واشاد الوزير - في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، على هامش زيارته الحالية إلى القاهرة والتى تستمر لمدة ثلاثة ايام - بمستوى الروابط الوطيدة والهامة بين البلدين وبالعلاقات والتنسيق المشترك بين الرئيس السيسي ورئيس جنوب السودان لدعم التعاون بين البلدين والبناء على الزخم الذى تحقق خلال السنوات الماضية فى شتى المجالات والانطلاق بالعلاقات الى آفاق أرحب.. مشيرا إلى الزيارات المتبادلة على مستوى الوزراء والمؤسسات الحكومية بين الجانبين.

وأضاف أن زيارته الحالية تأتي في إطار حرص قيادتي البلدين على مواصلة العمل على توثيق العلاقات والدفع بها الى افاق ارحب.. مؤكدا تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال تطوير الموارد البشرية.

واعرب الوزير الجنوب سوداني عن سعادته لزيارة مصر التي يعتبرها "بلده الثانى".. مثنيا على الروابط والإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين والشعبين اللذين يجمعهما نهر النيل .

وحول دور مصر في القارة الأفريقية.. قال إن مصر من أقدم الحضارات في إفريقيا ويمكننا الاستفادة من المعرفة والخبرات والتعليم، وجنوب السودان كدولة جديدة لا يمكنها المضى والتطور بمفردها لاسيما واننا فى عالم كبير حيث نحتاج إلى بعضنا البعض.

ووصف مصر بأنها " دولة استراتيجية مهمة " وتلعب دورا كبيرا فى القارة الافريقية، كما انها تمثل حلقة الوصل بين القارة والشرق الأوسط واوروبا، فضلا عن انها تتمتع بموقع جغرافى متميز مع وجود قناة السويس وحوض النيل والبحر المتوسط.

وشدد وزير الخدمة العامة بجنوب السودان على أهمية مصر بالنسبة لجميع الدول الإفريقية لاسيما وأنها الحضارة الأعرق فى القارة بخلاف ما تزخر به مصر من معرفة وخبرات. 

وبالنسبة لأهداف زيارته الحالية إلى مصر.. أوضح الوزير باكسورو أنه عقد والوفد المرافق له على مدار أمس الثلاثاء واليوم سلسلة من الاجتماعات بمقر الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ومع رئيس الجهاز الدكتور صالح الشيخ حيث تم الاطلاع على التجربة المصرية فى مجال الإصلاح الإدارى، والتى تشمل جهود بناء قدرات الجهاز الإدارى للدولة وإنشاء منظومة العمل الرقمى الداخلى للجهاز وقانون الخدمة المدنية وتنمية الموارد البشرية. 

وأعرب عن تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة والتجربة المصرية المتميزة فى مجال بناء القدرات البشرية ونقلها الى جنوب السودان فى ضوء التقدم الكبير الذى حققته مصر فى هذا الصدد.. مشيرا الى ان زيارته تشهد ايضا التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الشئون المدنية بجنوب السودان و الجهاز المركزى للتنظيم والادارة فى مصر.

وبالنسبة للتعاون المستقبلى بين وزارته والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.. أشار إلى أهمية مذكرة التعاون التى سيتم التوقيع عليها بين الجانبين، والتى ستفتح مجالات تعاون اكبرلبناء قدرات للموارد البشرية بما فى ذلك من خلال توفير التدريب للموارد البشرية والتعلم من التجربة الناجحة والاستفادة منها.. مسلطا الضوء على الدور الكبير الذى تقوم به وزارة الخدمة المدنية فى جنوب السودان والجهاز المركزى فى مصر.

وحول كيفية إسهام العلاقات المتميزة بين مصر وجنوب السودان في تحقيق التكامل الأفريقي .. أكد أن مصر وجنوب السودان يمكنهما أن تلعبان دورا كبيرا فى تحقيق التكامل بين الدول الافريقية وتوحيد الأمم الأفريقية مع بعضها البعض لاسيما من خلال الموقع الجغرافى المتميز للبلدين.. لافتا إلى أن مصر هى حلقة الوصل بين أفريقيا والعالم كما أن جنوب السودان تقع فى وسط القارة وتلعب دورا رئيسيا فى القارة وبالتالى جنوب السودان ومصر يمكنهما ان تلعبا دورا محوريا فى توحيد القارة الافريقية ودفع التنمية للاقتصادية فى القارة لأنه إذا أردنا الذهاب من مصر الى جنوب افريقيا عن طريق البر فلابد من العبور عن طريق جنوب السودان، واذا أردت عبور افريقيا من الشرق الى الغرب فذلك ايضا عن طريق جنوب السودان وفالتالى فان بلدينا هما لاعبان رئيسيان فى تحقيق الاستقرار الاقتصادى والسياسى والاجتماعى للدول الافريقية.

وكان وزير الخدمة العامة وتنمية الموارد البشرية بجمهورية جنوب السودان قد وصل امس الاول الاثنين الى القاهرة على راس وفد حكومى فى زيارة عمل تستغرق ثلاثة ايام للاطلاع على التحربة المصرية فى مجال الاصلاح الادارى، كما سيتفقد مقر الجهاز المركزى للتنظيم والادارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويزور المتحف القومى للحضارات.