الخطوة الأولى للاستعانة بالقطاع الخاص فى تشغيل السكة الحديد.. التفاوض مع شركات متخصصة لإدارة بعض الخطوط.. وتطبيق التجربة على القطارات الروسية والإسبانية المكيفة الجديدة.. والاحتفاظ للهيئة بحق تحديد أسعار تذاكر

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 08:00 ص
الخطوة الأولى للاستعانة بالقطاع الخاص فى تشغيل السكة الحديد.. التفاوض مع شركات متخصصة لإدارة بعض الخطوط.. وتطبيق التجربة على القطارات الروسية والإسبانية المكيفة الجديدة.. والاحتفاظ للهيئة بحق تحديد أسعار تذاكر الاستعانة بالقطاع الخاص فى تشغيل السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت هيئة السكة الحديد أولى خطواتها للاستعانة بالقطاع الخاص فى إدارة وتشغيل خطوط السكة الحديد، بعدما قامت بتعديل قانون إنشاءها خلال الفترة الماضية بما بسمح لها بإشراك القطاع الخاص فى الإدارة والتشغيل والصيانة وإنشاء الخطوط الجديدة، وذلك ضمن خطتها لمحاولة تحسين الخدمة المقدمة للجمهور ووقف وتقليل خسائر المرفق.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن الهيئة بدأت فى التفاوض مع بعض الشركات المتخصصة العالمية لإدارة وتشغيل بعض الخطوط المميزة، وأن رئيس هيئة السكة الحديد عقد اجتماعات مع بعض هذه الشركات التى ابدت رغبتها الاستثمار فى السكة الحديد وتولى إدارة وتشغيل بعض خطوطها خصوصا العاملة عليها قطارات جديدة.
 
وأضافت المصادر أن الاتجاه هو تطبيق هذه التجربة على القطارات الروسية المكيفة الجديدة المتعاقد عليها، وكذلك القطارات الأسبانية المكيفة الجديدة المتعاقد عليها مع شركة تالجو الأسبانية والبالغة 6 قطارات.
 
وأوضحت المصادر أنه يجرى دراسة  إسناد إدارة وتشغيل القطارات الأسبانية الجديدة إلى شركة خاصة متخصصة، حيث مخطط وصول أول دفعة من العربات الاسبانية الجديدة المتعاقد عليها مع شركة تالجو الاسبانية نهاية العام الجارى بدلا من مارس الماضى، حيث تضم أول دفعة ١٣ عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار تكون مجتمعة قطار.
 
وأشارت المصادر إلى أن صفقة عربات القطارات الاسبانية تشمل توريد 6 قطارات بقيمة 125.6 مليون يورو، وكل قطار مكون من جرار وعربة قوى (تغذى عربات القطار بالتكييف) وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة، حيث ستشمل كافة القطارات الجديدة هذا التركيب من العربات والجرارات.
 
ولفتت المصادر إلى أن القطارات الـ 6 التي ستوردها شركة تالجو تضم 90 عربة و6 جرارات تشمل 30 عربة مكيفة درجة أولى و48 عربة درجة ثانية مكيفة و6 عربات باور (قوى) و6 عربات بوفية، وأن هذه العربات صناعة اسبانية تصنعها شركة تالجو بجانب 6 جرارات تصنعها شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية.
 
وأكدت المصادر أنه متوقع تكون القطارات الأسبانية الجديدة أول تجربة سيتم إدخال القطاع الخاص إليها، لافتة إلى أن الشركات التى سيتم الاستعانة بها بعض لتشغيل بعض خطوط السكة الحديد أو القطارات الجديدة لن تتدخل فى تحديد أسعار التذاكر التى ستظل مسئولية هيئة السكة الحديد، حيث أنها ستحصل على مقابل مالى ثابت مقابل الإدارة والتشغيل والصيانة دون الحصول على نسبة معينة الإيراد.
 
وأفادت المصادر أن الشركات المتخصصة التى سيتم الاستعانة فى السكة الحديد ستخلق نوع من المنافسة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للجمهور وستقدم التوصيات وستقترح الآليات التى يمكن تحقق ذلك، لافتة إلى أنه حتى الآن مخطط ألا تتدخل فى تحديد أسعار التذاكر وتحصل على مقابل مالى ثابت فقط.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة