قمة المناخ.. 5 كتب تبسط مفهومك عن قضايا البيئة

السبت، 05 نوفمبر 2022 03:00 م
قمة المناخ.. 5 كتب تبسط مفهومك عن قضايا البيئة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فعاليات مؤتمر قمة المناخ COP 27، يوم الأحد 6 نوفمبر الحالي، بمدينة شرم الشيخ بمصر، ويستمر المؤتمر حتى يوم 18 نوفمبر، وذلك من أجل مناقشة قضايا التغيرات المناخية، وكيف تضررت البيئة العالمية من الانبعاثات التي تنتجها الدول الصناعية الكبرى الذي تؤثر على أغلبية بلاد العالم.. وخلال السطور التالية نوضح بعض العناوين التي تتناول تبسط مفهوم قضايا البيئة علاقتها بحياة البشر.

كيمياء البيئة.. نظرة شاملة

 كتاب من تأليف غارى وفالون ستيفن، ويقدم الكتاب مقالات شاملة ومتخصصة فى الكيمياء البيئية، تعتبر مرجعا هاما للكيميائيين المتخصصين وأيضا للطلاب والدارسين للكيمياء، فالكتاب يجمع بين طياته جهدا علميا كبيرا يقدمه غارى وفالون ستيفن ج. دفي. يبدأ هذا الكتاب من تاريخ الأرض القديم وبدايات الحياة، وينتقل في الجزء الأول إلى الحديث عن جو الأرض والضغط الجوي والتفاعلات التي تحدث في الغلاف الجوي، ويتابع الحديث عن كيمياء طبقات الغلاف الجوي المختلفة، ويتحدث عن الرذاذات الجوية وكيمياء أجواء المدن وكيمياء المناخ العالمي، ثم في الجزء الثاني من الكتاب يتحدث عن المحيط المائي وكيفية توزع الأجناس ضمن المنظومة المائية والغازات الموجودة في الماء.

العمارة والبيئة

كتاب من تأليف المعمارى العالمي حسن فتحى، وهو محاولة من المهندس العالمى الكبير لنشر وتبسيط الثقافة المعمارية السليمة لدى المتخصصين والعامة ويتناول البيئة، العمارة، التغير والتحول، التقاليد في العمارة ومفهوم المعاصرة في العمارة. ولعل أعمال "حسن فتحي" وافكاره المعمارية كانت تحمل روحية الاستدامة بتطويره قرى جديدة للفلاحين في مصر باستخدام المصادر المتوفرة، وتوظيف وسائل السيطرة البيئية، ومواد البناء وتقنيات التشييد التقليدية، إضافة إلى استغلال مصادر الطاقة الطبيعية، مع التأكيد على الآفاق الاجتماعية والحضارية للعمارة المتجاوبة مع البيئة التي انتجت هذه العمارة.

مقدمة في علوم البيئة

كتاب من تأليف محمد إسماعيل عمر، ويعد هذا الكتاب أحد الدراسات العلمية المستفيضة فى الأنظمة البيئية والذى يتناول المبادئ الاساسية المهمة لعلوم البيئة بطريقة جديدة وواقعية تتوافق مع اهمية تلك العلوم فى عصرنا الراهن ويستعين المؤلف فى ذلك بأحدث الابحاث العلمية المتعلقة بالبيئة، ويطرح الكتاب عددا من الحلول الجذرية لمكافحة تلوث وتنمية الوعى البيئى لدى الافراد تأكيدا لإبراز العلاقة الاعتمادية الداخلية بين الانسان وبيئته.

موسوعة لاروس.. البيئة والكائنات الحية

موسوعة أعدها مجموعة من المؤلفين، تبحث في مواضيع العلم الكبيرة المتعلقة بالبيئة والإنسان وكل الكائنات الحية، كذلك الظواهر الطبيعية المتغيرة مع مرور الزمن، وآثارها المدمرة. كما أنها تبين لنا مدى تدخل الإنسان في بعض الحالات، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تفعيل بعض الكوارث البيئية. من هنا تأتي ضرورة الاهتمام والحفاظ على البيئة، حتى نتمكن -قدر الإمكان- من تخفيف حدة الآثار السلبية ونصبح في الوقت نفسه أكثر استعداداً لمواجهتها.


ما البيئة؟

"ما البيئة" للدكتور هشام القصاص أستاذ بيئة المياه والتربة – وعميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، وذلك ضمن سلسلة "ما" ويتضمن الكتاب 6 فصول هي "مفاهيم البيئة بين الماضى والحاضر"، وفيه يستعرض الدكتور "القصاص" أبرز المفاهيم المتعلقة بالبيئة؛ أبرزها أن البيئة تعرف بأنها إطار يعيش فيه الإنسان يمارس فيه نشاطه الزراعي، الصناعى، الاقتصادي، الاجتماعي، فهي المصنع، المزرعة، النادي، فالبيئة خزان للموارد، كما يعتبر الإنسان أن البيئة هى مخزن للنفايات.
 
أما الفصل الثاني من الكتاب يتناول مشكلة المخلفات بين التلوث والاستدامة، كما يتناول الفصل الثالث من الكتاب التغيرات المناخية والتى تعد من أكبر الأزمات التى تواجه البشرية، والذى تعرفه وكالة ناسا على أنه "مجموعة واسعة من الظواهر العالمية، التي نشأت فى الغالب عن طريق حرق الوقود الأحفورى، والذى يضيف غازات احتباس الحرارة إلى الغلاف الجوى للأرض"، أما الفصل الرابع وهو بعنوان "إنقاذ الكوكب" ويتناول أبرز المحاولات الخاصة بالحفاظ على كوكب الأرض، ويتناول الفصل الخامس قضية "التنمية المستدامة"، كما يتناول الفصل السادس والأخير من الكتاب موضوع يعد احد أهم موضوعات الساعة إلا هو" الاقتصاد الأخضر والأزرق" الذى يعد أحد طرق التنمية المستدامة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة