"الصحة" تكشف تفاصيل خطة علاج مصابى جدرى القرود.. تخصيص مستشفيات الحميات لتقديم البرتوكول العلاجى.. وتوزيع دليل إرشادى على المنشآت والأطباء.. وعزل الحالات المشتبه بها ومتابعة المخالطين.. وتؤكد: لا إصابات فى مصر

الخميس، 02 يونيو 2022 01:00 ص
"الصحة" تكشف تفاصيل خطة علاج مصابى جدرى القرود.. تخصيص مستشفيات الحميات لتقديم البرتوكول العلاجى.. وتوزيع دليل إرشادى على المنشآت والأطباء.. وعزل الحالات المشتبه بها ومتابعة المخالطين.. وتؤكد: لا إصابات فى مصر الصحة تستعد لجدرى القرود
كتب: وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الاستعدادات المبكرة الواجب اتخاذها للحيلولة دون انتقال عدوى جدرى القرود إلى مصر مؤكدة أنها تتابع الوضع الوبائي العالمي وتعليمات منظمة الصحة العالمية بشأن مرض جدرى القرود .

 

وقالت وزارة الصحة والسكان أنه تم اصدار دليل ارشادى متكامل يشتمل علي أدلة التعرف علي مرض جدرى القرود وطرق تشخيصة وعلاجة مستندة إلس أحدث البرتوكولات العالمية في العلاج مشيرة إلي أنه لا يوجد أى اجراءات استثنائية حتى الآن ويتم تقييم الوضع الوبائى دوريا مستندين إلي الدراسات والأبحاث الخاصة بمخاطر المرض .

وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه تم تعميم الأدلة الاسترشادية والدليل العلمى الخاص بالتشخيص والعلاج وتوزيعة علي جميع المستشفيات بالجمهورية حيث تتضمن الادلة تعريف بالحالة وكيفية التعامل مع الحالات المصابة والمحتمل اصابتها والمخالطة لحالات مصابة وقالت الوزارة أن المستشفيات المخول لها متابعة الحالات والكشف عليها تتمثل في مستشفي الحميات المتواجد في المحافظة.

وتابعت وزارة الصحة والسكان إنه يتم حاليا رفع الوعى الصحي بين الأطباء وكافة الطواقم الطبية حول المرض بداية من التشخيص وطرق العلاج مع التأكيد على جميع المستشفيات بضرورة الالتزام بمكافحة العدوى وقالت: عند الاشتباة في حالة جدرى القرود يتم عزل الحالة فورا مع الابلاغ الفورى والحصول علي عينات وارسالها للتحليل في المعامل المركزية مع الاستمرار في متابعة المخالطين للحالات .

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان  أنه تم الإطلاع على التقرير الخاص بالحالات المؤكدة لجدري القرود على مستوى دول العالم، لافتاً إلى عدم رصد أي حالات في مصر، كما تم الإطلاع  على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض والذي تم توزيعه على مديريات الشئون الصحية والمستشفيات، وجميع الهيئات التابعة لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية، مؤكداً العمل ضمن خطة احترازية استباقية لترصد المرض.

وأوضح عبد الغفار توافر الكواشف المعملية الخاصة بتشخيص مرض جدري القرود بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان، فضلاً عن تدريب الكوادر الطبية ومسؤولي الترصد بالمحافظات على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار  أن جدرى القرود لا يتحور وهو فيروس من نوع DNA وانتشاره يحتاج إلى التصاق وثيق مع مصدر العدوى، وتابع: نمتلك تطعيمه وأبحاثه منذ زمن طويل.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لليوم السابع إن الفيروس ليس هناك خوف منه ولا توجد اى اصابات بمصر حتى الآن.

وأوضح أن جدرى القرود هو مرض فيروسى حيوانى المنشأ يحدث بشكل أساسى فى مناطق الغابات بوسط وغرب أفريقيا وتظهر أعراض الإصابة بهذا المرض مع الحمى والطفح الجلدى وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدى إلى مجموعة من المضاعفات الطبية.

وأكد أن انتقال مرض الجدرى من شخص إلى شخص ليس سهلا، لكنه قد ينتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب أو بمواد ملوثة بالفيروس ويعد جدرى القرود أقل عدوى من الجدرى ويسبب أمراضا أقل خطورة وعادة ما يشفى المريض بمرض جدرى القرود ذاتيا بعد استمرار أعراضه من 2 إلى 4 أسابيع موضحا فى الوقت نفسه أن فيروس جدرى القرود لا يماثل فيروس " كورونا" فى الانتقال سريعا فى الهواء، كما أن معدلات العدوى فى "جدرى القرود" منخفضة لافتا إلى أنه لا توجد فرصة لفيروس جدرى القرود للتحور.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة إلى اتباع عدد من الإجراءات الضرورية لتجنب الإصابة بالفيروس مثل تجنب ملامسة الحيوانات التى يمكن أن تحمله وعزل المرضى المصابين عن الآخرين وغسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام الكحول، واستخدم أدوات الوقاية الشخصية، وإجراء الحجر البيطرى على الحيوانات المصابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة