بورقة يصنع فانوس رمضان.. فنان "الأوريجامى" البورسعيدى يبدع باستخدام خامات البيئة

الخميس، 24 مارس 2022 08:52 م
بورقة يصنع فانوس رمضان.. فنان "الأوريجامى" البورسعيدى يبدع باستخدام خامات البيئة
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثاً مباشراً، مساء اليوم الخميس، مع أحد فنانى محافظة بورسعيد، والذى يبدع فى فن طى الورق "الأوريجامي" ويستخدم خامات غير مستهلكة من البيئة فى أعمال فنية، وكذلك ورق الكانسون فى صناعة فانوس رمضان.

ومن جانبه، قال الفنان البورسعيدى محمود البولاقي، إن طى الورق أحد الفنون الموجودة على مستوى العالم، ولكن ما أتميز به هو طى الورقة الواحدة لتصبح شكلا جماليا يجذب العين مثل "فراشة، فيونكة، نجمة، خفاش، هرم، بوكس، وأشكال هندسية جمالية مختلفة".

كما استخدم الفنان البورسعيدي، طى الورق فى صناعة فانوس شهر رمضان الكريم بورقة واحدة من الكانسون، وأطلعنا على كل الخطوات الخاصة بطى الورق لهذا الفانوس بحجمه المتوسط.

وأضاف "البولاقي"، أنه أيضاً يقوم بتوظيف هذه الموهبة فى استخدام خامات ومخلفات البيئة غير المستهلكة وإنتاج منها أشكال جمالية رائعة، مشيراً إلى أنه يستخدم الورق الكانسون وهو قوى بالأشكال التى يقوم بتنفيذها.

وأكد الفنان البورسعيدي، أن هوايته بدأت عام 2010 عندما كان يشاهد إحدى القنوات الفضائية التى كانت تعرض بعض الأعمال الفنية الضخمة كالأفيال وغيرها من الورق، وتعرف حينها على فن طى الورق "الأوريجامي"، وبدأ فى ممارسته والاحتراف فى تصميم بعض الأعمال بالورق.

وأشار إلى أنه جرى تكريمه من عدة أماكن كهيئة قناة السويس، وقصر ثقافة بورسعيد الذى حصل فيه على المركز الأول بإحدى المسابقات الفنية، ثم بدأ فى تنظيم عدد الدورات التدريبية بمجمع إعلام بورسعيد، وقصر الثقافة، ويطمح خلال الفترة القادمة فى إنشاء نادٍ لهذا الفن.

محمود-البولاقي
محمود البولاقي

 

الفانوس-الرمضاني
الفانوس الرمضاني

 

الفنان-البورسعيدي
الفنان البورسعيدي

 

فانوس-طي-الورق
فانوس طي الورق









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة