الصحف العالمية: فوضى داخل إدارة بايدن إزاء كيفية التعامل مع أزمة ميانمار.. رئيس الوزراء الإسرائيلى يزور الإمارات الأسبوع المقبل.. شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يشاركان باحتفال اليوم العالمى للأخوة الإنسانية

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 02:10 م
الصحف العالمية: فوضى داخل إدارة بايدن إزاء كيفية التعامل مع أزمة ميانمار.. رئيس الوزراء الإسرائيلى يزور الإمارات الأسبوع المقبل.. شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يشاركان باحتفال اليوم العالمى للأخوة الإنسانية أحداث ميانمار
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، موقف إدارة بايدن من سيطرة الجيش على السلطة فى ميانمار واستعداد بريطانيا لإعادة فتح المدارس مع تجاوز ذروة الموجة الحالية للوباء

 

الصحف الأمريكية:

سى إن إن: إدارة بايدن تدرس ما إذا كان تحرك الجيش فى ميانمار "انقلابا"

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، نقلا عن مسئولين، إن إدارة بايدن تخوض نقاشا داخليا بشأن ما إذا كانت ستصنف استيلاء الجيش على السلطة فى ميانمار انقلابا، وهو التصنيف الذى سيكون له تداعيات على المساعدة الأمريكية لحكومة البلاد.

 وأوضحت الشبكة أن هذا القرار سيتعين على الإدارة الجديدة اتخاذه، وهى تواجه أولى التحديات الكبرى فى السياسة الخارجية.

 

وكان الرئيس جو بايدن قد أشار إلى أن العقوبات ستكون مطروحة على الطاولة ردا على سيطرة القوات المسلحة فى ميانمار على السلطة.  وقام الجيش أمس الاثنين بالسيطرة على السلطة بعد اعتقال كبار مسئولى الحكومة فى مقدمتهم الزعيمة أونج سان سو تشى. وجاء التحرك، الذى تسميه "سى إن إن" انقلابا، بعد أشهر من الانقسام المتزايد بين الحكومة المدنية والجيش القوى، المعروف باسم تاتماداو، حول مزاعم بتزوير الانتخابات.

وكان بايدن قد قال فى بيان أمس أن استيلاء الجيش على السلطة فى بورما واعتقال أونج سان سو تشى ومسئولين مدنيين آخرين وإعلان حالة الطوارئ هو هجوم على انتقال البلاد إلى الديمقراطية وحكم القانون. وأضاف أنه على مدار عقود، كان شعب بورما يعمل بجد لتأسيس الانتخابات والحكم المدنى والانتقال السلمى للسلطة، وهذا التقدم ينبغى احترامه.

 

ونقلت "سى إن إن" عن مسئول بالخارجية الأمريكية قوله إن الأحداث الأخيرة فى بورما تمثل بشكل واضح انقلاب، لكن وزارة الخارجية تقوم بالتحليل القانونى للأمر. وأضاف أنهم سينتظرون النتيجة قبل التقييم.

 

بوليتيكو: فوضى داخل إدارة بايدن إزاء كيفية التعامل مع أزمة ميانمار

بعد أقل من أسبوع من بدء فترته الرئاسية، يواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن أزمة فى السياسة الخارجية وهى الانقلاب العسكرى فى ميانمار، الذى قد يضع الإدارة فى موقف معارض للصين، التى تعتبرها واشنطن خصما ومنافسا لها.

 

وتقول مجلة بوليتيكو إن الكيفية التى سيرد بها بايدن ومساعدوه، سواء بشكل سريع وبالتنسيق مع الحلفاء أو باستعراض القوة الأمريكية، ستؤثر على الكيفية التى ينظر بها إلى الإدارة الأمريكية على الساحة العالمية فى الأشهر القادمة، لاسيما مواجهتها التحدى الأوسع المتمثل فى صعود الحركة الاستبدادية فى دول كثيرة حول العالم.

 

وأشارت المجلة إلى أن الموقف يقدم أيضا فرصة نادرة لنهج متفق عليه من كلا الحزبين فى واشنطن، نظرا لمصالح النواب الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس، الذين أعرب العديد منهم عن رغبة لفرض عقوبات صارمة وإجراءات أخرى ضد القيادة العسكرية فى ميانمار.

 

وكشف مسئولون مطلعون على المداولات الداخلية لإدارة بايدن لبولتيكو أن المسئولين الأمريكيين محبطون من التطورات، لاسيما بسبب توقيتها، ويسارعون لمعرفة كيفية التنسيق والرد داخليا ودوليا، وما إذا كانوا سيصفون ما يحدث بأنه انقلاب. ووصف أحد المسئولون المشهد بالفوضى.

 

إلا أن متحدثة باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى نفت هذا التوصيف، وقالت إن رد فعل إدارة بايدن كان واضحا ومتسقا وقويا. وأشارت المتحدثة إيميلى هورن، إلى أن الإدارة أصدرت ثلاث بيانات منفصلة، منها واحدا من بايدن نفسه.

 

وكان بايدن قد قال فى بيانه إن الولايات المتحدة ستلاحظ من يقفون بجوار شعب بورما فى هذه الساعة العصيبة. وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفى عما إذا كانت هذه رسالة إلى الصين، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى إنها رسالة إلى جميع البلدان فى المنطقة والدول التى سيطلب منها الرد أو التفكير فى كيفية الرد المناسب ردا على الأحداث التى وقعت خلال اليومين الماضيين.

 

لجنة عمل سياسى أسسها ترامب أواخر 2020 تجمع أكثر من 30 مليون دولار

ذكرت قناة CBC News الأمريكية أن لجة العمل السياسى الجديدة التى أسسها الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى الأسابيع الأخيرة من عام 2020 قد جمعت أكثر من 30 مليون دولار خلال الفترة، مما يمنعه إمكانية كبيرة لمواصلة بسيط نفوذه السياسى حتى لو كان خارج المكتب البيضاوى.

 

وأوضحت القناة أن لجنة العمل السياسى Save America  تم إنشائها بعد الانتخابات العامة، ودخلت عام 2021 بأكثر من 31 مليون دولار، وفقا لتقرير للجنة الانتخابات الفيدرالية. وأغلب هذه الأموال، حوالى 30.4 مليون دولار، تم تحويلها من لجنة  ترامب " جعل أمريكا عظيمة مجددا".

وأوضح التقرير أن الأموال الموجودة فى لجنة Save America هى مجرد جزء مما يمتلكه ترامب والجمهوريين فى حسابات عديدة للجنة السياسية. فلجنة حملة انتخابه لا يزال لديها 10.7 مليون فى البنك. كما أن لجان ترامب المشتركة لجمع التبرعات من اللجنة الوطنية للحزب الجمهورى، ولجنة ترامب "جعل أمريكا عظيمة مجددا" ولجنة "انتصار ترامب"، لديهم نقدا 63 مليون دولار، على الرغم من أن الرئيس السابق لا يحق له الحصول على كل الأموال.

 

وجمعت اللجان الأربع أكثر من 62 مليون دولار من المساهمات الفردية بين 24 نوفمبر و31 ديسمبر، وفقا للوثائق التى تم تقديمها لهيئة الانتخابات الفيدرالية. وخلال تلك الفترة، سعى ترامب لجمع الأموال بينما كان يلقى بطلال من الشك على نتائج انتخابات 2020.

 

وفى حين تركزت جهود جمع التبرعات إلى حد كبير حول مزاعم تزوير الناخبين أو نزاهة الانتخابات لكن نظرة فاحصة للتفاصيل الدقيقة أظهرت أنه بدءا من أسابيع قليلة بعد يوم الانتخابات، تم إرسال 75% من جميع التبرعات التى تقل عن 5 آلاف دولار إلى Save America، بينما تم إرسال 25% إلى حساب اللجنة الوطنية للحزب الجمهورى. وذهبت التبرعات الأكثر من 5 آلاف دولار إلى الإجراءات القانونية أو حساب المقر الرئيسي للحزب الجمهورى حتى مبلغ معين.


 

سفير أبوظبى بواشنطن: رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يزور الإمارات الأسبوع المقبل

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يخطط للسفر إلى الإمارات الأسبوع المقبل فى أول زيارة معلنة من قبل قائد إسرائيلى للبلاد، لتعزيز روابط التطبيع.

 

وقال السفير الإماراتى للولايات المتحدة فى  حديث للجنة إلكترونية أمس الاثنين إن رئيس الوزراء سيزور الإمارات قريبا جدا. للأسف تم قصر فترة زيارته بكثير بسبب أوضاع كورونا، لكنه ينبغى أن يصل لرؤيتنا الأسبوع المقبل.

وأضاف مسئول إسرائيلى رفض الكشف عن هويته إن الخطة أن تكون الزيارة بحلول منتصف فبراير، وكان نتنياهو قد وضع جدول لزيارات للإمارات من قبل لكن تم تأجيلها بسبب الاضطراب السياسى ووباء كورونا.

وفي أغسطس الماضي، اتفق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في اتصال هاتفي على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وتلي الاتفاق سلسلة لقاءات بين مسئولي البلدين لمناقشة آلية عودة العلاقات، وتم توقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

 

الصحف البريطانية:

جونسون يكثف الاستعداد لإعادة فتح المدارس بعد تجاوز ذروة موجة كورونا الحالية

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون أمر وزراء الحكومة بتكثيف الاستعدادات لإعادة فتح المدارس بعدما تم إخباره أن بريطانيا قد تجاوزت الآن ذروةة الموجة الحالية من وباء كورونا.

 

وكان جونسون قد أوضح أن تركيز الحكومة الأساسى يجب أن يكون على التعليم، ومن المتوقع أن يعلن مزيد من الإجراءات لمساعدة الأطفال على اللحاق بدروسهم بعد ما يقرب من عام من التعطيل.

 

وأشارت التليجراف إلى أن تفاؤل جونسون بشأن إعادة فتح المدارس مبنى على نجاح برنامج التطيعم ضد الفيروس.

 

وكانت التليجراف قد علمت أنه بدءا من الأسبوع المقبل سيتم دعوة من هم فوق الـ 65 لحجز مواعيد لتلقى اللقاح، فى أوضح إشارة حتى الآن على أن الحكومة تتوقع أن تتفوق على هدفها بتقديم اللقاح لكل من هم فوق السبعين بحلول 15 فبراير.

 

كما قدم جونسون أملا جديدا بأن البريطانيين يمكنهم الاستمتاع بعطلة صيفية هذا العام لو ظل برنامج التطعيم فى مساره.

 

وحتى الآن تم تطعيم 9 مليون و296 ألف و367 شخص فى بريطانيا حتى الآن، منهم 900 ألف فقط فى عطلة الأسبوع الماضى، مما يعنى أن 90% ممن هم فوق الثمانين وأكثر من نصف من هم فوق السبعين قد حصلوا على جرعات اللقاح.

 

وتراجع عدد الإصابات الجديدة بكورونا أمس، الاثنين، ليصل إلى 18 ألف و607، مما يعنى انخفاضا 30% فى إصابات كورونا خلال الأيام السبعة الماضية، بينما تراجعت نسبة دخول المستشفيات 20% على أساس أسبوعى. وتم تسجيل 406 وفاة، مما يعنى تراجع طفيف فى المتوسط الأسبوعى لعدد الوفيات.


 

15 مليون نحلة مهددة بالمصادرة والحرق فى بريطانيا بسبب قواعد بريكست

قالت صحيفة إندبندنت إن بريطانياً يعمل فى جمع النحل يحاول جلب 15 مليون نحلة إلى بريطانيا، قال إنه تم إخباره بأن هذا النحل قد يتم مصادرته وحرقه بسبب قواعد بريكست.

 

 وقال بارتيك مورفيت، المدير الغدارة لشركة Bee Equipment، أنه يريد استيراد النحل الإيطالى الصغير لعمله فى كنت، ولمساعدة المزارعين البريطانيين على تلقيح المحاصيل القيمة.

 

 لكن القوانين الجديدة التى دخلت حيز التنفيذ بعد مغادرة بريطانيا للسوق الموحدة والاتحاد الجمركى للاتحاد الأوروبى تعنى حظر إدخال أنواع معينة من النحل إلى البلاد.  ومنذ الأول من يناير، يمكن استيراد ملكة النحل فقط إلى بريطانيا العظمى. ومع ذلك، لا يزال هناك إمكانية إدخال أنواع أخرى من النحل إلى بريطانيا عبر أيرلندا لشمالية.

 وفى محاولة لتجنب حظر الاستيراد، رتب مورفيت لاسيتراد المعتاد لـ 15 مليون نحلة من إيطاليا للوصول عبر أيرلندا الشمالية فى إبريل، لكنه قال إنه تم تحذيره من احتمال تدميرها إذا حاول ذلك.

 وقال مورفيت إنه شغوف بتربية النحل، ويفعل ذلك منذ حوالى 20 عاما. وصال إنه وضع غبى للغاية بالنسبة لدولة من المفترض أن تقف على قدميها وتقوم بالتصدير إلى جميع أنحاء العالم.

 

 وقبل بريكست، كان مورفيت قادرا على استيراد أعداد كبيرة من النحل من مربى النحل فى إيطاليا، حيث المناخ الأكثر دفئا.  وساعدت الأعمال التجارية فى كانتربى على تقوية سلاسات التكاثر وزيادة عدد الملقحات التى تعمل إلى إيقاظ مبكر للملقحات للمزارع فى بريطانيا.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يشاركان باحتفال اليوم العالمى للأخوة الإنسانية

أعلن المجلس الحبري للحوار بين الأديان أن البابا فرنسيس سيشارك في الاحتفال الافتراضي في 4 فبراير باليوم العالمي الأول للأخوة الإنسانية، وقال فى بيان أنه "بادر بتنظيم هذا اللقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ويشارك فيه مع البابا الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر والأمين العام للأمم المتحدة أنطيونيو جوتيريش وشخصيات أخرى".

 

ونقل موقع "الفاتيكان نيوز" عن المجلس الحبري للحوار بين الأديان،  الاشارة في بيان الى أنه "سيتم في اليوم نفسه توزيع جائزة زايد للأخوة الإنسانية والمنطلقة من وثيقة الأخوّة الإنسانية للسلام العالمي والعيش المشترك التي وقعها قداسة البابا فرنسيس وفضيلة الشيخ أحمد الطيب في أبو ظبى فى فبراير 2019".

 

وسيبث موقع أخبار الفاتيكان اللقاء الافتراضي وتوزيع الجوائز على الفائزين مباشرة بلغات عديدة في الثانية والنصف من بعد ظهر الخميس بتوقيت روما.

 

ويشار إلى أن اختيار الأمم المتحدة 4 فبراير اليوم العالمى للأخوة الإنسانية يعود إلى كونه التاريخ الذي وقع فيه البابا وشيخ الأزهر وثيقة الأخوة الإنسانية في أبو ظبي قبل عامين، وفق بيان المجلس الحبري للحوار بين الأديان والذي أشار إلى أن صياغة الوثيقة قد استغرقت قرابة عام ونصف ليعلن عنها خلال زيارة البابا فرنسيس إلى الإمارات العربية المتحدة.

 

وذكر المجلس  بتأسيس اللجنة العليا للأخوّة الإنسانية بضعة أشهر عقب توقيع الوثيقة وذلك لترجمة أفكارها وتطلعاتها إلى أعمال ملموسة من أجل تعزيز الأخوّة والتضامن والاحترام والفهم المتبادل.

 

وأشار البيان إلى تأسيس اللجنة بيت الأخوة الابراهيمي وأيضا تشكيل لجنة مستقلة لاختيار الفائزين بجائزة زياد للأخوة الإنسانية


 

الخارجية الإيطالية: قلق من الانقلاب العسكرى فى ميانمار وإدانة للاعتقالات

أعربت وزارة الخارجية الإيطالية عن مشاعر القلق من الانقلاب العسكرى فى ميانمار وابدت إدانتها لحملة الاعتقالات في البلاد.

 

وفي مذكرة صدرت عن مقر الوزارة، قصر "فارنيزينا"، قالت الخارجية إن "إيطاليا تدين بشدة موجة الاعتقالات في ميانمار وتدعو إلى الإفراج الفورى عن أونج سان سو كي وجميع القادة السياسيين المعتقلين".

 

وأضافت المذكرة "لقد ظهرت إرادة السكان بوضوح في الانتخابات الأخيرة ويجب احترامها، نحن قلقون بشأن هذا الانقطاع المفاجئ عن عملية التحول الديمقراطى ونطالب بضمان احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

 

كما أعربت مسؤولة دبلوماسية إيطالية عن "الشعور بالصدمة والإدانة"، للانقلاب العسكري في ميانمار واعتقال مستشارة الدولة أونج سان سو كى".

 

وكتبت نائبة وزير الخارجية مارينا سيرينى في تغريدة على مدونة "تويتر" أمس الاثنين، "إننا نطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين واحترام نتائج الانتخابات"، واختتمت بالقول، إنه "يجب على عملية التحول الديمقراطي ألا تتوقف".

 

من جانبها، كتبت السفارة الإيطالية في ميانمار على صفحتها في فيسبوك إشعارا لمواطنيها جاء فيه: "على ضوء تطورات الليلة الماضية، نوصي الجميع بتجنب أي تحرك غير ضروري للغاية".

 

صحيفة إسبانية: أوروبا لديها لقاحات تكفى فقط 22٪ من السكان حتى الصيف

قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن أوروبا لديها لقاحات تكفى فقط 22% من السكان حتى الصيف، حيث إنه لا تضمن المواعيد النهائية لتوريد اللقاحات التي التزمت بها شركات الأدوية تحصين 20 مليون شخص فى إسبانيا على سبيل المثال، قبل نهاية يونيو أو 70٪ من السكان حتى 31 أغسطس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بناءا على توقعات المفوضية الأوروبية، فالاتفاقات مع الشركات التي تم إبرامها تضمن اللقاحات لـ 22٪ من المواطنين الأوروبيين قبل الصيف ، على الرغم من أن الرقم النهائي سيكون أعلى بشكل متوقع.

 

وأنهت المفوضية الأوروبية عقودًا لشراء لقاحات كورونا مع ست شركات واختتمت محادثات مع شركتين أخريين، لكن أربعة منهم فقط في وضع يمكنهم من تقديم جرعات في النصف الأول من العام.

 

وسيعتمد جدول تسليم اللقاحات على الطاقة الإنتاجية للشركات ،والتي ستزداد طوال عام 2021، والتزمت الشركات الثلاثة التي وافقت بالفعل على اللقاحات وهم فايزر وموديرنا واسترازينكا (Pfizer و Moderna و AstraZeneca) بتزويد أوروبا بحوالي 210 مليون جرعة قبل نهاية يونيو، مما ستسمح العناصر المطابقة لإسبانيا بتطعيم حوالي 10.5 مليون شخص.

 

من المتوقع أن يتم تقييم اللقاح الرابع ، وهو لقاح جونسون وجونسون Johnson & Johnson ، والموافقة عليه في الأسابيع المقبلة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ويمكن البدء في توزيعه في مارس أو أبريل.

 

وحددت الهيئة الأوروبية أنه في حال الموافقة النهائية ، سيتم توزيع 100 مليون جرعة حتى نهاية الصيف. نظرًا لأنه لقاح يتم إعطاؤه بجرعة واحدة ، فإنه سيتم تحصين 10 ملايين شخص في إسبانيا و 100 مليون في الاتحاد الأوروبي ككل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة