية وداخلية للسيارة لتحديد مُلابسات أى حدث داخل أو خارج السيارة.

وتفقد مدبولى تركيب الهوية البصرية على التاكسى من الخارج، وتمت الإشارة إلى أنه يجرى العمل على تركيب تلك المنظومة المتكاملة بجميع سيارات التاكسى بمدينة شرم الشيخ تباعا، فى ضوء الاستعدادات لتنظيم مؤتمر المناخ.

رئيس-الوزراء-يجرب-منظومة-التاكسى-الذكى
رئيس الوزراء يجرب منظومة التاكسى الذكى

كما أشارت نائب المحافظ إلى أن منظومة الحلول الرقمية تشمل كذلك المواقف الذكية، حيث يصل عدد المواقف المخطط تشغيلها 24 موقفا من بينها موقف مؤقت، وتضم المرحلة الأولى لتطبيق منظومة المواقف الذكية 4 مواقف يتم الانتهاء منها قبل انعقاد المؤتمر، وتضم المرحلة الثانية لتطبيق منظومة المواقف الذكية 9 مواقف أخرى، بينما تشمل المرحلة الثالثة 10 مواقف.

إلى جانب ذلك، فهناك منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى المؤمن، والتى أوضحها المحافظ بأنه يتم خلالها تحصيل كافة المعاملات المالية من المشروعات الذكية، التى يجرى تنفيذها حاليا وهى قادرة على الربط مع أى منظومة إلكترونية بها مدفوعات رقمية، حيث تمكننا من رؤية لوحة المؤشرات الخاصة بكافة التحصيلات، وتوفر لنا عرض تقارير عن ملخص التحصيلات لكافة الأنظمة فى أى وقت.

متابعة-العمل
متابعة العمل

أما كارت السائح الذكى، الذى تضمنته منظومة الحلول الرقمية بالمحافظة، فأشار المحافظ إلى أنه ضمن منظومة لإدارة كافة التعاملات السياحية التى يتم استخدامها من قبل السائحين؛ حيث تتيح المنظومة للمستخدمين آلية لحجز كل الأنشطة السياحية وحجز الفنادق من خلال منظومة مؤمنة ومتطورة، مضيفا أنه يتم أيضا إصدار كارت يحمل كافة بيانات السائح ويتم شحنه بمبلغ مالى ليستطيع السائح استخدامه فى عمليات الشراء والدفع الإلكترونى المتاحة على التطبيق، وفى الوقت نفسه يتم عرض كافة المعاملات السياحية على مؤشرات أداء ومراقبة أعمال الشراء، كما يتم ربط الكارت على منظومة التحصيل الإلكترونى المؤمن، ولفت المحافظ إلى بدء تفعيل تطبيق بدل Baddel للدراجات التشاركية الذكية.

وخلال زيارته تفقد رئيس الوزراء عددا من الأتوبيسات ( غاز - كهرباء)، التى تشرف على تشغيلها وزارة النقل، حيث تمت الإشارة إلى أن الأتوبيسات ستتبع مسارات محددة تخدم منطقة انعقاد قمة المناخ والمناطق المحيطة بها، ويتم تحديد زمن التقاطر من خلال أحد التطبيقات الذكية للمنظومة، كما أن هذه الأتوبيسات تلائم ذوى الاحتياجات الخاصة.

محافظ-جنوب-سيناء-يتفقد-المنظومة
محافظ جنوب سيناء يتفقد المنظومة

وسبق واعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، انه يجرى تجهيز مشروع الأتوبيس الكهربائى الصديق للبيئة استعدادا لتعميم استخدامه والانتفاع به فى مدينة شرم الشيخ، مدينة السحر والجمال، أثناء انعقاد مؤتمر قمة المناخ  COP 27، لافتا أنه يعمل بالكهرباء ولا يسبب انبعاثات أو ملوثات للبيئة، الأمر الذى تسعى إليه جميع الدول، وكان لمدينة شرم الشيخ السبق فى تطبيقه، كما يوفر الأتوبيس خدمة مكيف الهواء، التى ستكون سببًا جاذبًا للركاب، حيث يفضل الركاب وجود هذه الميزة فى المركبة، خصوصًا فى المناطق التى تشتد فيها درجات الحرارة.

منظومة-التاكسى-الذكى

منظومة التاكسى الذكى

 

التاكسى-الذكى
التاكسى الذكى
 
 
متابعة-عمله
متابعة عمله

 

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة