البحوث الفلكية يكشف الطرق الآمنة لمتابعة كسوف الشمس الآن

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 12:48 م
البحوث الفلكية يكشف الطرق الآمنة لمتابعة كسوف الشمس الآن كسوف شمسي
كتب محمود راغب - فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الطرق السليمة والآمنة لمتابعة كسوف الشمس، محذرا من النظر إلى الشمس مباشرة سواء في وقت الكسوف أو في غيره، لأن ذلك قد يكلف فقدان البصر تماماً.
 
وأشار أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن الطريقة الأفضل لمتابعة الكسوف هي إسقاط صورة للشمس على حائل بدلاً من النظر إليها مباشرة.
 
وتابع: "هذه الطريقة استخدمها علماء المسلمين في السابق ومازالت الأرصاد الشمسية تعتمد عليها إلى يومنا هذا برغم تطور الكاميرات وأجهزة الرصد والتصوير".
 
وقال إن "لم يكن هناك إمكانية إسقاط صورة الشمس على حائل فيجب استعمال نظارات خاصة معتمة، ولا تصلح نظارات الشمس العادية بل النظارات المزودة بفلاتر خاصة".
 
وأضاف: "لا يوجد تأثير مباشر لكسوف الشمس على الحياة ومجرياتها بشكل عام ولا داعي للخوف من أي شيء سوى من فضول الناس وعدم معرفتهم بخطورة النظر إلى الشمس".
 
واختتم: "في النهاية نقول إن كسوف الشمس ما هو إلا آية من آيات الله العظيمة في الكون وظاهرة اقتضت وجودها سنته فيه ونحن نتعامل معها على ثلاثة مستويات، التفكر في عظيم خلق الله (لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس)، وحسابات وقتها ومدتها لضبط التقويم وتسجيل بياناتها وقيم عناصرها للاستفادة في أبحاثنا العلمية، وتصويرها بالنسبة لهواة التصوير الفلكي الذين تستهويهم مثل هذه الأمور".
 
وتشهد مصر كسوف جزئى للشمس ، يأتى تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ . 
 
وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية تفاصيل كسوف الشمس، حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا
 
ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في من أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا .
 
وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس. 
 
وفي القاهرة يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس
 
وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريباً، وبذلك  يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريباً .
 
يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس. ويرجى من المواطنين عدم النظر الى الشمس مباشرة إلا من خلال نظارات خاصة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة