قوافل الخير تصل إلى القرى البعيدة والمناطق النائية.. مبادرات لدعم الأسر الأكثر احتياجا.. ومسئولة القوافل: هدفنا دعم المواطنين بالقرى وتوفير لهم الخدمات.. والكشف على 2377 حالة فى التخصصات الطبية المختلفة.. صور

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 11:48 ص
قوافل الخير تصل إلى القرى البعيدة والمناطق النائية.. مبادرات لدعم الأسر الأكثر احتياجا.. ومسئولة القوافل: هدفنا دعم المواطنين بالقرى وتوفير لهم الخدمات.. والكشف على 2377 حالة فى التخصصات الطبية المختلفة.. صور قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر جامعة الإسكندرية من المؤسسات التى لها دور لخدمة المجتمع لكى يسفيد المواطنين من بين الخبر العلمى والاكاديمى بكوادره فى كافه التخصصات، لذلك ترسل جامعة الإسكندرية قوافل طبية وتنموية للقرى الاكثر احتياجًا والتى تبعد عن المدينة بمسافات كبيرة ولا يوجد فيها خدمات ضمن هذه الدولة فى النهوض بالقرى منها قرى حياة كريمة غرب الإسكندرية.

وقالت الدكتورة وفاء الساحلى، وكيل كلية الطب جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق ومسئول القوافل بالجامعة، إن الجامعة تطلق قافلتين شهريا متنوعين لقرى الإسكندرية ومنها إلى المحافظات المجاورة مثل البحيرة وسيوة.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القوافل تشترك فيها كليات الزراعة والطب والطب البيطرى والتربية لتكون قوافل متنوعة منها تعليم السيدات الحرف اليدوية مثل الخياطة ومشاركة الطلاب فى محو أمية أهالى القرى، بالإضافة إلى الكشف الطبى فى مختلف التخصصات وإجراء التحاليل والإشعات وفى حالة وجود حالة تستدعى تدخل جراحى يتم متابعة الحالة وتحويلها إلى أحد المستشفيات الجامعية ومتابعتها حتى الشفاء.

ومن ضمن القوافل التى أطلقتها جامعة الإسكندرية قافلة كلية العلوم جامعة الإسكندرية بالتعاون مع المعهد العالى للصحة العامة قافلة طبية وتوعوية لمنطقة أبيس 7 تماشيا مع خطة الدولة لتطوير القرى المصرية وضمن أنشطة مبادرة حياة كريمة لدعم بناء الإنسان. 

استهدفت القافلة الكشف على الأطفال من عمر يوم إلى 15 سنة للاكتشاف المبكر لأمراض القلب وبعض الأمراض التى يولد بها الطفل من خلال تنسيق المعهد العالى للصحة.

وقام أعضاء القافلة بالكشف على 105 من أطفال القرية وتم تحويل عدد من الحالات إلى مستشفى رأس التين للمتابعة، وعمل اللازم وقام الفريق الطبى بتقديم ندوة عن مرض القلب فى الأطفال، كما شاركت شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة بتوفير عربات لجمع المخلفات وتنظيف الشوارع الجانبية، يذكر أن الحملة استهدفت حوالى 150 فردا من مختلف الفئات.

كما أطلقت جامعة الإسكندرية القافلة الطبية الموسعة للقرى الأكثر إحتياجًا التى تنظمها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء وجامعة الإسكندرية ومؤسسة صناع الخير للتنمية بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالبحيرة، لعلاج المرضى غير القادرين على نفقة الدولة بقرية العكريشة بمركز ومدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة فى عدد من التخصصات الطبية المختلفة.

وصرحت الدكتورة وفاء السحلى منسق القوافل الطبية بجامعة الإسكندرية ووكيل كلية الطب السابق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن إجمالى عدد الحالات التى تم الكشف عليها بلغ 2377 حالة فى التخصصات الطبية المختلفة منها 370 حالة رمد وإجراء 50 عملية فى العيون وإهداء 125 نظارة طبية، وصرف 82 روشتة طبية، وكذلك 170 كشف اسنان، 60 كشف مخ وأعصاب، 80 كشف نساء، 250 حالة أطفال، 70 أمراض قلب، 170 أمراض صدرية، 90 جراحة، 190 جلدية، 270 عظام، 140 أمراض باطنة ومتوطنة، 100 أنف وأذن، 70 مسالك وإجراء 165 تحاليل طبية، والكشف عن 134 حالة ضمن مبادرة صحة المرأة، 48 حالة اعتلال كلوى ضمن مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة.

كما نظمت كليتا الآداب والعلوم بجامعة الإسكندرية بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان قافلة توعوية فى مجالات تعديل سلوك الأطفال والكبار ومجال العلاقات الأسرية والمجتمعية، كما عُقدت محاضرة عامة عن الإرشاد النفسى بهدف رفع الوعى لدى أهالى المنطقة فى الجوانب الشخصية والاجتماعية والنفسية.

يذكر أن جامعة الإسكندرية أطلقت قوافل القرى الأكثر فقرا استهدفت حوالى 250 فرد من مختلف الفئات، وذلك بالتعاون مع كليتى طب الاسنان والتمريض، المعهد العالى للصحة، وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة، وقد قام أعضاء القافلة بعدة أنشطة توعوية وطبية مختلفة، حيث شاركت كلية طب الأسنان من خلال أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتمريض والفنيين والطلاب وسيارة العلاج التابعة للكلية فى فحص وتقديم خدمات التشخيص الطبى والخدمات العلاجية لعدد 208 من المرضى الكبار والأطفال، كما تم تحويل عدد 24 من الحالات للعيادات بكلية طب الاسنان لعمل الإجراءات الطبية والعلاجية اللازمة، وشاركت كلية التمريض بفريق من أعضاء هيئة التدريس بالتوعية بأمرض السكر وضغط الدم المرتفع والسمنة وزيادة الوزن كعوامل خطورة للأمراض والوقاية والكشف المبكر لسرطان الثدى ومشورة ما قبل الزواج.

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (1)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (1)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (2)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (2)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (3)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (3)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (4)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (4)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (5)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (5)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (6)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (6)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (7)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (7)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (8)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (8)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (9)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (9)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (10)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (10)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (11)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (11)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (12)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (12)

 

قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (13)
قوافل حياة كريمة فى الإسكندرية (13)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة