رئيس الوزراء يستعرض مقالة الكاتب الكبير نجيب محفوظ عن المؤتمر الاقتصادى عام 1982

الأحد، 23 أكتوبر 2022 10:39 ص
رئيس الوزراء يستعرض مقالة الكاتب الكبير نجيب محفوظ عن المؤتمر الاقتصادى عام 1982 الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
كتب سمير حسنى و محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أبرز القضايا التي تم مناقشتها خلال المؤتمر الاقتصادي 1982، وكان على رأسها الانفجار السكانى ووصل عدد السكان حينها إلى 40 مليون ونحن الآن 104 ملايين.
 
وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس السيسي، أن من ضمن القضايا أيضا قضية "الإسكان" حيث أكدت التوصيات على أهمية بناء 7.5 مليون شقة خلال 20 عاما، فضلا عن قضية الدعم وعلاج عجز الموازنة وسعر الصرف المتقلب حينها.
 
وأشار « مصطفى مدبولى» إلى نسبة الدين الخارجي وقتها كانت فوق الـ 100 % ما يعني أن الدين كان أكثر من حجم الاقتصاد كله، مشيرا إلى أن من توصيات المؤتمر أهمية تغيير النمط الاستهلاكي، حيث تزايد الاستهلاك 3 مرات بمعدل نمو 20 %.
 
وأوضح « رئيس مجلس الوزراء»، أن حجم التضخم وصل إلى 20 % في العام 1980 – 1981، وأوصى المؤتمر بالحاجة إلى خلق فرص عمل تصل إلى 400 ألف فرصة، مضيفا: "الحلم أن تصل الاستثمارات الكلية إلى 6 مليارات  جنيه لخلق 400 الف فرصة عمل، وتطوير القطاع العام وتقوية القطاع الخاص ليكون جزءًا من الاقتصاد".
 
قال « مدبولى»، بعد 18 يوم فقط من المؤتمر، خرج الأديب نجيب محفوظ وكتب مقالة في الأهرام بعنوان: "من الجاني؟"، ذكر فيها أن المؤتمر شخص الداء واقترح شتى العلاجات ، وتساءل: إذا كان الداء معروفًا فكيف تٌرك بدون علاج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة