التليفزيون هذا المساء..أطول خسوف للقمر..معهد الفلك: لن يكون مرئيا فى مصر

السبت، 20 نوفمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء..أطول خسوف للقمر..معهد الفلك: لن يكون مرئيا فى مصر التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أطول خسوف للقمر.. معهد الفلك: لن يكون مرئياً فى مصر

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، أعدها رامى نوار وقدمها هشام عبد التواب، تناولت أطول خسوف تعرضت له عدد من دول العالم، اليوم الجمعة.

 

وكانت وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية توقعت في وقت سابق بأن يشهد العالم في 19 نوفمبر الجاري خسوف يمكن مشاهدته من غالبية مناطق الكرة الأرضية، إذ سمحت الأحوال الجوية بذلك، وسيظهر القمر بنسبة تصل إلى 97 بالمئة منه باللون الأحمر، وتوقعت الوكالة الأمريكية أن يكون الخسوف الحالي هو الأطول بين عامي 2001 و2100.

 

والخسوف هو ظاهرة فلكية تقع عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، بما يحجب الضوء عن الأخير.

 

كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر، اليوم الجمعة، لن يكون مرئيا من مصر، حيث سيكون القمر  قد غرب تحت الأفق في ذلك الوقت، حيث يرى الخسوف الجزئى للقمر من أمريكا الشمالية وشرق آسيا وأجزاء من شمال قارة أوروبا وإندونيسيا.

 

 

 

وأوضح معهد الفلك، أن هذا الخسوف يعتبر أطول خسوف خلال الـ1000 عام المقبلة، وقد حدث الخسوف الجزئي الأخير للقمر الذي امتد لفترة أطول فى 18 فبراير 1440.

 

وستكون المدة الإجمالية لخسوف نوفمبر 2021 من اللحظة التي يدخل فيها القمر منطقة ظل الأرض حتى لحظة خروجه - حوالى 21،693 ثانية (حوالى 6 ساعات ودقيقتان). بالنسبة للخسوف غير الكلي للقمر فهذه تعتبر مدى طويلة وغير معتادة.

 

وسيحدث الخسوف الجزئى للقمر بين الساعة 06:02 و12:03 (بالتوقيت العالمي) وستصبح الشمس والأرض والقمر فى محاذاة شبه مثالية وهو أقرب جدا هندسيا من الخسوف الكلى، حيث سيغطى ظل الأرض 99٪ من مساحة  القمر.

 

 

متحدث الزراعة: تجاوزنا 4 ملايين فدان يتم استصلاحها حاليا

 

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إننا تجاوزنا 4 ملايين فدان يتم استصلاحهم فى الوقت الحالى، مضيفا أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى الزراعة يعادل ما تم صرفه على مدى السنوات الماضية بالكامل

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة دى أم سى :" مبادرة حياة كريمة تهتم بحياة الفلاح وتغير وجه الحياة فى قرى مصر بتكلفة 700 مليار جنيه وكتلة سكانية كبيرة لا توجد مثلها فى العالم بالكامل".

 

وتابع: "هناك مشروعات جديدة ومنها مشروع الدلتا الجديدة 2.50، ومشروعات جنوب الوادى، والدولة بدأت فى مشروعات تطوير الرى وتطوير الترع، والدولة وفرت للفلاح قروض ميسرة يتمكن من تطوير أرضه مجانا، واكثر من 6 مليار جنيه لمشروع البتلو، واستفاد به 36 ألف من صغار المربين".

 

 

الأرصاد: انحفاض فى الحرارة غدا بمعدل 4 درجات وأمطار حتى الاثنين

توقع الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعارعن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد حالة من عدم الاستقرار بدءا من الغد خاصة المحافظات الشمالية ، حيث تشهد سقوط أمطار غزيرة ورعد وبرق، وفى محافظات الوجه البحرى تشهد أمطار غزيرة، والقاهرة الكبرى أمطار خفيفة، ويصحبها انخفاض فى درجات الحرارة من 3 لـ 4 درجات.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد فايق عبر برنامجه مصر تستطيع المذاع على قناة دى إم سى،"هناك نشاط رياح مصاحب لسحب رعدية فى عدد من المحافظات السواحلية، وأمطار بمحافظة الإسكندرية، وتستمر حتى الساعات المتأخرة من الليل" .

 

وتابعت،"الأمطار مستمرة  على المحافظات حتى الأحد، ومتوقع أن تنحسر الأمطار بدءا من يوم الاثنين، وذلك بسبب وجود منخفض جوى على البحر الأبيض المتوسط".

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة