CNN: تفشى خطير للكوليرا بباكستان فى ظل موجة حر شديدة جنوب آسيا

الثلاثاء، 17 مايو 2022 02:20 م
CNN: تفشى خطير للكوليرا بباكستان فى ظل موجة حر شديدة جنوب آسيا ارتفاع الحرارة فى باكستان - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن باكستان تشهد تفشيا قاتلا لمرض الكوليرا المرتبط بمياه الشرب الملوثة، حيث أصاب الآلاف فى وسط البلاد، فى الوقت الذى تواجه في باكستان أزمة مياه فاقمت منها موجة الحر الشديد فى جنوب آسيا.

وكانت درجات الحرارة فى أجزاء من باكستان والهند وصلت إلى أرقام قياسية فى الأسابيع الأخيرة، مما وضع حياة الملايين فى خطر. وتم رصد أولى حالات الكوليرا فى منطقة بير كوه الجبلية البعيدة فى إقليم بالوشستان فى 17 أبريل. ومنذ هذا الوقت أصبب أكثر من ألفى شخص وتوفى ستة، بحسب ما قال د. أحمد بالوش، من وزارة الصحة فى بالوشستان.

ويقول سكان بير كوه، إنهم لا يستطيعوا الحصول على مياه شرب نظيفة. وقد تسبب نقص المطر هذا العام فى جفاف البرك المجاورة، وأصبح مصدر المياه الوحيد لهم هو خط أنابيب صدأ ولوث إمدادات المياه، وكان السكان مضطرون لشرب المياه غير النظيفة.

وكان رئيس الوزراء الباكستانى شهباز شريف، قد أمر بإجراءات إغاثة طارئة للحد من تفشى الكوليرا فى بير كوه، وتم استدعاء الجيش للمساعدة فى تقديم خزانات المياه المتنقلة لضمان وصول مياه الشرب النظيفة إلى السكان وإقامة معسكرات طبية لعلاج المرضى.

ويقتل مرض الكوليرا، وهو يتسبب فى إسهال حاد، الآلاف من الأشخاص سنويا، ويسهل انتقاله بتناول الماء أو الغذاء الملوث ببكتريا الضمة الكوليرية. وقد حذر العلماء من الآثار الشديدة لتغير المناخ على صحة الإنسان، حيث يشجع ارتفاع درجات الحرارة على انتشار مسببات الأمراض الخطيرة مثل الكوليرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة