إنجاز جديد للمتحف المصرى الكبير.. معمل الترميم يحصل على شهادة الأيزو للسلامة الصحية.. والإدارة: رسالة للعالم بقدرتنا على العمل بمواصفات عالمية رغم الظروف الدولية.. والمرممون المصريون توصلوا لإنجازات غير مسبوقة

الأحد، 27 سبتمبر 2020 03:24 م
إنجاز جديد للمتحف المصرى الكبير.. معمل الترميم يحصل على شهادة الأيزو للسلامة الصحية.. والإدارة: رسالة للعالم بقدرتنا على العمل بمواصفات عالمية رغم الظروف الدولية.. والمرممون المصريون توصلوا لإنجازات غير مسبوقة
كتبت آمال رسلان - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنجاز آخر تم اضافته لصرح المتحف المصرى الكبير، بعدما حصل مركز ترميم الآثار على شهادة اعتماد المواصفات الدولية القياسية لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية الأيزو، والذى يوافق الاحتفال باليوم العالمى للسياحة. 

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (4)

وقام المهندس هانى الدسوقى المدير التنفيذى للمجلس الوطنى للاعتماد بتسليم شهادة الأيزو للواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، فى احتفالية شهدها المتحف المصرى الكبير اليوم بتلك المناسبة.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (2)

وتعد هذه الشهادة هى المرة الأولى على مستوى المتاحف المصرية والعالمية التى يتم فيها منح شهادة أيزو لمتحف لتكون لمدة 3 سنوات متتالية وتجدد سنويا لمتابعة الأداء وتطبيق معايير السلامة والصحة المدينة، وتعتبر مواصفات الأيزو (ISO45001:2018) من أهم المواصفات العالمية فى مجال السلامة والصحة المهنية.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (3)

 وتقتضى هذه الشهادة متطلبات مثل: منهجية المؤسسة أو المتحف فى أسلوب السلامة، والصحة المهنية، والتخطيط وتقييم الأداء، والتحسين المستمر، وإدارة المخاطر، علاوة على أن تطبيق متطلبات المواصفات الدولية لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية يسهم فى زيادة المرونة التنظيمية، من خلال منع المخاطر بشكل استباقى، وتحفيز الابتكار، والتحسين المستمر لكافة أنشطة مركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير، كما تعزز من توافق كافة العمليات والأنشطة المختلفة مع التشريعات والقوانين ذات الصلة.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (7)

وقال اللواء عاطف مفتاح أن هذه الشهادة لها دلالات كبيرة حيث تؤكد أن المتحف المصرى الكبير مؤسسة تعمل وفق المواصفات العالمية وجديرة بالاحترام، لافتا إلى أن اهمية الشهادة تتعاظم فى ظل الظروف الراهنة من فيروس كورونا، وهو ما يؤكد على أن الحفاظ على صحة العاملين جزء مهم لا يتجزأ عن العمل داخل المتحف.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (1)

واكد فى تصريحات لليوم السابع انها رسالة للعالم اجمع أن مصر قادرة على الحفاظ على العمل داخل المشروع الاستراتيجى وإنجازه رغم الظروف الصعبة، وسنكون جاهزين فور انتهاء ازمة كوفيد 19 لاستقبال الضيوف.

 

وأوضح اللواء مفتاح، أن المشروع قارب على الانتهاء حيث يتبقى فقط 3% من الأعمال، لافتا إلى أن المتحف يتميز بنظام تحكم كبير فى القطع الاثرية داخل المتحف وكذلك شبكات اضاءة متكاملة، وجارى عمل اختبارات لكل الانظمة داخل المتحف.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (6)

 ولفت إلى أنه تم نقل حوالى 90% من القطع الاثرية المقرر عرضها داخل المتحف، مشيرا إلى أن مركز الترميم قام بالتعامل مع كافة القطع التى وصلت، فالترميم هو اكبر تحدى نواجهه حيث كيفية التعامل مع قطعة مجهولة الهوية وتحويلها إلى قطعة اثرية متكاملة قابلة للعرض، مؤكدا أن المرممين داخل المتحف المصرى الكبير وصلوا إلى إنجازات كبيرة فى هذا المجال.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (5)

واستشهد اللواء مفتاح بما تم مؤخرا مع قطعة خاصة بالملك توت عنخ أمون، وهى صدرية جلدية نادرة كانت فى حالة سيئة واستطاع فريق الترميم المصرى بإصلاحها وترميمها وسيتم عرضها لأول مرة منذ اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون فى المتحف المصرى الكبير.

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (8)

 وروعى فى تصميم مركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير أعلى المعايير لتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والبيئية، كما أنه يتوافر العديد من وسائل الوقاية من الحريق والانفجارات فى مواقع العمل، مع تدريب جميع العاملين على أسلوب استخدامها ؛ لذا يتمتع المتحف المصرى الكبير بأعلى معايير الأمان والسلامة ؛ مما ينعكس على تحقيق أمان الزائرين والمتعاملين مع المتحف المصرى الكبير. 

معمل الترميم بالمتحف المصرى الكبير يتسلم شهادة الأيزو للصحة والسلامة (9)

 ويمثل حصول المتحف المصرى الكبير - مركز ترميم الآثار - على شهادة أيزو السلامة والصحة المهنية فى ظل الظروف الراهنة التى يعانى منها العالم ؛ وهى أزمة كورونا وما قام به المتحف من التدابير اللازمة والاستباقية، للحد من انتشار المرض بين العاملين والمتعاملين مع المتحف، ويمثل ذلك خير دليل على تطبيق أعلى معايير السلامة، والتزام العاملين، والرؤية الحكيمة للقيادة، وهو الأمر الذى سيكون له مردود إيجابى على السياحة المصرية، حيث سيطمئن السائح على سلامته وأمنه فى المتحف المصرى الكبير، الذى يطبق أفضل المعايير الدولية للسلامة، ويطبقها باحترافية عالية ؛ من أجل الحفاظ على سلامته وأمنه بكافة السبل الممكنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة