العالم هذا الصباح.. روسيا تفند مزاعم تضرر محطة تشيرنوبل.. البنتاجون: لا مبرر للتصعيد لحرب نووية بأوكرانيا.. الإمارات تشيد أول محطة لتوليد الطاقة باستغلال النفايات.. وموسكو: المحكمة الجنائية تتحول لأداة سياسية

الخميس، 28 أبريل 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. روسيا تفند مزاعم تضرر محطة تشيرنوبل.. البنتاجون: لا مبرر للتصعيد لحرب نووية بأوكرانيا.. الإمارات تشيد أول محطة لتوليد الطاقة باستغلال النفايات.. وموسكو: المحكمة الجنائية تتحول لأداة سياسية الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التى تطغى متسجداتها على الساحات الإعلامية فى كل بقاع العالم، حيث تستعد الولايات المتحدة لإضافة المزيد من العقوبات على موسكو، كوسيلة ضغط على الأخيرة فى حربها مع كييف، رغم تأكيد واشنطن المستمر على رغبتها فى عدم التورط عسكريا فى النزاع الأوروبى.


 

موسكو تفند مزاعم تضرر محطة تشيرنوبل

أعلنت بعثة روسيا لدى المنظمات الدولية فى فيينا أنها فنّدت لوكالة الطاقة الذرية أخبارا نشرتها CNN حول "ارتفاع نسبة الإشعاع فى محطة تشرنوبل" التى أعادت القوات الروسية تسليمها لكييف.

وأكدت البعثة الدائمة الروسية على قناتها فى "تليجرام" أن الفيديو الذى أرفق بتقرير قناة CNN فى 9 أبريل 2022، يظهر قراءات مقياس الإشعاع فى غرفة زعمت القناة أنها "لعسكريين روسيين كانا فيها"، مفبرك وغير مطابق للواقع.

وكتبت البعثة: "المعلومات التى تناقلتها وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية، والشركة الوطنية الأوكرانية للطاقة النووية، حول تعرض الجنود الروس لآثار الإشعاع بعد زيارة الغابة الحمراء فى محيط المحطة، كاذبة".

وأضافت أنه حتى ولو حدثت ذلك فعلا، فإن التعرض الإضافى للإشعاعات سيكون ضئيلا للغاية ولا يمكن أن يضر بصحة الإنسان.

محطة تشيرنوبل النووية
محطة تشيرنوبل النووية


 

الإمارات تعلن تشييد أول محطة لتوليد الطاقة باستغلال النفايات
 

أعلنت الإمارات الانتهاء من أعمال تشييد أول محطة في الدولة لتوليد الطاقة باستغلال النفايات، وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" من المفترض أن تدخل المحطة مرحلة الاختبار والتشغيل قريبا.

وأوضحت الوكالة أن المحطة بعد تشغيلها ستساعد إمارة الشارقة لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط خالية من النفايات مع تحقيق قيمة عالية من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، ورفع معدل تحويل النفايات بعيدا عن المكبّات من 76% إلى 100%، كما ستساعد أيضا فى تقليل كميات النفايات الموجهة إلى المكبات وتدعم توجهات الدولة لتعزيز مزيج الطاقة النظيفة.

وأضافت أنه "عندما تبلغ المحطة طاقتها التشغيلية القصوى ستسهم في تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن سنويا من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير بعيدا عن المكبّات، وذلك لإنتاج 30 ميغاواط من الطاقة منخفضة الكربون لتلبية احتياجات 28 ألف منزل من الكهرباء فى إمارة الشارقة".

والمحطة الجديدة تبلغ مساحتها 80 ألف متر مربع، وأنشأتها شركة مقاولات فرنسية، وتستوفي شروط التقنيات في الاتحاد الأوروبي والتي تتوافق مع المعايير البيئية الصارمة والمعتمدة حول العالم.

الإمارات تعلن تشييد أول محطة لتوليد الطاقة باستغلال النفايات


 

موسكو: الجنائية الدولية تتحول لأداة سياسية وبعيدة عن العدالة

أكد سيرجي ليونيدشينكو، رئيس القسم القانوني بالبعثة الدائمة الروسية لدى الأمم المتحدة، أن المحكمة الجنائية الدولية تكاد تكون أداة سياسية وبعيدة عن العدالة.

وقال ليونيدشينكو في اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن: "المحكمة الجنائية الدولية هى تقريبا أداة سياسية وليس لها علاقة بالعدالة".

وأضاف: "اثنان من المنظمين المشاركين باجتماع الأربعاء وهما الولايات المتحدة وبريطانيا، بذلا قصارى جهدهما لحماية جيشيهما من المحكمة الجنائية الدولية".

وتابع: "لقد طور كلا البلدين تشريعات وقائية. وأدى الضغط السياسى والضغوط المالية وحتى فرض عقوبات شخصية على المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى النتيجة المرجوة".

ولفت إلى أن "التحقيقات فى جرائم الحرب التى ارتكبها جنود هاتين الدولتين فى العراق وأفغانستان لا تحظى بالأولوية من قبل المحكمة الجنائية الدولية".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية
 

البنتاجون: لا مبرر لتصعيد الصراع فى أوكرانيا إلى حرب نووية

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربى أنه لا مبرر لتصعيد الصراع فى أوكرانيا إلى حرب نووية، قائلا "لا أحد يريد أن تتصاعد هذه الحرب أكثر من ذلك، ولا ينبغى على أحد أن يريد تطور هذا إلى صراع نووى. ليس هناك سببا لحدوث ذلك".

ووصف كيربى التصريحات الأخيرة للقيادة الروسية حول "مخاطر" الحرب النووية بأنها "غير مسئولة".

وأكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى وقت سابق أن مخاطر اندلاع حرب نووية الآن كبيرة جدا ولا يجب الاستهانة بها، إلا أن الكثيرين يضخمون هذا التهديد بشكل متعمد.

المتحدث باسم الدفاع الأمريكية جون كيربى
المتحدث باسم الدفاع الأمريكية جون كيربى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة