أستاذ تاريخ لـ"من مصر": قناة السويس كان لها دور مؤثر فى التجارة الدولية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 11:57 م
أستاذ تاريخ لـ"من مصر": قناة السويس كان لها دور مؤثر فى التجارة الدولية قناة السويس - صورة أرشيفية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ المعاصر، إن حفر قناة السويس قبل 152 عام وحتى الآن كان لها دوراً مؤثراً في تاريخ مصر ، موضحاً أنه يحسب للرئيس عبد الفتاح السيسى، حفر القناة الجديدة، والتي يسرت العبور أكثر من الماضى بعدما كانت تتوقف قافلة الشمال حتى تعبر قافلة الجنوب، وكذلك العكس، مشدداً على أن القناة ساعدت في دعم التجارة العالمية.
 
وأضاف "الدسوقى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "من مصر"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو خليل، عبر قناة "cbc"، أن عبور 1.4 مليون سفينة بإجمالى جمولات صافية تقدر بـ 31.1 مليار طن على مدار الـ152 عاماً الماضية يؤكد مدى تأثير القناة في التجارة الدولية.
 
وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد صرح بأن إحصائيات الملاحة بقناة السويس سجلت منذ افتتاحها في 17 نوفمبر عام 1869، وحتى يومنا هذا عبور قرابة 1.4 مليون سفينة، بإجمالي حمولات صافية تصل إلى 31.1 مليار طن، وكميات بضائع تقدر بنحو 24.8 مليار طن بين الشرق والغرب، لتعكس الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها القناة على مدار 152 عامًا ضمن منظومة حركة التجارة العالمية.
 
وطوال ما يزيد عن قرن ونصف قرن من الزمان تمكنت قناة السويس من تحقيق إيرادات ضخمة تبلغ 148.1 مليار دولار، وتظل إلى الآن واحدة من أهم موارد النقد الأجنبي للخزانة العامة للدولة المصرية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة