الصحة ترسل منشورا لمديرياتها يتضمن آليات مواجهة الفيروس المخلوى.. فيديو

السبت، 26 نوفمبر 2022 10:54 ص
الصحة ترسل منشورا لمديرياتها يتضمن آليات مواجهة الفيروس المخلوى.. فيديو وزارة الصحة
كتب ـ محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة عن المنشور الذى أصدرته وزارة الصحة وأرسلته لكافة مدريات الشئون الصحية بالمحافظات يتضمن تعريفات محددة عن الفيروس المخلوى التنفسى وآليات الوقاية منه، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

 

 

واستعرضت التغطية ما قالته وزارة الصحة من أن الفيروس المخلوى التنفسى يعيش على الأسطح الرخوة مثل الأنسجة واليدين لفترة زمنية أقصر، مشيرة إلى أن الأطفال يتعرضون للإصابة بالفيروس المخلوى التنفسى فى المدارس والحضانات ثم ينقلونة إلى باقى أفراد الأسرة، وتابعت أن الفيروس المخلوى ينتشر على نطاق واسع.

وشرحت التغطية، أن الفيروس المخلوى التنفسى يمثل خطورة على الأطفال الرضع بعمر 6 شهور فأقل وكذلك الأفراد المصابون بأمراض مزمنه أو الرئة المزمن، بالاضافة إلى الذين يعانون من ضعف المناعة وكبار السن ممن هم فوق سن 65 عاما، وتابعت وزارة الصحة والسكان، أن المصابين بالفيروس المخلوى معدون لمدة تتراوح من 3 إلى 8 أيام والتعافى يتم من أسبوع إلى أسبوعين.

وأشارت التغطية، إلى أن الأعراض تظهر على المصابين بالفيروس المخلوى من 4 إلى 6 أيام بعد الإصابة، لافتة إلى أنه قد لا تظهر أعراض أو تكون أعراضة بسيطة لكن الشخص يظل قادر على نقل العدوى لغيره، وأن الفيروس المخلوى ينتقل عن طريق الرذاذ والتلامس المباشر وغير المباشر مع المريض، وتابعت أن الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة يكونوا مستمرين فى نشر الفيروس لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد توقف ظهور الأعراض.

وأكدت وزارة الصحة، أنه لا يوجد مضاد حيوى لعلاج هذا المرض لأنه فيروسى وليس بكتيرى، ولا يوجد لقاح له حتى الآن، بسبب التغير الدورى فى بروتينات الفيروس، لكن هناك علاج يتم إعطاؤه للأطفال فى سن صغير، مؤكده أن أهم طرق علاج الأعراض البسيطة هى الراحة المنزلية، واستخدام مخفضات الحرارة بإرشادات الطبيب، محذرًا من الاستخدام الخاطىء للمضادات الحيوية فى مثل هذه الحالات المرضية.

ووجهت الوزارة عددًا من النصائح لأولياء الأمور لحماية أطفالهم من الإصابة بالفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء، أهمها غسيل اليدين باستمرار، والتنظيف المستمر للأسطح، وتهوية الغرف بشكل جيد، وعدم تقبيل الأطفال فى مثل هذه الأوقات، كما عددًا من النصائح لتعزيز مناعة الأطفال منها كثرة شرب السوائل وتناول الأغذية التى ترفع المناعة، وتناول الفواكه التى تحتوى على فيتامين "سي".

وتابعت: لا توجد أى أبحاث علمية تفيد بالربط بين لقاح كورونا وظهور الفيروس المخلوى التنفسى، وشددت على أهمية الوعى الأسرى بالتعامل مع الأمراض الفيروسية، خاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة، والحفاظ على الإجراءات الاحترازية، وحذرت من استخدام المضادات الحيوية وحقنة البرد القاتلة التى يلجأ إليها المواطنين داخل الصيدليات دون طبيب مختص.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة