أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـ"اليوم السابع".. نظام القبول الإلكترونى يقضى على ظاهرة السماسرة.. الدكتور محمد الغر: لا يوجد تدخلات بشرية فى ترشيح الطلاب إطلاقا وسيعمل البرنامج الكترونيا

الأحد، 07 فبراير 2021 03:00 ص
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـ"اليوم السابع".. نظام القبول الإلكترونى يقضى على ظاهرة السماسرة.. الدكتور محمد الغر: لا يوجد تدخلات بشرية فى ترشيح الطلاب إطلاقا وسيعمل البرنامج الكترونيا
حوار محمد صبحى تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- لن يعتد بأى طالب يتم قبوله خارج هذا النظام

 
- لا يوجد إلزام على الطلاب بتسجيل الـ 25 رغبة إطلاقا
 

- نظام قبول موحد للجامعات الحكومية والخاصة بالعام الجامعى 2022/2023

 
- مجموع الطالب واجتياز اختبارات القبول معيار الترشيح للجامعات وليس العلاقات
 
- لن يتم تطبيق النظام على الجامعات ذات الاتفاقيات الخاصة كونها لا تتبع أمانة المجلس
 
- نسب قبول الشهادات المعادلة بالجامعات الخاصة المنوط بتحديدها الجامعات الخاصة نفسها
 
تولى الدكتور محمد حلمى الغر منصب أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، فى شهر نوفمبر الماضى، وهو يحمل أجندة واستراتيجية للقضاء على كافة المشاكل التي تواجه الطلاب وأولياء الأمور الراغبين فى الانضمام للجامعات الخاصة، وبدأ فى تنفيذ خطة محكمة لاقتلاع جذور تلك المشاكل بما يضمن تحقيق المعادلة الصعبة، وهى الحفاظ على حقوق الطلاب وحمايتهم من الوقوع فريسة للسماسرة، وفى نفس الوقت الحفاظ على الجامعات الخاصة والنهوض بالمستوى التعليمي.
 
 
ويأتي ضمن أولى إنجازات الدكتور محمد حلمى الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إصدار قرار بشأن تطبيق نظام القبول الإلكترونى الموحد على الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك فى إطار سياسة الدولة للتحول الرقمى.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (1)
 
"اليوم السابع" التقى مع الدكتور محمد حلمى الغر للوقوف على تفاصيل نظام التعليم الإلكترونى الموحد، وموعد تطبيقه وآليات توزيع الطلاب على الجامعات الخاصة والبالغ عددها 27 جامعة خاصة، بالإضافة إلى كيفية التظلم على القرار، ونسب الشهادات المعادلة، وغيرها من الأسئلة والتفاصيل وإلى نص الحوار:-
فى البداية..
 

حدثنا عن أهداف نظام القبول الالكترونى الموحد بالجامعات الخاصة؟.

 
فلسفة نظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة، تعتمد على تحقيق أكبر قدر من العدالة فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، وأن يكون هناك نظام آلى يمنع تدخل أي شيء فى الاختيار غير النظام الإلكترونى، ونظام يطبق على كل الجامعات الخاصة، حتى لا تضع كل جامعة نظام مختلف عن الأخرى فى قبول الطلبة، وكل جامعة تقيم الطلبة بطريقة مختلفة عن باقى الجامعات.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (3)
 
نحرص من هذا النظام أن كل الجامعات الخاصة تحصل على كل ما تريده من إعداد الطلبة التي تم تحديده لها سلفا، ويمكن من منحهم عدد الطلبة من خلال النظام،ـ ولا يهدف إلى تقليل اعداد الطلاب أو تقليل الايراد .
 

هل هناك خطة لضم نظام القبول بالجامعات الخاصة إلى منظومة التنسيق الالكترونى للجامعات الحكومية؟

نأمل فى العام الدراسى 2022 / 2023 ينضم ذلك فى نظام الكترونى واحد بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، من خلال نظام قبول واحد، بحيث أن يسجل الطالب الجامعة التي يرغب فى الانضمام لها سواء كانت جامعة حكومية أو خاصة، ومن ثم تظهر الرغبة المدونة طبقا للمجموع الحاصل عليه والأماكن الشاغرة فى الجامعات، ولدينا أمل فى أن نضم الجامعات الأهلية أيضا، وأمل الوزارة كبير أن يكون هناك مستوى ونظام واحد للقبول على مستوى كل الجامعات سواء حكومية أو خاصة أو أهلية.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (2)
 

متى سيتم تطبيق نظام القبول الإلكترونى الخاص بالجامعات الخاصة؟

سيتم تطبيق هذا النظام فى الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى الجارى، وصدور قرار وزير التعليم العالى به مبدأين الأول إقرار نظام القبول الإلكترونى، والثانى بدء تنفيذه فى القبول على التيرم الثانى للعام الدراسى 2020/2021 ، وذلك بحيث لو ظهر بعض الإشكاليات البسيطة عند التنفيذ يتم تدراكها قبل إعداد النظام الكبير فى العام الجديد 2022 / 2023 .
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (4)
 

هل نظام القبول الإلكترونى بالجامعات الخاصة يقضى على ظاهرة السماسرة والحصول على عمولة مقابل ترشيح الطلاب للجامعات ؟

 
نظام القبول الموحد، سيقضى على هذه الظاهرة تماما ، لأن كل الطلاب بالجامعات الخاصة سيتم تسجيلهم فى أمانة المجلس وبموجب هذا التسجيل يتم اعتماد شهاداتهم عند التخرج ، كما أن قرار وزير التعليم العالى بشأن نظام القبول الإلكترونى ينص على أنه  لن يعتد بأى طالب يتم قبوله خارج هذا النظام، وهذا يعنى عدم وجود تدخل فى ترشيح الطلاب للجامعات الخاصة.
 
 

القرار نص على تسجيل الطلاب 25 رغبة للالتحاق بالجامعات الخاصة هل هذا إجبارى؟

 
لا يوجد إلزام على الطلاب بتسجيل الـ25 رغبة إطلاقا، والتسجيل غير إلزامى حتى لو الطالب سجل رغبة واحدة فى حالة تأكده أن تلك الرغبة سيحصل عليها، ولكن فى نفس الوقت انصح الطلاب وأولياء الأمور بتسجيل الرغبات حتى يكون المجال مفتوح أمامهم للحصول على الكلية التي يرغب فيها، وعلى سبيل المثال لو فرضنا أن الطالب يرغب فى الالتحاق بكلية القطاع الصحى يسجل رغبات بالطب ثم الأسنان ثم الصيدلة كما يريد، وفى النهاية سيتم ترشيحه طبقا للمجموع الحاصل عليه.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (5)
 

البعض يرى أن تقديم وحجز اختبار القبول لأكثر من جامعة يمثل عبئا ماديا كيف يتعامل المجلس مع هذا؟

موضوع اختبارات القبول، من التحديات التي واجهتها مع الجامعات الخاصة وسمحنا باستمرار اختبار القبول وكل جامعة تقوم بالاختبارات التي ترغب فيها ، ثم إرسال أعداد الطلاب الناجحين فى هذه الاختبارات مثلما كان يحدث فى التنسيق الحكومى، بحيث يتم اختيار وترشيح الطلاب من بين الطلاب الناجحين فى اختبارات القبول الخاصة بالجامعة ، بشرط أن يكون أعداد الطلاب الناجحين يفوق الأعداد المتوقع قبولها بكثير حتى أتمكن من الاختيار والترشيح .
 
وفيما يخص التقدم وحجز اختبارات قدرات للطلاب بالجامعات الخاصة، وما يمثل ذلك من عبء مادى عليهم فهذا الأمر موجود سابقا، ولم يتم النص عليه بالقرار، وكان الطالب يتقدم لاختبار القبول فى أكثر من مكان ليحصل على فرصة.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (11)
 

ما هي النسب المقررة لحاملى الشهادات المعادلة للالتحاق بالجامعات الخاصة وعلى أي أساس يتم احتسباها؟

كل شهادة معادلة يتم التنسيق لها بمفردها، مجموعة الشهادات العربية بمفردها، والـIG والأمريكية كذلك، وفيما يخص نسب قبول الشهادات المعادلة بالجامعات الخاصة المنوط بتحديدها الجامعات الخاصة نفسها، وعلى سبيل المثال يتم تحديد نسبة 80 % ثانوية عامة و20 % للشهادات المعادلة، وبناء عليه يتم ترشيح الطلاب من الثانوية العامة بتلك النسبة وترك الباقى للشهادات المعادلة.
 

هل سيكون تنسيق الشهادات المعادلة مع تنسيق الثانوية العامة أم لاحقا؟

فى هذه المرة ومع تطبيق نظام القبول بالعام الجامعى الجارى سيتم دمجهم مرة واحدة لكون الأعداد قليلة، ولكن بعد ذلك سيتم التنسيق على 4 مراحل ، الأولى بعد انتهاء المرحلة الأولى بالتنسيق الحكومى والمرحلة الثانية بعد نهاية المرحلة الثانية بالتنسيق الحكومى، والمرحلة الثالثة بعد المرحلة الثالثة بالتنسيق الحكومى والمرحلة الرابعة مرحلة الشهادات المعادلة وستكون تقريبا قرب شهر سبتمبر بعد صدور نتائج واعتماد الشهادات المعادلة.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (12)
 

هل هناك آليات محددة للتظلم على قرار الترشيح مثلا حال ترشح لجامعة خارج النطاق الجغرافى أو ترشيحه لكلية غير التي يرغب فيها الطالب؟

البند الثالث من مراحل التنسيق بقرار وزير التعليم العالى بشأن نظام القبول الإلكترونى، تنص على أنه مع فتح النظام يمنح الطالب فرصة 3 أيام لتعديل الرغبات ، ومع الانتهاء من تلك المدة ليس له الحق فى تغيير الرغبات المدونة، وبعد غلق النظام يبدأ جهاز الكمبيوتر التشغيل والتوزيع وبمجرد إعلان الترشيح يعطى الطالب 48 ساعة لمراجعة ترشيحاتهم والتظلمات ومراجعة إدارة التنسيق إلكترونيا ، وبعد مرور الـ 48 ساعة اصبح الموضوع منتهى وفى هذه الحالة كل جامعة تستقبل طلابها المرشحين لها.
 

هل نظام القبول الالكترونى سيتم تطبيقه على الجامعات ذات الاتفاقيات الخاصة؟

لا يتم تطبيق نظام القبول الالكترونى سيتم تطبيقه على الجامعات ذات الاتفاقيات الخاصة، لأن هذه الجامعات لا تتبع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (6)
 

هل سيتم تطبيق هذا النظام على الجامعات الأهلية؟

عند عرض مشروع القرار على الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، كان ينص على تنظيم القبول بالجامعات الخاصة، ولكن الوزير طالب بإضافة الجامعات الأهلية فى هذا النظام بحيث تكون مدرجة عند وضع نظام القبول المجمع الذى سيتم وضعه مع التنسيق الجديد.
 
 

هل نظام القبول يحيد العامل البشرى فى ترشيح الطلاب للجامعات؟

لا يوجد أي تدخلات إطلاقا وسيعمل البرنامج الكترونيا وفقا لنظام الكترونى، ولا يوجد تدخل سوى تغذية البرنامج ببيانات.
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (7)
 

هل سيتم وضع الجامعات الخاصة المعتمدة بالنظام حتى لا يقع الطلاب فريسة للكيانات الوهمية؟

سيكون موجود بمقدمة النظام لإعلام الطلاب بالجامعات المعتمدة، وسيتم إطلاقه قريبا بعد الانتهاء من إجراءات النظام ، وننتهى من هذه العملية كلها قبل نهاية إجازة نصف العام.
 

رسالة أخيرة من أمين الأعلى للجامعات الخاصة لطلاب وأولياء أمور طلاب الجامعات الخاصة؟

نطمئن الطلاب وأولياء أمور الطلاب أن هذا النظام لخدمتهم على أساس عدم حدوث تلاعب من الجامعات الخاصة ما بين السماسرة وبعض من يحاول يستفيد استفادة غير قانونية من الوضع السابق على نظام القبول الالكترونى ، ونطمئنهم أيضا أن تقييم للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها سيكون المجموع فقط ولا يوجد أى شيء آخر داخل فى هذا التقييم لا العلاقات ولا الشكل .
 
 
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (8)
 

أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (9)

 

أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فى حوار لـاليوم السابع (10)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة