هيئة الدواء: لا يوجد نقص فى الأدوية وجميع البدائل متوفرة بالصيدليات.. نوفر خدمة البلاغات والاستفسارات الإلكترونية.. ومتحدث الهيئة: منحنا تراخيص الاستخدام الطارئ لـ9 لقاحات معتمدة عالميا

السبت، 30 يوليو 2022 09:23 م
هيئة الدواء: لا يوجد نقص فى الأدوية وجميع البدائل متوفرة بالصيدليات.. نوفر خدمة البلاغات والاستفسارات الإلكترونية.. ومتحدث الهيئة: منحنا تراخيص الاستخدام الطارئ لـ9 لقاحات معتمدة عالميا هيئة الدواء المصرية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الدواء المصرية عن عدم وجود أى نواقص للأدوية فى السوق مشيرة إلى توفير جميع البدائل والمثائل للأصناف المختلفة وهو ما يؤمن حاجة المريض مضيفة أنها تهتم بالجودة والمأمونية والفاعلية للأدوية وفقا لأفضل معايير التصنيع.

وأكد الدكتور حمادة جمال المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية فى تصريحات لليوم السابع أن الدواء المصرى آمن وفعال وهناك رقابة مشددة على تصنيعه مشيرا إلى أنه تم وضع أحدث الاستراتيجيات لمواجهة ظاهرة الأدوية المهربة لضمان الحفاظ على السوق نظيفا من الأدوية المغشوشة ولفت إلى أن الهيئة طرحت حزمة من الخدمات الإلكترونية التى تستهدف الإبلاغ فورا عن كل ما يتعلق بالدواء.

وتابع: نوفر خدمة البلاغات والاستفسارات الإلكترونية تشمل خدمة توافر للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية فى السوق الدوائى المصري، وخدمة أثر جانبى للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، وخدمة مخالفة للإبلاغ عن المخالفات التى تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها "مثل أدوية مهربة، أدوية مغشوشة، أدوية منتهية الصلاحية، وأدوية مباعة بأكبر من قيمتها المسعرة بها جبريا وكذلك الاتجار فى العينات المجانية.

كما تشمل خدمة استشارة دوائية والتى تتيح للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أى معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، وخدمة إعلان غير ملائم للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي، ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وأوضح أن ذلك يأتى فى إطار سعى هيئة الدواء إلى تبنى سياسات رقمية قوية تساهم فى تسريع عملية التحول الرقمي، مما يساعد فى مواجهة جميع التحديات، وضمان توافر مستحضرات طبية ذات جودة وفاعلية ومأمونية.

وردا على وجود احتكار فى السوق الدوائى قال الدكتور حمادة جمال المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية أن ذلك غير موجود وهناك تسجيل للأدوية بشكل مستمر من بدائلها ومثائلها ما يقضى على فكرة الاحتكار نهائيا وتابع: لدينا 17 ألف صنف دوائى مسجل فى مصر ويتداول منهم الكثير والكثير بالسوق واستكمل: يتم فتح صندوق المثائل والبدائل أو ما يعرف بالبوكس أوتوماتيكيا إذا حدث نقص فى أى صنف ليتم تصنيعه فورا بأفضل معايير جودة وهو ما قضى على الاحتكار وشائعات نقص الدواء.

 وحول توسع هيئة الدواء المصرية فى توفير الأدوية المبتكرة والحديثة التى تسهم فى التعافى والشفاء السريع أكد الدكتور حمادة جمال إنه تم تسجيل ما يقرب من 9 لقاحات حديثة تتعلق بكورونا ومواجهتها وتم منح هذه اللقاحات رخصة الاستخدام الطارئ مضيفا أنه تم ادراج عدد كبير من الأدوية الهامة وأضاف أنه يتم تحليل كافة الأدوية واللقاحات التى يتم توريدها إلى مصر للتأكد من مأمونيتها وسلامتها للمريض المصري.

وقال أن هناك إجراءات يتم اتخاذها للحد من التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية، لافتا إلى أنه تم تخصيص عدد من الصيادلة لمراقبة ومتابعة تلك المواقع، ويقومون بالتعامل معهم لمعرفة حقيقتهم وضبطهم بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية وتابع: هناك أدوية مغشوشة وأدوية فيتامينات لا تعطى إلا بوصف طبيب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة