الرئيس الفرنسى خلال مؤتمر صحفى مشترك: انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبى سيستغرق سنوات.. ويؤكد: لا يمكن تحقيق السلام فى كييف عبر إذلال روسيا.. ومستشار ألمانيا يدعو للتحرك السريع لوقف الحرب بأوكرانيا وحركة النزوح

الإثنين، 09 مايو 2022 08:38 م
الرئيس الفرنسى خلال مؤتمر صحفى مشترك: انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبى سيستغرق سنوات.. ويؤكد: لا يمكن تحقيق السلام فى كييف عبر إذلال روسيا.. ومستشار ألمانيا يدعو للتحرك السريع لوقف الحرب بأوكرانيا وحركة النزوح ماكرون
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، العاصمة الألمانية برلين، حيث بحث مع المستشار الألمانى أولاف شولتز، تطورات الوضع فى أوكرانيا، وقال الرئيس الفرنسى ماكرون، إنه لا يمكن تحقيق السلام فى أوكرانيا عبر إذلال روسيا.

وأضاف الرئيس الفرنسى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع المستشار الألماني، أن المطلوب هو بناء سلام بين أوكرانيا وروسيا، دون السعى إلى إذلال موسكو، وذلك عندما يحين الوقت للتسوية من خلال جلوس الطرفين على طاولة التفاوض، بحسب قناة سكاى نيوز.

وأضاف إيمانويل ماكرون، أن غدا سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبدا، وسيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة، لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضا ولا حتى بالإذلال، مشيرا أن انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبى سيستغرق سنوات، وأنه بإمكان بريطانيا الانضمام إلى أى منظمة سياسية أوروبية مقبلة.

وأوضح الرئيس الفرنسي، أن علينا العمل على تجنب حرب جديدة فى قارة أوروبا، موضحا أن بريطانيا يمكن أن يكون لها مكان فى منظمة أوروبية أوسع تضم دولا ديمقراطية من خارج الاتحاد الأوروبي.

وتابع إيمانويل ماكرون: قررت المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد ولكن يمكن أن يكون لها مكان فى هذه المنظمة السياسية، مقترحا تأسيس لجنة سياسية لفتح المجال أمام ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، فوفقا نظامنا الحالي، فإننا لو منحنا أوكرانيا صفة مرشح، فإن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبى سيستغرق سنوات عديدة لا بل عقودا عديدة.

وقال إيمانويل ماكرون، أن ما يحدث فى أوكرانيا يزيد القلق على الوضع السياسى فى أوروبا، وأضاف إيمانويل ماكرون: علينا العمل على تجنب حرب جديدة فى قارة أوروبا، مجددا دعوته لصيغة أوروبية جديدة تسمح بانضمام دول للاتحاد الأوروبي.

ولفت الرئيس الفرنسى إلى أن التطورات فى أوكرانيا أظهرت ضرورة مراجعة الاتحاد الأوروبى لبنيته التنظيمية، موضحا أن كييف أظهرت شجاعة جعلت منها عضوا ينتمى بقيمه إلى لاتحاد الأوروبي، ومؤكدا أنه يؤيد مقترح البرلمان الأوروبى بتعديل معاهدات الاتحاد الأوروبي، والمطلوب هو ضمان السلام فى أوروبا وتفادى التصعيد فى أوكرانيا.

وأكد إيمانويل ماكرون أن روسيا ارتكبت جرائم مروعة فى أوكرانيا، لافتا إلى أن على روسيا أن تتحمل مسؤوليتها، وهناك ضرورة تنويع مصادر الطاقة فى أوروبا وتخفيف الاعتماد على روسيا، موضحا أن القارة تحتاج إلى تعزيز استقلالها وسيادتها.

وأشار الرئيس الفرنسي، إلى أن الاتحاد الأوروبى قام بتعبئة غير مسبوقة لإمكاناته المادية والعسكرية لمواجهة الأزمة فى أوكرانيا، قائلا أن التكتل لا يخوض حربا مع روسيا بل يدافع عن سيادة أوكرانيا.

من جانبه قال أولاف شوتلز، مستشار ألمانيا، أن مقترح إيمانويل ماكرون بإنشاء منظمة أوروبية أوسع مثير للاهتمام، وأضاف مستشار ألمانيا، خلال المؤتمر الصحفى أن برلين ستعمل كل ما هو مطلوب لمنع تمدد الحرب فى شرق أوروبا.

وقال أولاف شولتز، إن بلاده ستعمل كل ما هو مطلوب لمنع تمدد الحرب فى شرق أوروبا، داعيا للتحرك السريع لوقف الحرب فى أوكرانيا ووقف حركة النزوح، موضحا أن العقوبات التى فرضناها على روسيا "تاريخية"، وتابع مستشار ألمانيا، أن أوكرانيا تنتمى إلى العائلة الأوروبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة