الصحة تستقبل 100 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى.. توفير اللقاح لـ 40 مستشفى عزل بمحافظات الجمهورية.. بدء حصر الطواقم الطبية بالمنشآت الصحية لتوفير التطعيم.. و34 مركزا لتوزيع اللقاح اختياريًا وبالمجان

السبت، 23 يناير 2021 02:00 م
الصحة تستقبل 100 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى.. توفير اللقاح لـ 40 مستشفى عزل بمحافظات الجمهورية.. بدء حصر الطواقم الطبية بالمنشآت الصحية لتوفير التطعيم.. و34 مركزا لتوزيع اللقاح اختياريًا وبالمجان لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعداد مصر لاستلام الجرعات الجديدة من لقاح كورونا الصينى على أن يتم حقن الفئات الأولى بالتطعيم وفى مقدمتهم الفريق الطبى فى مستشفيات العزل بالجمهورية على عدة مراحل.

وقالت مصادر مسؤولة بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه يوجد 40 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية مشتركة بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى بالإضافة إلى 380 مستشفى فرز حميات وصدر وأضافت المصادر: "مقرر استلام مصر 100 ألف جرعة جديدة من الإمارات".

 وأوضحت المصادر أنه تم تأجيل إطلاق الموقع الإلكترونى الخاص بتسجيل وحجز لقاح كورونا مضيفة المصادر أنه سيتم عملية تسجيل داخلى للطواقم الطبية بمستشفيات العزل والفرز بعد استطلاع رغبتهم فى الحصول على اللقاح من عدمه.

وأشارت مصادر وزارة الصحة والسكان إلى أنه تم توزيع استبيان على مستشفيات العزل بالجمهورية لحصر الطواقم الطبية التى ترغب فى الحصول على اللقاح الخاص بكورونا مشيرة الى أنه تم تطعيم الطواقم الطبية فى فترة سابقة بلقاح الانفلونزا.

وأوضحت المصادر أنه سيتم حقن لقاح كورونا للطواقم الطبية بالمجان فى مستشفيات العزل وتابعت: تجرى حاليا عمليات تسجيل وحجز لقاح كورونا بالمستشفيات على أن تتم عملية الحقن بشكل عاجل لكل الفرق الطبية فى مستشفيات العزل والحميات والصدر.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الأعراض التى يمكن ان يتعرض لها متلقى لقاح كورونا تتمثل فى وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة فى موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه تم تخصيص أكثر من 34 مركزا بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفى مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم وهم الطواقم الطبية فى مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التى أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه فى توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

يذكر أنه مقرر توفير 100 مليون جرعة للأعمار فوق سن 18 عاما وسنحصل على 40 مليون من جافى و40 مليون من اللقاح الصينى و20 مليون من لقاح استرازينكا وجار التواصل مع شركة فايزر لتوفير لقاحاتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة