صدر حديثا .. الصورة والعلامة كتاب جديد لـ محمد سليم شوشة عن هيئة الكتاب

الإثنين، 16 مايو 2022 03:30 م
صدر حديثا .. الصورة والعلامة كتاب جديد لـ محمد سليم شوشة عن هيئة الكتاب الصورة والعلامة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب "الصورة والعلامة.. أثر التحولات الثقافية فى الرواية العربية الحديثة" للناقد الدكتور سليم شوشة، أستاذ الأدب العربى بكلية دار العلوم جامعة الفيوم.
 
ينشغل الكتاب بعدد من الأسئلة والقضايا التى تدور حول تطور البنية السردية فى الرواية العربية، وحول مظاهر التنوع فى تقنيات هذه البنية الروائية ومستجداتها أو ما طرأ عليها وجد منها واستحدثته العقلية المنتجة للخطابات الروائية. 
 
هذه المستجدات التى هى فى الأصل ناتجة عن عدد من المغايرات الاجتماعية والثقافية الطارئة واختلاف الإنسان نفسه أو تطور بنيته الذهنية والمعرفية بما ينعكس بالضرورة على بنية الخطابات السردية التى ينتجها أو يستقبلها. فالسرد يبدو مرآة للإنسان وللمجتمع بشكل عام، وليس هذا على مستوى المضمون فحسب بل تبدو البنية والشكل الروائى نفسه ربما أكثر استجابة للتغيرات الثقافية وتحولات الحياة وتطوراتها وتأثرا بها.
 
الصورة
 
والدكتور محمد سليم شوشة صدرت له روايات "نصف يوم" عام 2013، و"شرود أبيض" عام 2014، و"سور ثلجى فى الصحراء" فى عام 2016، و"سنوات التيه" 2019.
كما صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "ذات النقاب الزنجية" عام 2010، والعديد من الدراسات النقدية، وحصل على الجائزة الأولى فى المواهب من المجلس الأعلى للثقافة فى مصر عن رواية "شرود أبيض" لعام 2013، والمركز الأول فرع الرواية بالمسابقة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة 2015/ 2016 عن رواية "سور ثلجى فى الصحراء".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة