"اليوم السابع" داخل مكاتب السجل التجارى المميزة بعد تطويرها بصحبة مساعد وزير التموين.. الحجز إلكترونى وبميعاد مسبق.. أماكن لانتظار المواطنين على غرار المؤسسات العالمية.. ومتوسط وقت أداء الخدمة لايتجاوز 25 دقيقة

السبت، 30 يناير 2021 06:00 ص
"اليوم السابع" داخل مكاتب السجل التجارى المميزة بعد تطويرها بصحبة مساعد وزير التموين.. الحجز إلكترونى وبميعاد مسبق.. أماكن لانتظار المواطنين على غرار المؤسسات العالمية.. ومتوسط وقت أداء الخدمة لايتجاوز 25 دقيقة مكتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة
كتب مدحت وهبة - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مبانٍ متهالكة.. وخدمات غير جيدة.. وانتظار طوال اليوم للحصول على الخدمة.. وامتداد الطوابير".. هكذا كان حال مكاتب السجل التجارى وظلت معاناه المواطنين لفترات طويلة، خلال حصولهم على الخدمة التى كانت تستغرق طوال اليوم، حتى اقتحمت وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لأول مره ملف تطوير مكاتب السجل التجارى وتحويلها من مبانى وانشات متهالكة إلى مكاتب نموذجية مميزة، على غرار المؤسسات العالمية، تخصيص أماكن انتظار للعملاء وأيضا سهولة الحصول على الخدمة بجانب إتاحة خدمة الحجز الإلكترونى مسبقا حيث يستطيع حاليا المواطن الدخول على موقع جهاز تنمية التجارة وحجز دوره للحصول على الخدمة، وذلك تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بالتحول الرقمى من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد، وفى إطار تيسير الحصول على خدمات مميكنة ومتميزة.

 

مساعد وزير التموين خلال افتتاح  مكتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة
مساعد وزير التموين خلال افتتاح مكتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة

"اليوم السابع" أجرى جولة بصبحة الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، داخل مكتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة، للتعرف على أحدث التكنولوجيا فى منظومة استخراج خدمات السجل التجارى بعد إعداد خطة وبدء تنفيذها لتطوير المكاتب وتذويدها بأحدث الأجهزة تسهيلا على العملاء فى الحصول على الخدمات بجانب أيضا تخصيص موظف استقبال لخدمة المواطن والرد على أى استفسار يتعلق بتأدية الخدمية.

مكتب الاستبقال بالسجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة
مكتب الاستبقال بالسجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة

وبمجرد أن تطأ قدماك مكاتب السجل التجارى المتطورة تجد منظومة عمل متكاملة تعمل وفقا لأحدث التكنولوجيا وبأسلوب علمى فى الإدارة حيث يتواجد ساحة انتظار داخل مقر مكتب السجل لجلوس المواطنين لحين حصولهم على الخدمة فى مده لا تتجاوز 25 دقيقة بعدما كانت تستغرق طوال اليوم وتصل لعدده أيام بجانب تجد توفير أدوات تعقيم ضمن الإجراءات الاحترازية، وتخصيص موظف لخدمة العملاء للحديث مع كل من يتوجه إلى مكتب السجل التجارى للحصول على الخدمة، حيث أن دورها تسهيل وتبسيط الإجراءات حرصا على وقت العميل وتذليل أى عقبات تواجهه، بعدها يتوجه العميل للحصول على رقم تسلسل من ماكينات الحجز الذاتى إلكترونيا.

ماكينة حصول المواطن على الرقم التسلسلى الخاص بالخدمة الراغب فى الحصول عليها من على الشاشة الإلكترونية
ماكينة حصول المواطن على الرقم التسلسلى الخاص بالخدمة الراغب فى الحصول عليها من على الشاشة الإلكترونية

بعد حصول العميل على الرقم التسلسلى يجلس فى ساحة الانتظار على المقاعد المخصصة للمواطنين داخل المكتب، وبعد مده قد لا تتجاوز 3 دقائق من انتظاره يتوجه إلى الموظف المختص لتدوين بيانات الخدمة وفقا لرقم التسلسلى الخاص به من على الشاشة الإلكترونية على غرار آليات عمل البنوك والمؤسسات الكبرى، حيث يتوجه لتسجيل الخدمة التى يرغب فى الحصول عليها وفى أقل من 25 دقيقة تنتهى خدمة العميل وهو جالس على المقاعد المخصصة للمواطنين داخل مكاتب السجل التجارى المميزة بعد تطويرها.

السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة
السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة

أبرز ما يميز مكاتب السجل التجارى هو اتاحة خدمة الحجز الإلكترونى مسبقا، ويمكن الحصول على تلك الخدمة مجاناً، من خلال التسجيل بالبوابة المخصصة لخدمات التجارة بالصفحة الرسمية لجهاز تنمية التجارة الداخلية على الانترنت ‏WWW.ITDA.GOV.EG/CRA، ويتم اختيار المكتب أو الفرع المطلوب الحصول على الخدمة من خلاله ثم اختيار الخدمة/الخدمات المطلوب الحصول عليها سواء خدمات السجل التجارى من قيود جديدة، أو تجديدات، أو تعديلات أو الحصول على محررات رسمية من ذلك وبعد القيام بتأكيد طلب حجز معاملة يقوم النظام تلقائى بتحديد وقت حضور العميل بشكل محدد وترتيبه خلال تلك الفترة أو خلال اليوم فى المكتب الذى سيذهب اليه العميل وفقا لرغبته.

تطوير مكاتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة
تطوير مكاتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة

ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلى، أن مكتب السجل التجارى النموذجى بمنطقة شمال القاهرة يعمل على تقليل مدة تقديم الخدمة للمتعاملين، ومدة إنهاء الخدمة للعميل المستكمل أوراقه تتراوح بين 10 حتى 20 دقيقة، لافتا إلى انه تم الانتهاء من ربط كافة قواعد بيانات 95 مكتب سجل تجارى الأمر الذى يمكن المواطن فى الحصول على خدمات السجل التجارى من أى محافظة دون الارتباط بالمحافظة التى يتواجد فيها المنشاة الخاصة به، ثم بدأ فى عمليات الربط مع الكيانات الحكومية وغير الحكومية، ومع مصلحة الضرائب ووزارة الصحة، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة للتحول إلى الاقتصاد الرقمى وتعزيز الشمول المالى، كما تم البدء فى تنفيذ خطة تطوير منظومةً مكاتب السجل بجانب رفع مستوى التدريب لدى العاملين وتبسيط الإجراءات فى اطار خطة الوزارة لتطوير مكاتب السجل التجارى وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمى.

موظفين خدمة العملاء للرد على استفسارات المواطنين
موظفين خدمة العملاء للرد على استفسارات المواطنين

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مكتب السجل التجارى بمنطقة شمال القاهرة يعمل وفقا لأحدث التكنولوجيا ويضم 6 شبابيك لاستقبال العملاء وتخصيص ساحة انتظار داخل المكتب لانتظار العملاء، كما يتضمن أجهزة حاسب إلى وماكينات تصوير تعمل لعدة أغراض وفاكس، وحصول المواطن على الخدمات بأرقام على غرار المؤسسات الكبرى وأن متوسط عدد المعاملات داخل المكتب تتراوح 250 إلى 300 معاملة يوميا بعدما كانت من 110 إلى 115 معاملة فقط فضلا اختصار مده تأدية الخدمة فى وقت لا يتجاوز 25 دقيقة بعدما كانت تستغرق طوال اليوم، وذلك فى إطار تسهيل وتحديث وميكنة كافة الخدمات الخاصة بالسجل التجارى، كما أن إجمالى متوسط عدد المعاملات داخل جميع مكاتب السجل التجارى على مستوى الجمهورية قد تصل لـ3 ملايين معاملة سنويا.

مكتب السجل التجارى المميز
مكتب السجل التجارى المميز

وأكد "عشماوى" تفعيل أيضا 4 خدمات للسجل التجارى على بوابة مصر الرقمية حاليا وهم خدمات " الاستدلال، والاستعلام، وعدم الالتباس، ومسخرج رسمى "، فى إطار تيسير الحصول على الخدمات، كما أن الجهاز يستهدف خلال النصف الأول من العام الجارىً 2021، تقديم أكثر من 80% من خدمات السجل التجارى والعلامات التجارية إلكترونيا، بجانب الانتهاء من تطوير مكاتب السجل التجارى على مستوى الجمهورية وتحويلها إلى مكاتب مميزه، فى مدة من عامين إلى 3 سنوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة