وزارة التربية والتعليم تبدأ تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022.. وتؤكد: يتم وفق نماذج إجابات محددة لكل كراسة أسئلة.. مراجعة كراسات الإجابة وتدقيقها قبل التصحيح.. وتقدير الدرجات بدون تدخل بشرى

الإثنين، 11 يوليو 2022 12:00 ص
وزارة التربية والتعليم تبدأ تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022.. وتؤكد: يتم وفق نماذج إجابات محددة لكل كراسة أسئلة.. مراجعة كراسات الإجابة وتدقيقها قبل التصحيح.. وتقدير الدرجات بدون تدخل بشرى امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ المركز القومى للامتحانات والتربوى بوزارة التربية والتعليم الفني، تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022، حيث أكدت الوزارة أن هناك ضوابط للتصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة من خلال فرق عمل ويتم منح الفريق نموذج التصحيح لكل نموذج من أسئلة الامتحانات، بواقع 4 نماذج للتصحيح، مشيرة إلى أن نماذج الإجابات تم مراجعتها بدقة كبيرة وتسليمها الكنترولات التى تعمل فى التصحيح.

وأوضحت أنه يتم ربط ورقة الأسئلة بنموذج الإجابة، للتأكد من عدم حدوث لخبطة فى نماذج الإجابات وكود الامتحان مقابل لألوان ورقة الأسئلة وفق الـ" 4 نماذج امتحانية، كما أن رحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة" البابل شيت تمت بعد إعداد كنترولات مصغرة على مستوى القطاعات، مضيفة أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة تم وفق ضوابط عديدة، منها تسجيل بيانات الطالب على سيستم التصحيح الإلكترونى ومطابقتها بقاعدة البيانات المركزية للتصحيح، حيث تم مطابقة الجزء العلوى لكراسة البابل شيت، الذى يحتوى على بيانات الطالب دون الإجابات للتأكد من صحة البيانات، وهناك أعضاء فى الكنترولات مهمتهم التأكد من صحة بيانات كراسة الإجابة للطالب.

وأشارت الوزارة إلى أنه بعد انتهاء مرحلة إدخال وتدقيق البيانات الخاصة بالجزء العلوى من ورقة الإجابة، وتم تصحيح الجزء السفلى من ورقة البابل شيت دون أن يعرف مقدر الدرجات ورقة الطالب لأنه الجزء السفلى من الورقة هو ما ظهر للمصحح، موضحة الطالب الذى اختار إجابة صحيحة واحدة فلا توجد مشكلة أما إذا كان الطالب اختار إجابتين لنفس السؤال يتم حرمان الطالب من درجة الامتحان.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه بعد انتهاء المراحل الأولى من تدقيق البيانات، يتم إدخال ورقة البابل شيت على جهاز الماسح الضوئى" السكانر"، لتصحيح البابل شيت، مشيرة إلى أن هناك ضوابط لتوزيع الدرجات على أجزاء الامتحانات، تراعى عدد الجزئيات والدرجة الكلية للمادة الامتحانية، قائلة: بمجرد دخول الورق على المساح الضوئى يتم تصويره وبسرعة عالية جدا وتسجيله وكل ورقة بها باركود للتعرف على قاعدة البيانات ثم بعد ذلك وبعد الانتهاء من الماسح الضوئى يعود الورق إلى الكنترول للاحتفاظ به، ومن ثم نسخة حقيقية وأصلية من ورقة الإجابة بعد تصحيحها بجانب النسخة الإلكترونية، كما أن هناك قاعدة مركزية للتصحيح داخل الكنترول.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن التصحيح الإلكترونى ينتم بدون تدخل أى عنصر بشرى ويتم تقدير الدرجات بكل شفافية ويحصل الطالب على حقه كاملا ولا مجال للخطأ فى عملية التصحيح لأن كل مراحل التصحيح تتم بشكل دقيق واحتمالية حدوث لخطبة أو تبديل أوراق الإجابات غير واردة، متابعة: التصحيح الإلكترونى يحقق العدالة بين الطلاب الذين أدوا الامتحانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة