وقالت تراس، خلال حملة انتخابية لقيادة حزب المحافظين البريطاني، "لا أدعم لغة الصين التحريضية بشأن القضية. ما يحدث أمر معقول تمامًا وأحث الصين على عدم التصعيد".

وبسؤال المرشحة لقيادة الحزب عما دعت إليه الحلفاء الغربيين، في وقت سابق، بشأن تقديم دعم أكبر لتايوان حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها في حالة تعرضها لهجوم من الصين، ردت تراس بأن "هناك سبل مختلفة للقيام بذلك، ففنلندا والسويد قد انضمتا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) كطريقة للتأكيد أنهما يخضعان للحماية .. وفي النهاية هي طريقة للتأكد من أن تلك الدول لديها القدرات التي تحتاج إليها".

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس

رئيس وزراء اليابان يعتزم إجراء مباحثات مع بيلوسى في طوكيو الجمعة

يعتزم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيد إجراء محادثات مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في العاصمة اليابانية طوكيو، الجمعة، وفقا لما أكدته مصادر بالحكومة اليابانية.

وقالت المصادر -وفقا لما أوردته وكالة أنباء كيودو اليابانية- "من المتوقع أن يناقش كيشيدا وبيلوسي، اللذان يقومان بجولة آسيوية، الوضع المحيط بتايوان.

يذكر أن وزارة الخارجية الصينية أعلنت أنها قدمت احتجاجا قوي اللهجة للحكومة الأمريكية بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت الوزارة إنها استدعت السفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء "للاعتراض بحزم" و"التنديد بشدة" بزيارة بيلوسي.

رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا
رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا

بايدن يرحب بمصادقة مجلس الشيوخ على انضمام فنلندا والسويد للناتو

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصادقة مجلس الشيوخ على بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، مؤكدا عزمه على توقيع البروتوكولين.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض، يوم الأربعاء: "بفارغ الصبر أنتظر إمكانية التوقيع على البروتوكولين حول انضمام فنلندا والسويد، وأحييهما... إنهما ديمقراطيتان قويتان، ولديهما قوات مسلحة ذات قدرات قتالية عالية، في صفوف أعظم تحالف دفاعي في التاريخ".

ووصف الرئيس الأمريكي التصويت في مجلس الشيوخ بأنه "تاريخي" وعبر عن امتنانه لأعضاء المجلس.

وأكد أن "الولايات المتحدة تبقى متمسكة بأمن السويد وفنلندا... وسنواصل التصدي لأي مخاطر على أمننا المشترك".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن