بعد 100 يوم حرب.. الرئيس الأوكرانى: روسيا سيطرت على 3620 مستوطنة سكنية.. الدفاع الروسية تقصف مركزا أوكرانيا للتدريب بسومى به أجانب.. وأعداد اللاجئين ترتفع لـ3.815 مليون.. وتقارير: لا نهاية تلوح فى أفق الأزمة

الأحد، 05 يونيو 2022 03:00 ص
بعد 100 يوم حرب.. الرئيس الأوكرانى: روسيا سيطرت على 3620 مستوطنة سكنية.. الدفاع الروسية تقصف مركزا أوكرانيا للتدريب بسومى به أجانب.. وأعداد اللاجئين ترتفع لـ3.815 مليون.. وتقارير: لا نهاية تلوح فى أفق الأزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 100 يوم من الحرب الروسية الأوكرانية، أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، أن روسيا سيطرت على 3 آلاف و620 مستوطنة سكنية فى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية فى البلاد.

وأوضح زيلينسكى - فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم السبت، أن تلك المستوطنات السكنية تتضمن مدنا كبيرة وبلدات صغيرة، وكلها شهدت دمارا لدرجة أن العديد منها أصبح غير ملائم للحياة الحضرية.

وأشار إلى أنه - منذ بداية العملية العسكرية الروسية يوم 24 فبراير الماضى - فإن (موسكو) استخدمت 2500 صاروخ باختلاف أنواعها ضد أوكرانيا، لافتا إلى أن العديد منها استهدفت المدن والبنية التحتية.

من جانبه أكد مكتب المدعى العام الأوكرانى، ارتفاع حصيلة ضحايا العملية العسكرية الروسية من الأطفال فى أوكرانيا إلى 726 قتيلا ومصابا نتيجة للعملية العسكرية وعلى وجه الخصوص، قتل 261 طفلا وأصيب 465 آخرون".

وأشار البيان إلى أن هذه الأرقام ليست نهائية، إذ يجرى العمل فى مناطق القتال الفعلى فى الأراضى المحتلة والمحررة مؤقتا، موضحا أن أكبر عدد من الضحايا من الأطفال سجل فى منطقة دونيتسك (187 طفلا).. موضحا أنه نتيجة للقصف الروسى اليومى للأراضى الأوكرانية، تضررت 1938 مؤسسة تعليمية، 182 منها دمرت بالكامل.

وعلى جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها قصفت مركزا أوكرانيا للتدريب فى سومى الاوكرانية، يعمل به مستشارون عسكريون أجانب، متابعة: "إسقاط طائرة حربية أوكرانية تنقل أسلحة قرب أوديسا"، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت إبطال قواتها الهندسية 319 قذيفة ولغما فى جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين خلال يوم واحد.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطنى فى الروسى ميخائيل ميزينتسيف - حسبما نقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية - "تواصل القوات الهندسية الروسية تطهير أراضى جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين من الذخائر التى خلفتها قوات كييف، حيث تم العثور على 13491 قذيفة ولغما وتم إبطالها، فيما اكتشفت 319 منها خلال الساعات الـ24 الأخيرة".

وأوضح أنه تم تمشيط 2696.51 هكتار، منها 35 هكتارا و35 مبنى ذات أهمية اجتماعية وجسر واحد و9.64 كم من الطرق خلال اليوم الماضي.

فى غضون ذلك، أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية السبت أن البلاد استقبلت حتى الآن 3 ملايين و815 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية فى 24 فبراير الماضى.

وذكرت الوكالة - فى تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نقلها (راديو بولندا) فى نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن نحو 22 ألفا و300 لاجىء من أوكرانيا دخلوا البلاد أمس الجمعة، مقابل 22 ألفا و500 لاجيء فى اليوم السابق عليه.

وكانت قد مررت بولندا شهر مارس الماضى مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية فى بولندا ويكفل لهم حق الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية، وخدمات اجتماعية.

فيما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية فى عددها الصادر السبت، أن أفق الأزمة فى أوكرانيا لا يحمل حتى الآن أى نهاية قريبة، بل أضحت معه أوكرانيا، بعد مرور 100 يوم منذ بدء العمليات الروسية، بمثابة شعلة دموية ورقعة مدمرة فى قلب أوروبا، ما قد يكبد العالم مزيدا من الخسائر والتكاليف الاقتصادية.

وقالت الصحيفة - فى مستهل تقرير لها نشرته عبر موقعها الرسمى - أن أكبر صراع بين الدول الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية شهد تقلبات كبيرة فى مجراه بنحو عكس عدم القدرة على التنبؤ بنتائجه أو نهايته؛ حيث أدى فشل روسيا فى شن حرب خاطفة مبكرة إلى تغذية الثقة لدى الأوكرانيين بالفوز قبل أن تنحسر مع تركيز روسيا قوتها النارية على إحراز تقدم أضيق ومحدود.

وسلطت الصحيفة الضوء على تقدم القوات الروسية أمس الجمعة خلف قصف مدفعى ثقيل فى منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، حيث تمكنت من تحقيق مكاسب بطيئة لكنها ثابته، مما أدى إلى فرار عشرات الآلاف من المدنيين باتجاه الغرب. من جانبه، أحيا الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى ذكرى مرور 100 يوم على بدء العمليات العسكرية برسالة فيديو حزينة تعلوها نبرات كبرياء وتحد، قال فيها: أن القوات المسلحة الأوكرانية متواجدة فى كل مكان، والأهم من ذلك، شعبنا. لقد كنا ندافع عن بلدنا منذ 100 يوم بالفعل. وسيكون النصر لنا! المجد لأوكراني.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة