كل ما تحتاج معرفته عن أزمة الغاز بين روسيا وأوروبا.. كيف تستعد الدول لتلك الأزمة بعد قطع موسكو الإمدادات؟.. هل تستطيع القارة العجوز مواجهة هذا النقص؟.. وهل سينضب الاحتياطى فى وقت أسرع مما كان متوقعا؟

الأحد، 01 مايو 2022 05:00 ص
كل ما تحتاج معرفته عن أزمة الغاز بين روسيا وأوروبا.. كيف تستعد الدول لتلك الأزمة بعد قطع موسكو الإمدادات؟.. هل تستطيع القارة العجوز مواجهة هذا النقص؟.. وهل سينضب الاحتياطى فى وقت أسرع مما كان متوقعا؟ الغاز الطبيعى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت روسيا فى قطع إمدادات الغاز الطبيعى عن أوروبا، وفاء بتهديدها بقطع الإمدادات عن الدول "غير الصديقة" التى ترفض الدفع بالروبل.

وقالت شركة الطاقة العملاقة جازبروم المملوكة للدولة الأربعاء الماضى، إنها علقت إمدادات الغاز الطبيعى إلى بلغاريا وبولندا بعد أن رفضت هاتان الدولتان إنذار الرئيس فلاديمير بوتين بالدفع بالروبل بدلاً من اليورو فى إطار جهد أكبر لدعم روسيا، العملة بينما يتدهور اقتصادها تحت وطأة العقوبات الغربية.

وتمثل هذه الخطوة تصعيدًا كبيرًا فى الصراع الاقتصادى بين روسيا والغرب، وأخطر ردود موسكو حتى الآن على عدة جولات من العقوبات الأوروبية التى أُعلن عنها منذ أمر بوتين بغزو أوكرانيا فى فبراير.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن التعليق يصل إلى حد "الابتزاز"، وقال أن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى اجتمعت الأربعاء الماضى لإجراء محادثات طارئة، وأن بعضها بدأ بالفعل فى إرسال الغاز إلى بولندا وبلغاريا، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

هل تستطيع أوروبا مواجهة نقص الغاز الروسي؟

وفقًا للمفوضية الأوروبية، تعتمد الكتلة على روسيا فى حوالى 45٪ من وارداتها من الغاز الطبيعي. مرافق تخزين الغاز فى الاتحاد الأوروبى ممتلئة بنسبة 32٪، وفقًا لـ البنية التحتية للغاز فى أوروبا Gas Infrastructure Europe. هذا الرقم أقل بكثير من هدف 80٪ الذى حدده التكتل للدول الأعضاء قبل نوفمبر.

ويتوقع المحللون فى أن تصل أوروبا فى أواخر الخريف قبل أن يبدأ الغاز فى النفاد إذا قطعت روسيا إمداداتها بشدة، لكن الكتلة تحركت بسرعة لإيجاد إمدادات بديلة وخفض الطلب.

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إلى أنه فى مارس،فقد تعهد زعماء الاتحاد الأوروبى بخفض استهلاك الغاز الروسى بنسبة 66٪ قبل نهاية هذا العام، وكسر اعتماد الكتلة على النفط والغاز الروسى بحلول عام 2027. واتفقت الكتلة أيضًا مع الولايات المتحدة على استيراد المزيد من غازها الطبيعى المسال ( LNG) هذا العام.

وتعمل ألمانيا على تسريع بناء محطات الغاز الطبيعى المسال، ووقعت إيطاليا اتفاقيات مع بعض الدول فى شمال افريقيا منها الجزائر هذا الشهر.

وقالت فون دير لاين يوم الأربعاء: "هذه الخطوة العدوانية الأخيرة من جانب روسيا هى تذكير آخر بأننا بحاجة إلى العمل مع شركاء موثوقين وبناء استقلالنا فى مجال الطاقة".

لقد استعدت بولندا أيضًا لمثل هذه اللحظة. على الرغم من أن الغاز الروسى شكل حوالى 55٪ من إجمالى وارداتها فى عام 2020، فقد نوعت البلاد مصادر الطاقة لديها فى السنوات الأخيرة، وقامت ببناء محطة للغاز الطبيعى المسال وتستعد لفتح خط أنابيب غاز إلى النرويج فى وقت لاحق من هذا العام.

وقالت PGNiG، شركة الغاز الحكومية البولندية، أن تخزين الغاز تحت الأرض كان ممتلئًا بنسبة 80٪ تقريبًا. وكان تدفق الغاز عبر خط أنابيب يامال - طريق الإمداد الذى قطعته روسيا - آخذ فى الانحدار بالفعل.

وكتب كارستن فريتش، محلل الطاقة والزراعة والمعادن الثمينة: "شكل الغاز أقل من 2٪ من شحنات خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا منذ بداية العام".

وأضاف فريتش أن استعداد بولندا يساعد فى تفسير رد فعل السوق المتواضع. ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز فى أوروبا بنسبة 24 ٪ فى وقت مبكر الاربعاء الماضى، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين لتتداول أعلى بقليل من المتوسط ​​الشهرى لشهر أبريل البالغ 100 يورو (106 دولارات) لكل ميغاواط / ساعة، وفقًا لبيانات من خدمات استخبارات السلع المستقلة.

أما بلغاريا فهى أكثر انكشافًا، حيث تعتمد على روسيا فى ما يقرب من 75٪ من وارداتها من الغاز، وفقًا لبيانات الاتحاد الأوروبي. لكن حكومته قالت إنها اتخذت خطوات للعثور على إمدادات بديلة. وهو يبنى خط أنابيب غاز إلى اليونان.

وقالت وزارة الطاقة فى بيان "فى الوقت الحالى، لم يتم فرض أى إجراءات تقييدية على استهلاك الغاز فى بلغاريا".

 

وألمانيا؟

لكن الضرر الذى يمكن أن يسببه انقطاع الغاز المفاجئ لألمانيا يمثل مصدر قلق بالغ، فتستورد أكبر اقتصاد فى أوروبا عادةً حوالى 55٪ من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وفقًا لوزارة الاقتصاد. على الرغم من أنها تمكنت من خفض حصة روسيا من الواردات إلى 40٪ فى الأسابيع الأخيرة، فإن التوقف المفاجئ سيكون كارثيًا للصناعة الثقيلة الألمانية، التى تكافح بالفعل مع ارتفاع أسعار الطاقة ونقص المواد الخام.

قد يؤدى الانقطاع المفاجئ عن مصدرها الرئيسى للطاقة إلى حدوث انخفاض فى الإنتاج والصادرات ويهدد بقاء العديد من الشركات المصنعة الصغيرة والمتوسطة فى البلاد.

وقال البنك المركزى الألمانى الأسبوع الماضى أن الوقف الحاد سيدفع الاقتصاد إلى ركود عميق. قد يتم فقدان حوالى 550 ألف وظيفة و 6.5 % من الناتج الاقتصادى السنوى بين هذا العام والعام المقبل، وفقًا لتحليل أجرته خمسة من المعاهد الاقتصادية الرائدة فى البلاد.

قال أولى هفالباى، محلل الغاز الطبيعى فى بنك SEB السويدى، لشبكة CNN: "إذا فقدنا نورد ستريم 1 عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، فستكون أزمة كبيرة".

 

هل ستنضب الاحتياطيات فى وقت أسرع مما كان متوقعا؟

فى الشهر الماضى، أطلقت الحكومة الألمانية أول خطة طوارئ من ثلاث مراحل قد تؤدى إلى تقنين الغاز، مع إعطاء الأسر والمستشفيات الأسبقية على العديد من الشركات المصنعة.

وقال هيننج جلوستين، مدير الطاقة والمناخ والموارد فى Eurasia Group، إنه فى حالة انقطاع كبير للإمدادات الروسية - ألمانيا وإيطاليا، اللتان تعتمدان على روسيا فى حوالى 41٪ من احتياجاتهما من الغاز - يمكنهم تجنب ذلك. تقنين الشتاء المقبل إذا تصرفوا بسرعة.

وقال: "يتعين على ألمانيا وإيطاليا محاولة تقليل استهلاك الغاز هيكليًا عن طريق استبدال الغلايات المنزلية بأنظمة بديلة مثل مضخات تسخين المياه ومطالبة الأسر باستخدام كميات أقل من الغاز للتدفئة أو التبريد".

وأضاف: "سيتعين على المرافق الأوروبية التوجه إلى سوق الغاز الطبيعى المسال وطلب أكبر عدد ممكن من الناقلات فى الأسابيع والأشهر المقبلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة