ريم ابنة الروائى الراحل خيرى شلبى فى حوار لـ"اليوم السابع": معظم فنانى جيله تشاركوا معه السكن والكفاح مثل عادل إمام وسعيد صالح.. والشخصيات التى كتب عنها أبى لم يكن يعرفها ولكنها كانت رسائل روحية تأتى إليه.. صور

الجمعة، 18 فبراير 2022 02:30 ص
ريم ابنة الروائى الراحل خيرى شلبى فى حوار لـ"اليوم السابع": معظم فنانى جيله تشاركوا معه السكن والكفاح مثل عادل إمام وسعيد صالح.. والشخصيات التى كتب عنها أبى لم يكن يعرفها ولكنها كانت رسائل روحية تأتى إليه.. صور ريم خيرى شلبى ووالدها الروائى الراحل
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< حمدى الكنيسى طلب منى أتوسط عند والدى في أمر يريده وعندما أبلغت أبى دمعت عيناه وقا لىّ: "لهذا كنت أخشى من عملك فى ماسبيرو"

<< أقرب الناس لوالدي من الإعلاميين كان محمود سلطان وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة

<< والدى لم يسعى لكتابة مذكراته لأنه كتبها بالفعل في كل سطر من سطور قصصه

<< كان هناك بعض التقصير في التوازن بين عمله والمنزل ولكنه فيما بعد حاول تعويضنا عن كل لحظة

<< أبى كان يعتبر فكرة التقديم من أجل الحصول علي جائزة أو تكريم إهانة للمبدع

<< لم أسعى أبدا للنشر في حياة والدى حتى لا أعرضه للإحراج وكنت أتمنى أن يعيش ويراني وأنا زميلته فى اتحاد كتاب مصر

<< أهم إنجازات والدي للإذاعة المصرية هو إنشاء باب جديد خصص للنقد الإذاعى

<< معظم الشخصيات التى كتب عنها أبى بورتوريه لم يكن يعرفها معرفة شخصية ولكنها كانت رسائل روحية تأتى إليه

<< عملى فى الإذاعة بناء على رغبة مطلقة منى ووالدى كان شرطه الأول ألا اعتمد عليه فى أى شيء

 

ابنة أحد أبرز الروائيين، والذى تميز بجمال الكتابة وإبداع الفكرة، وبراعته في فن البورتوريه، وله إسهامات عديدة سواء في كتابة سيناريوهات السينما والدراما، أو في المجال الإعلامى من خلال إدخاله النقد الإذاعى، ورئاسته لمجلة الإذاعة والتليفزيون، لتكمل ابنته المشوار في المجال الإذاعى وكذلك الأدبى، إنها ريم خيرى شلبى، ابنة الروائى الكبير الراحل خيرى شلبى.

 

أصرت على ألا تنشر كتابات لها خلال حياة والدها ولكن بدأت النشر بعد وفاته، وبررت ذلك بأنها لم تكن تريد إحداث إحراج له، تعلمت منه الكثير من القيم والمبادئ على رأسها الحرص على ترك بصمة للزمن وللتاريخ وعدم النظر نظرة ضيقة لأن العمل الإبداعي هو عمل إنساني.

 

خلال حوارنا مع ريم خيرى شلبى، تطرقنا إلى العديد من أسرار حياة الروائى الكبير خيرى شلبى، وابرز الجوائز التي حصل عليها وقريبة إلى قلبه، وعلاقته بالفنانين ورحله كفاحه مع عادل إمام وسعيد صالح، وهل ساعدها أباها في الدخول للإذاعة المصرية، وقصة دمعة عيناه عندما وصلت له طلب من الإذاعى الكبير حمدى الكنيسى، وغيرها من الأسرار والكواليس في الحوار التالى..

 

فى البداية.. كيف جاء عملك فى الإذاعة؟
 

جاء عملى فى الإذاعة بناء على رغبة مطلقة منى لعشقي للإذاعة منذ طفولتى وشغفي بمعرفة التكنيك الفنى الذى تخرج به هذه الأصوات من هذا الجهاز العجيب المعلق على حائط منزلنا.

 

هل كان لوالدك دور في عملك بماسبيرو؟
 

لم يكن لوالدى أى دخل بعملى فى الإذاعة وكان شرطه الأول ألا أعتمد عليه فى أى شيء حتى أننى فى البداية كنت أخفى صلتى به حتى أثبت ذاتى وبدأت أضع اسمى بالكامل "ريم خيرى شلبى" لفخرى العظيم بكونه أبى.

الروائى البارز خيرى شلبى
الروائى البارز خيرى شلبى

 

ماذا تتذكرين عن أول يوم عمل لك في داخل ماسبيرو؟
 

أول شيء أتذكره من أول يوم عمل بالإذاعة هو الرهبة الشديدة التى انتابتنى عند دخولى الاستديو وحجم الأجهزة والميكسارات التى كان من المفترض أن أدرسها جيدا لأعلم مواطن السحر فيها وكيف تخرج من كتل حديد أصواتا ناعمة تشع بهجة وفن وتشويق.

 

ماذا كانت نصيحة والدك قبل ذهابك للعمل في ماسبيرو ؟
 

كانت نصيحة والدى لدي بعدما قبلت أوراقي للعمل بالإذاعة هى أن أضع نفسي بين الناس حيث أريد أنا وليس بحسب ما هم يريدون وأن أحافظ علي الحدود الفاصلة بين الزمالة والصداقة وأجتهد في عملي ولا أتعجل رد الفعل، والعمل في حد ذاته متعة وعبادة ولا يحتاج لشكر.

ريم خيرى شلبى ابنة خيرى شلبى
ريم خيرى شلبى ابنة خيرى شلبى

 

عندما التحقت بالإذاعة.. هل قابلك تحدى أنك تعملين بالإذاعة لأن والدك خيرى شلبى رئيس مجلة الإذاعة والتليفزيون ؟
 

عندما عملت بالإذاعة كان والدي ناقد وصحفي بالمجلة ويكتب برامج ومسلسلات بالإذاعة، كل ما استفدته منه هو حب الناس له الذي كان يصب في مصلحتي ويشعرني أنني في بيتي الثاني وسط أهلي.

 

ما هو أصعب موقف تعرضت له في التليفزيون المصرى؟
 

أصعب موقف تعرضت له في الإذاعة كان يوم طلب مني الإذاعي الكبير حمدي الكنيسى وقت أن كان رئيس إذاعة أن أتوسط عند والدى فى أمر يريده منه وقتها شعرت أنه يضغط علي أبى بي، عندما أخبرت أبى بما يريد دمعت عيناه وأخبرني أنه لهذا السبب كان يخشى من عملي بماسبيرو حتى لا أتحمل عبء علاقاته مع الآخرين سواء بالسلب أو الإيجاب.

 

الروائى الكبير خيرى شلبى
الروائى الكبير خيرى شلبى

 

من أبرز من دعمك داخل التليفزيون المصرى؟
 

الحقيقة لا أستطيع أن أحدد شخص بعينه هناك العديد والعديد من الأشخاص الذين احتضنوني فلا أقدر أن أثني شخصا عن الآخر.

 

ما هي أبرز المواقف التي لا تنسيها خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟
 

أبرز المواقف التى لا أنساها عندما رغبت في العمل باستديوهات المزيكا بالدور السابع لعشقي للموسيقي والغناء باعتبارها هوايتى الأولى وقوبل طلبي بالرفض لأنني أنثى، ولم يكن يعمل في هذا المجال سوي الرجال، ولكنني أصررت على طلبي وكنت أول بنت تعمل باستديوهات الدور السابع في الإذاعة.

ريم خيرى شلبى ابنة الروائى خيرى شلبى
ريم خيرى شلبى ابنة الروائى خيرى شلبى

ماذا كانت وصية والدك لك في مجال عملك قبل أن يتوفاه الله ؟
 

ابي لم يرقد علي فراش الموت قبل وفاته لذلك لم نجلس في هذا الموقف ولكنه كان لا يتوقف عن وصيتي كلما جلسنا سويا وكانت أهم وصاياه ان أصبر علي الابتلاء وأن أسعي وراء حلمى طالما الطريق إليه مشروع.

 

ما الذى استفديه من والدك في مجال عملك؟
 

الذي استفدته من والدى في مجال عملي هو الحرص على ترك بصمة للزمن وللتاريخ ولا أنظر نظرة ضيقة لأن العمل الإبداعي هو عمل إنساني هدفه تنمية وعي الإنسان وليس المجد الشخصى.

الروائى خيرى شلبى
الروائى خيرى شلبى
 

ما الذى كان يحرص عليه الروائى والأديب خلال عمله في ماسبيرو خاصة بمجلة الإذاعة والتليفزيون؟
 

الذي كان يحرص عليه والدي في عمله سواء في التليفزيون أو الكتابة هو أن يعمل ويعمل ويعمل دون كلل أو ملل حتي يصل للحد الأدني من الرضا عن النفس لأنه كان يعتبر عمله بمثابة رسالة إلاهية وجب عليه توصيلها بكل أمانة.

 

من كان أقرب الناس من الإعلاميين لخيرى شلبى؟
 

أقرب الناس لوالدي من الإعلاميين كل الإعلامين بلا استثناد ولكن هناك أصدقاء حميمين مثل الإعلامي الكبير محمود سلطان رحمة الله عليه، وفاروق شوشة ومحمد ابراهيم ابو سنة مع حفظ الألقاب للجميع، والحقيقة أسماء كثيرة من المؤكد أنني لا أقدر علي حصرها.

 

هل كان للأديب خيرى شلبى يسعى لكتابة مذكراته حول اسهاماته الروائية والأدبية؟
 

لم يسعى والدي لكتابة مذكراته لأنه كتبها بالفعل في كل سطر من سطور قصصه ورواياته ومقالاته.

 

ما الذى كان يتمنى الروائى خيرى شلبى فعله ولكن الوفاة منعته من ذلك؟
 

حسب كلام والدي انه فعل كل ما كان يحلم به واكثر وكان راض جدا بما قسمه الله له.

 

هل كان الروائى يوازن بين عمله بالتليفزيون وكذلك بين جلوسه مع أبنائه؟
 

في البداية كان هناك بعض التقصير، ولكنه فيما بعد حاول تعويضنا عن كل لحظة.

 

خيرى شلبى
خيرى شلبى

 

هل سعت الأسرة إلى نشر السيرة الذاتية والمهنية لوالدك؟
 

أنا شخصيا عملت كتابين عن مسيرة والدي "حكايات عم خيري" و"خيري شلبي الكاتب والإنسان"، هذا غير حوالي 100 مقال فى مختلف الجرائد والمجلات، ولكن أنا أرى أن أهم من الكتابة عن كاتب أو أديب أو أي مبدع هو الحرص علي نشر أعماله لأن هذا هو هدفه الحقيقى الذى أفنى عمره من أجل، وعلى كل شخص مهتم أن يتتبع مسيرته بنفسه من خلال هذه الأعمال.

 

 

ما الذى كان تمثله له الجوائز العديدة التي حصل عليها ؟
 

الجوائز بالنسبة لخيري شلبي كانت نوع من التقدير الذي لابد منه على ألا يسعي أى مبدع إليه،  وكان يعتبر فكرة التقديم من أجل الحصول علي جائزة أو تكريم إهانة للمبدع وعدم تقدير من الجهات المنوط إليها تقديم هذه الجوائز، ومتعة الجائزة في المفاجأة التى يتلقاها المبدع، لذلك هو لم يحصل على أي جائزة من أي دولة عربية لأنها كانت تعتمد علي العلاقات والتنازلات، كان يسعى بكل جهده لحصول أصدقائه وتلاميذه للحصول على حقهم في تلك الجوائز والتكريمات لرفع معنوياتهم.

 

الروائى خيرى شلبى عمل لفترة في النقد الإذاعى وكذلك ابتدع قالبا جديدا وهو البورتوريه كيف ترين اسهامات والدك في مجال الإعلام؟
 

أهم إنجازات والدي للإذاعة المصرية هو إنشاء باب جديد خصص للنقد الإذاعى وكان عين ثاقبة على كل ما يقدم فى الإذاعة وكان حريص كل الحرص علي الكتابة عن روادها ومبديعيها حتي يتعرف الجمهور علي الجهد المبذول خلف الميكريفون وأيضا إشباع شغفهم لرؤية شخصيات لطالما استمعوا إلى أصواتهم ولكنهم لم يروا وجوههم ولم يكن يكتب عن المذيعين فقط ولكنه كان يكتب عن طاقم العمل بالكامل سواء إعداد أو إخراج أو هندسة صوتية، وكنت كثيرا ما أقابل أشخاص من شدة فخرهم أن خيري شلبي كتب عنهم يبروزوا المقال ويعلقوه في منازلهم.

 

وكيف ترين اسهامات خيرى شلبى في فن البورتوريه؟
 

في البورتريه والدى كان حريص أن يكتب بحيادية ومعظم الشخصيات التى كتب عنها لم يكن يعرفها معرفة شخصية ولكنها كانت رسائل روحية تأتى إليه فتجعله يفذ من نومه للكتابة عن فلان أو علان وكأنه دين يجب أن يوفيه.

 

 

كيف كانت علاقة خيرى شلبى بالفنانين خاصة أنه روايات سنيمائية ودرامية عديدة؟
 

معظم فنانين جيله أصدقائه جدا ومنهم من اخذ هو شخصيا بيده ووضعه على عتبة المجد ومنهم من بدأ معه رحلة الصعود، وهناك أصدقاء تشاركوه في السكن وفي الكفاح والتقشف كالفنان الكبير عادل إمام الذي كان يعشقه والفنان سعيد صالح والفنان زين العشماوي حسين الشربيني لطفي لبيب محمود الحديني، وكانت صديقته جدا الفنانة الراحلة حديثا عايدة عبد العزيز، الحقيقة لو بدأنا العد لن ننتهي.

 

هل أثر والدك عليك لتصبحين أيضا أديبة وروائية ؟
 

الحقيقية أنا وجدت الكتابة تسرى فى دمى كالماء والهواء دون أي تدخل من والدى وكنت أخجل أن أطلعه على كتاباتي لعدم ثقتي أنها بالمستوى اللائق لتقديمها لخيرى شلبى، حتى عندما اعتمدت كاتبة أغانى في الإذاعة قد تفاجأ بالخبر ولكنني لمحت لمعة الفرحة في عينيه.

 

هل ساعدك والدك في الكتابات الأدبية؟
 

 لم أسعى أبدا للنشر في حياة والدى حتى لا أعرضه للإحراج ولكنني بدأت النشر بعد وفاته وكنت أتمنى أن يعيش ويراني وأنا زميلته فى اتحاد كتاب مصر ونادي القصة ودار الأدباء لكنني أعلم علم اليقين أنه يري كل شيء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة