نجيب محفوظ فى المؤتمر الاقتصادى.. مقالات صاحب نوبل كانت مشغولة بالمجتمع

الأحد، 23 أكتوبر 2022 05:00 م
نجيب محفوظ فى المؤتمر الاقتصادى.. مقالات صاحب نوبل كانت مشغولة بالمجتمع نجيب محفوظ
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أبرز القضايا التي تم مناقشتها خلال المؤتمر الاقتصادي 1982، وكان على رأسها الانفجار السكانى ووصل عدد السكان حينها إلى 40 مليون ونحن الآن 104 ملايين.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس السيسي، أن من ضمن القضايا أيضا قضية "الإسكان" حيث أكدت التوصيات على أهمية بناء 7.5 مليون شقة خلال 20 عامًا، فضلا عن قضية الدعم وعلاج عجز الموازنة وسعر الصرف المتقلب حينها.

وقال " مدبولى"، بعد 18 يوم فقط من المؤتمر، خرج الأديب نجيب محفوظ وكتب مقالة في الأهرام بعنوان: "من الجاني؟"، ذكر فيها أن المؤتمر شخص الداء واقترح شتى العلاجات ، وتساءل: إذا كان الداء معروفًا فكيف تٌرك بدون علاج.

ويعد نجيب محفوظ (1911- 2006) الكاتب الأبرز في التاريخ المصرى الحديث، حيث حصل على جائزة نوبل في الآداب في سنة 1988، وحققت رواياته والأفلام والمسلسلات الدرامية المستواحاة منها نجاحا كبيرا وشهرة كبيرة، إضافة إلى ذلك كان نجيب محفوظ يكتب المقالات، في المجلات المتعددة منها الثقافة الجديدة حيث نشر أول مقالة له في سنة 1928، وبعد ذلك عندما التحق بالأهرام بوصفه أحد الكتاب الكبار صاغ العديد من المقالات ومنها مقالة "من الجاني؟" التي أشار إليها رئيس الوزراء.

وكانت مقالات نجيب محفوظ في مجملها فلسفية أو اجتماعية، تناقش قضايا معاصرة تهم مجتمع القراء الذين كانوا حريصين على الاطلاع على أفكار الروائى الأشهر في مصر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة