وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": التعاون مع القطاع الخاص يلعب دورا مهما فى تحرير سوق الكهرباء بمصر.. محمد شاكر: يساهم فى خفض أسعار البيع للمواطن.. والصعيد أرض خصبة لإنشاء محطات طاقة شمسية

الأحد، 09 أكتوبر 2022 09:00 ص
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": التعاون مع القطاع الخاص يلعب دورا مهما فى تحرير سوق الكهرباء بمصر.. محمد شاكر: يساهم فى خفض أسعار البيع للمواطن.. والصعيد أرض خصبة لإنشاء محطات طاقة شمسية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، للتوسع فى مجالات التعاون مع القطاع الخاص وخاصة فى مجال توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة سواء من الشمس أو الرياح والتى تصب فى مصلحة المواطن سواء فى الارتقاء بمستوى الخدمة أو فى محاولة خفض تكلفة إنتاج الكهرباء وبالتالى انخفاض أسعار البيع للمشترك، وذلك من خلال تنفيذ خطتها لعمل مزيج من الطاقة وتنويع مصادر توليد الكهرباء لتحرير سوق الكهرباء فى مصر، وهو ما سيعود بالنفع على المواطن الذى سيتمتع بانخفاض فى أسعار بيع الطاقة بحلول عام 2030.
 
 
و أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن التوسع فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة أصبح أمر لا غنى عنه خاصة التى تتم بالتعاون مع القطاع الخاص سواء المحلى أو اﻷجنبى، كاشفا أن هذه المشروعات لها مردود إيجابى على الدولة فى كافة الاتجاهات.
 
و أوضح شاكر فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة لها مكاسب اقتصادية متعددة أهمها دورها الرئيسى فى انخفاض أسعار بيع الكهرباء فى المستقبل القريب لأنها تعتبر أقل بكثير من الطاقة التقليدية من حيث التكلفة.
 
و أشار شاكر إلى أن من بين مكاسب مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة هو أنها ستكون سبب رئيسى فى تحرير سوق الكهرباء خلال الـ10 سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن تحرير سوق الكهرباء سيفتح الباب أمام المستثمرين وخلق مناخ تنافسى يصب فى مصلحة المواطن الذى سيختار السعر اﻷنسب له والجودة اﻷعلى.
 
و يرى شاكر أن مصر ستشهد تحول اقتصادى هائل فى مجال الطاقة بعد الانتهاء من خطة رفع الدعم تدريجيا، كاشفا أن هذا التحول سيتحقق من خلال تحرير سعر الكهرباء فى مصر وفتح باب التنافس بين المستثمرين التى تصب فى مصلحة المواطن.
 
و أوضح شاكر، أن الوزارة تقدمت بطلب لرفع نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035 بمجلس الوزراء، موكدا أن الوزارة فى انتظار الموافقة للبدء فى تنفيذ مشروعات جديدة للتوسع فى الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء.
 
و تابع شاكر، أن خطة الوزارة لتثبيت سعر الكيلو وات ساعة بعد رفع الدعم تعتمد على التوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، علاوة على رفع مستوى كفاءة محطات توليد الكهرباء لتكون أقل استهلاكا الوقود.
 
وقال شاكر أن مصر لديها مساحات شاسعة لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بقدرات تصل إلى 90 الف ميجا وات، لافتا إلى أن محافظات الصعيد تعتبر ارض خصبة لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة