أحمد أبو الغيط لـ«القاهرة الإخبارية»: استعراض القوة النووية يلوح فى الأفق.. القمة العربية فرصة للعودة للقضية الفلسطينية.. نجاح قمة المناخ يتطلب توفير التمويل للدول المتضررة.. وآمل أن يصل اللبنانيون إلى توافق

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 09:14 م
أحمد أبو الغيط لـ«القاهرة الإخبارية»: استعراض القوة النووية يلوح فى الأفق.. القمة العربية فرصة للعودة للقضية الفلسطينية.. نجاح قمة المناخ يتطلب توفير التمويل للدول المتضررة.. وآمل أن يصل اللبنانيون إلى توافق أحمد أبو الغيط
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنّ المكالمة الهاتفية التي حدثت مؤخرًا بين وزيري الدفاع الروسي والأمريكي، بعد مرور 6 أشهر على الاتصال السابق في أبريل، أدركا أنّ الوضع أصبح خطرًا.

وأضاف «أبو الغيط»، خلال لقاء خاص، مع الإعلامي جمال عنايت، الذي يُعرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أنّه عندما يعلن الروس أنّ هناك خطورة في استقبال قنابل إشعاعية، ويتصل وزير الدفاع الروسي مرة أخرى بوزيري الدفاع البريطاني والفرنسي، يؤكد خطورة الوضع الحالي.

وأكد أنّ الخطر لا يقتصر على المواجهة «الروسية - الأوكرانية» أو المواجهة الروسية الغربية؛ فهناك وضع آخر موازٍ له، وهو احتدام المنافسة، فصحيح أنّها منافسة غير ساخنة، لكنها واضحة جدًا وتتعمق بين العالم الغربي من ناحية بمجمل إمكاناته والصين، كما نرى اتفاقًا بين أستراليا واليابان، كما نرى تفهّمات بين الهند واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، فكلها مناطق قابلة للحساب الخاطئ.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأنّنا نرى التحرك في المحيطين الهادي والهندي لإعادة الوجود العسكري الغربي، متمثلا في الأسطولين الأمريكي، والبريطاني، حاملًا طائرات بريطانية تظهر للمرة الأولى، ونرى حالة من حالات الكساد العالمي الاقتصادي وأزمة طاقة، وكذلك 3 حكومات تتشكل في بريطانيا، خلال فترة قصيرة جدا، ومظاهرات في فرنسا، وتوترات داخل ألمانيا، وحكومة يمينية لديها قلق في إيطاليا، ما يترتب عليه انعكاسات هذا كله على الشرق الأوسط واستمرار التدخلات.

وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه يرى الوضع الدولي حاليًا خطرا للغاية، إذ إن استعراض القوة النووية يلوح في الأفق، كما أن السياسات والعلاقات بين الدول تقترب من السخونة، موضحًا أن هناك دولة نووية متمثلة في روسيا حاليا في مواجهة عسكرية مع دولة بشرق أوروبا وهي أوكرانيا، «روسيا إما تم استفزازها للقيام بهذا العمل العسكري وإما أنها قامت به في إطار مواجهة مع العالم الغربي».

وأضاف «أبو الغيط»، خلال لقاء خاص، مع الإعلامي جمال عنايت، الذي يُعرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن روسيا تُعد قوة نووية، كما أن حلف الأطلسي صاحب القدرة النووية قرر أيضًا دعم أوكرانيا، وبالتالي فإن هناك احتمالات لوجود حسابات خاطئة بين القوى، وفي الحرب الحسابات الخاطئة تقود دائما إلى متاعب للإنسانية والبشرية، «القادة مهما تحدثنا عن إمكانياتهم وقدراتهم فهم يخطئون».

وضرب الأمين العام لجامعة الدول العربية مثالا بدولة رومانيا الموجودة على حدود أوكرانيا، فضلًا عن وجودها على حدود الاتحاد الروسي، فهذه الدولة تستقبل حاليا فرقة 101، وهي الفرقة المنقولة جوًا من الولايات المتحدة الأمريكية، وتابعة لحلف الأطلسي، فرومانيا تستقبل تلك الفرقة على أراضيها، «فرقة كاملة منقولة جوا وهذا وضع خطر للغاية».

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الحرب الروسية الأوكرانية لها انعكاس على المنطقة، حيث نرى توتر أمريكى غير مسبوق مع دول الخليج وأوبك + بجانب عودة تدريجية للطاقة النووية في الدول العربية خاصة مصر.

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقائه بقناة القاهرة الإخبارية، أن هناك عودة الاهتمام بإمكانيات الطاقة في المنطقة العربية، ونرى البحر الأبيض المتوسط واهتمام هائل بالجزائر من قبل دول الاتحاد الأوروبى .

وأوضح أحمد أبو الغيط، أنه أصبح هناك اهتمام من جانب الولايات المتحدة بالجامعة العربية والتي أبلغتنا خلال شهر أكتوبر أنهم يريدون عمل حوار استراتيجى مع الجامعة العربية ووزير خارجية الهند يحضر الجامعة العربية لأول مرة منذ سنوات ، ونشهد مرة أخرى في المنتدى الهندى العربى ، وروسيا تقول إنها تريد تنشيط المنتدى الروسى العربى فهناك اهتمام كبير بالمنطقة العربية.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه لأول مرة القادة العرب يجتمعون في الجزائر بعد مرور 3 سنوات على مرور قمة تونس ، حيث إن قمة تونس انتهت في أول أبريل عام 2019 ، وبالتالي مر علينا 3 سنوات و6 أشهر.

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية، أن هذه القمة سوف يشارك فيها عدد كبير من القادة وهذا يمثل فرصة، موضحا أن الرئيس الجزائرى متحمس لخدمة العرب ولديه ثقة في قدرة الجزائر على تحقيق شيء إيجابى للوضع العربى.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن القمة ستشهد مراجعة القضايا وطرح المواقف من جانب الدول العربية ، ثم بعد ذلك يأتي البعد الثانى هو الكلمات التي سيقولونها  بالقمة، مشيرا إلى أن القمة فرصة للعودة للقضية الفلسطينية .

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القضية الفلسطينية دفعت ثمن رهيب من الانزواء والاضعاف وقلة الاهتمام والإلقاء بها في المجهول نتيجة ما اسميه ربيع التدمير .

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية، أن تدمير الدول وجعلها لا تفكر إلا فى أمنها ومشاكلها ومأستها جعل العالم العربى متقوقع على ذاته.

وأوضح  الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الربيع العربى ضيع القضية الفلسطينية، متابعا: نحاول التوصل لتوافق فلسطيني فلسيطنى منذ عام 2007، والوضع الاقتصادى العالمى ينذر بالخطر .

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن أحداث 2011 السبب الرئيسى لمعاناة شعوب الدول العربية، و2 نوفمبر اجتماع تشاورى للزعماء فقط بجون جدول أعمال أو وفود بالقمة العربية

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تأثير الحكومة الفلسطينية الواحدة ستضع إسرائيل لمواجهة الموقف الفلسطيني بأننا ننتظرهم للتفاهم حول الدولة الفلسطينية .

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية،  أن إسرائيل دائمة الحديث عن أنه ليس لدينا شريك وهذا كذب ، موضحا أن العالم الغربى تتحجج بالتأثير الإسرائيلي ويقول إن أي حكومة موحدة يشارك فيها عناصر حماس لن تلق القبول أو الدعم الاقتصادى وبالتالي هي عملية شائكة للغاية .

وأوضح أحمد أبو الغيط، أن العرب يتطلعون لتنفيذ الاتفاق الفلسطيني الأخير بالجزائر، مشيرا إلى أن تشكيل حكومة فلسطينية موحدة يضع الجانب الإسرائيلي أمام مأزق .

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن الفيتو الأمريكي يجهض محاولات فلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، موضحا أن هناك تناقض عربى واضح في التعامل مع الأزمة الأوكرانية بالمقارنة بالقضية الفلسطينية .

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن إعادة صياغة مجلس الأمن قد تؤدى بالأمم المتحدة لمصير عصبة الأمم .

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية، أنه في 1935 كان هناك ما يسمى عصبة الأمم وانهارت وفشلت لأن كل طرف استخدم القوة من وجهة نظره وفسر ميثاقها من وجهة نظره وبالتالي وقعت الحرب العالمية الثانية.

وتابع أحمد أبو الغيط، أنه إذا مضى العالم الغربى مضى في هذا الموقف واستمرت روسيا في الحرب على أوكرانيا لا شك أن عواصم مثل موسكو وبكين ماذا يريد العالم الغربى من الأمم المتحدة لمواجهتنا ، وقد نرى اثنين أمم متحدة مثل أمم متحدة غربية وأخرى شرقية .

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن إبعاد روسيا من مجلس الأمن قد يؤدى إلى إلغاء ميثاق الأمم المتحدة ، مشيرا إلى أن الصين تبذخ بمفاهيم فلسفية جديدة تحت حاكم أكد قوته ، والسنوات القادمة ستكون سنوات حساسة وخطرة .

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية، أن تونس دولة متحضرة ويجب ألا يتخلى العالم العربى والغربى عن تونس ، موضحا أن ليبيا عندما سقطت السلطة والدولة المركزية ضعفت .

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن سقوط الدولة الليبية أدى لصعود امراء الحرب والمليشيات ، فكل هذا تم في دولة تنتج مليون و200 ألف أو 400 ألف برميل ، وإشكالية ليبيا تتمثل في المليشيات وتوزيع الثروات والتدخلات الأجنبية.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك اهتمامات مؤكدة بالمناخ وقضية المياه، موضحا أنه سيتم طرح تقرير كامل عن الغذاء والمياه في القمة العربية يمثل وجهة النظر العربية.

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية، أن تغير المناخ تسبب في أزمات الميا والغذاء بالعالم والمنطقة ، موضحا أن الجامعة العربية لديها رؤية في ملفات الأمن الغذائي والمائى .

ولفت أحمد أبو الغيط، إلى أن نجاح قمة المناخ 27 في التصدي للتغيرات المناخية يأتي بتوافق العالم على تخفيض الانبعاثات ، كما أن نجاح قمة المناخ الـ27 يتطلب توفير التمويل للدول المتضررة .

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن هناك تدخلات دولية في المشهد اليمنى متمثلة في ايران لتهديد امن السعودية وهذا ننتقده دائما.

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقاءه بقناة القاهرة الإخبارية، أن العراق يعانى من الحروب والأزمان والثروات منذ عام 1958 حتى اليوم، موضحا أن العراق يعانى من تدخلات سواء تدخلات إيرانية أو تدخلات تركية وسبقتها تدخلات أمريكية في الشأن العراقى الداخلى ، وهذا يمثل إهدار للثروة العربية وهذا شيء حزين .

وأوضح أحمد أبو الغيط، أن دول الخليج حافظت على ثرواتها واستثمرتها على عكس ما حدث في العراق وليبيا، متابعا: نأمل أن يصل اللبنانيون إلى توافق داخلى وكلى أمل أنهم سيصلون للتوافق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة