أستاذ نباتات طبية: مصر تحتل المركز الخامس عالميا فى تصدير النباتات العطرية

الأحد، 05 ديسمبر 2021 12:35 ص
أستاذ نباتات طبية: مصر تحتل المركز الخامس عالميا فى تصدير النباتات العطرية الدكتور حسام محيسن
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسام محيسن، أستاذ النباتات الطبية ومستشار إنتاج الأعشاب بالوكالة الأمريكية للتنمية، إن حجم الرقعة الزراعية من النباتات الطبية والعطرية أو ما يعرف بالذهب الأخضر، بلغ70 ألف فدان، ورغم صغر المساحة المنزرعة إلا أن مصر تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث التصدير.

وأضاف "محيسن"، خلال حواره ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى يوسف الحسينى، عبر القناة الأولى المصرية، أن مصر تصدر 95% من محاصيل النباتات الطبية والعطرية، كون السوق المحلى لا يستوعب أكثر من 5%، وتابع:"رغم أن مساحتها مش كبيرة إلا الدولة مركزة على أن تكون هذه الزراعات مصدر لدخول العملة الصعبة للبلاد ".

وأكد "محيسن"، أن الصادرات المصرية من المادة الخام من المحاصيل الطبية تحظى بسمعة طيبة على مستوى العالم، وذلك ما دفع الدولة المصرية على وضع استراتيجية "20/30"، من أجل تحسين وتوسيع الرقعة الزراعية من النباتات الطبية والعطرية، وتابع:" الاهتمام بتصنيع النباتات الطبية والعطرية إدخالها فى الصناعات من دواء ومراهم وزيوت وبرفانات ومبيدات طبيعية وغيرها وإعطائها القيمة المضافة".

وأشار "محيسن"، إلى أن محافظتى الغربية وبنى سويف يصدران الياسمين، بعد زراعته، وتابع:"جودة الياسمين الذى يتم تصديره للخارج يعد الأعلى جودة على مستوى العالم".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة